وزير التربية والتعليم ينجح في توفير تمويل لإعادة بث القناة التعليمية من عدن          عاااجل السعودية تتدخل لاخماد تمرد جديد في احد المحافظات الجنوبية          نجومٌ في العاصفة.. روضة الجيزاني.. رائدة الأدب والإعلام العربي           اذا صح هذا الخبر فإن المخلوع صالح سيعود لحكم اليمن وعبد الملك الحوثي هو الخاسر الأكبر          مفاجأة.. مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز يستجيب لمراسل قناة الجزيرة "تفاصيل"          هذا هو الخبر الصادم والمزلزل للمجلس الانتقالي لكنه اسعد وأروع خبر يتلقاه هادي منذ إطاحته بالمحافظين الثلاثة          دبي.. أهدى شقيقته سيارة بقيمة 1.8 مليون درهم.. ثم فاجأها بحقيقة صادمة! (فيديو)          الريال السعودي والعملات الأجنبية ترتفع مجدداً مقابل الريال اليمني (أسعار الصرف اليوم الإثنين 19/يونيو/2017م)          ليس الزبيدي ولا علي سالم البيض ..هذا هو الرجل القوي الذي سيحكم الجنوب          شاهد فلكي يمني بارز يفجر مفاجأة .. ترقبوا الخميس المقبل سيكون "بداية الظلم"!          مشاهد جريئة في مسلسل سعودي .. ووزارة الثقافة تطالب القناة التي تعرضه بالتوقف على الفور .. شاهد الصور          مشاهد جريئة في مسلسل سعودي .. ووزارة الثقافة تطالب القناة التي تعرضه بالتوقف على الفور .. شاهد الصور          الامارات تتلقى صفعة مدوية جنوب اليمن!          بعد اتهامها لقطر .. التفحيط الإماراتي في صحاري اليمن يجرها الى الهاوية.                                                                                                     عاجل .. شاهد صور وتفاصيل اشتباكات جنوب صنعاء .. ولحظة القاء القبض على الشيخ القشيبي شيخ مشايخ بلاد الروس          طريقة فريدة ورهيبة تجعل عبد الملك الحوثي هو الثعبان والمخلوع صالح هو الملدوغ
450 مليار دولار خسائر الاحتيال الإلكتروني عالميا
المصدر:  يمن جارديان        15/2/2016  

 

 أكد الخبير في تكنولوجيا المعلومات المدير التنفيذي لمؤسسة أوبن ثينكينج للتدريب، إياد مرتضى،  أن الهجمات الإلكترونية حول العالم تسببت في خسائر اقتصادية، تقدر بنحو 450 مليار دولار، بنهاية العام الماضي 2015.
وقال مرتضى على هامش مؤتمر مكافحة الاحتيال في الشرق الأوسط بدبي أمس، إن عمليات القرصنة تركزت على البطاقات الإلكترونية "يستخدمها أصحابها في الشراء عبر الإنترنت"، التي استحوذت على ما يقرب من 20 % من عمليات الاحتيال.
وأشار إلى أن النسبة الباقية موزعة على عمليات أخرى، منها اختراق حسابات لبنوك، وإجراء عمليات تحويل مالي من حسابات عملاء، واختراق حسابات شركات، علاوة على نسخ بيانات بطاقات ائتمانية، وسرقة بيانات وبيعها لجهات تستفيد منها في تنفيذ عمليات القرصنة.

 

خسائر 2020


توقع الخبير التكنولوجي أن يصل حجم الخسائر الاقتصادية إلى 3 تريليونات دولار بحلول عام 2020، في حال لم تتخذ الحكومات التدابير اللازمة لمواجهة هجمات القرصنة الإلكترونية، مطالبا بضرورة تبني تكنولوجيات الكشف الاستباقي، ووضع السياسات الأمنية للمساعدة في منع حدوث التهديدات الجديدة.
وأوضح مرتضى أن نسبة التخوف من الخطر الإلكتروني في منطقة الشرق الأوسط تعتبر منخفضة ولا تتجاوز 30 % أي من بين كل 10 أشخاص هناك ثلاثة فقط يتحوطون إلكترونيا، مقابل نسبة تصل إلى 65 % في أوروبا والولايات المتحدة، ما يعني أن هذه الدول تعد أكثر حذرا تجاه التعامل المالي عبر الإنترنت.
يذكر أنه في الآونة الأخيرة تزايدت حدة الهجمات الإلكترونية التي استهدفت دول في منطقة الشرق الأوسط، وتقف خلفها منظمات إرهابية، بحسب معلومات أوردها مؤتمر مكافحة الاحتيال الإلكتروني، إضافة إلى أن معظم التهديدات الأمنية عادة ما تكون موجهة إلى القطاعات الرئيسة مثل الخدمات المالية، والنفط، والغاز، والتكنولوجيا، والبناء، والرعاية الصحية، وهذه القطاعات تشهد نموا متزايدا في الخليج العربي.

 

الصين تحقق في احتيال بـ7.6 مليارات دولار

 

أطلقت وزارة الأمن العام الصينية موقعا على الإنترنت للإسهام بالتحقيق في معاملات شركة إيزوباو التي كانت تدير أكبر موقع إلكتروني يجمع بين المقرضين وراغبي الاقتراض، والذي وجهت إليه اتهامات بالاحتيال على أكثر من 900 ألف مستثمر، والاستيلاء على أكثر من 50 مليار يوان "7.61 مليارات دولار".
وفتح الموقع أمام الجمهور يهدف إلى مساعدة الشرطة على جمع المعلومات والوصول إلى الحقائق الخاصة بقضية إيزوباو التي تضم عددا كبيرا من المستثمرين، وكمّا كبيرا من المعلومات.


واعترف المسؤولون التنفيذيون في الشركة الأم لإيزوباو في تصريحات نشرتها وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" في وقت سابق، أن إيزوباو كانت خدعة كبيرة، وأن أموال المستثمرين أنفقت على أسلوب الحياة المترف للمسؤولين عن الموقع.


وتسلط القضية الضوء على المخاطر التي ينطوي عليها قطاع منتجات إدارة الثروات سريع النمو في الصين، والذي لا يخضع للوائح تنظيمية صارمة، إذ يجري تداول المنتجات خلال منصات استثمار إلكترونية وبورصات تخضع لإدارات خاصة.


وقالت لجنة تنظيم القطاع المصرفي في الصين، إنه تم جمع أكثر من 300 مليار يوان خلال أكثر من 3600 منصة للتوفيق بين المقترضين والمقرضين، حتى نهاية نوفمبر الماضي، وإن أكثر من 1000 من هذه الشركات تعاني من مشكلات.


  مواضيع متعلقة

لماذا قامت مصر بتعويم الجنيه؟ 10 أهداف للتعويم

أرامكو السعودية تنفي السعي لشراء مصفاة ليوندل في هيوستون

هبوط أسعار النفط رغم اتفاق تخفيض الإنتاج

570 مليار دولار تمر بلندن يومياً.. والـ Brexit يهددها

هبوط أرباح بنك التسليف باليمن في 2015

«بن همام» يخرج عن صمته ويكشف لـ«رويترز» خطورة نقل البنك المركزي اليمني

النفط يسجل مكاسب أسبوعية قوية ومحللون يرون الصعود غير مبرر

الذهب يرتفع في التعاملات الآسيوية مع انحسار توقعات رفع الفائدة الأمريكية

هبوط طفيف للنفط بفعل صعود الدولار

الذهب عند أعلى مستوى في نحو 3 أسابيع بعد بيانات أمريكية ضعيفة

النفط يخسر 3% عقب زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية

الذهب ينخفض مع ارتفاع الدولار والأسهم والأنظار تتجه لاجتماع مركزي أمريكا

الاتحاد الأوروبي يعتزم الاستثمار في أفريقيا والشرق الأوسط بـ 62 مليار يورو

هل سيؤثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على المصارف الإماراتية والسعودية؟

الذهب يسجل أعلى سعر في عامين بعد استفتاء بريطانيا

النفط يتراجع بفعل قوة الدولار والمخاوف بخصوص أوروبا وآسيا

الدولار يسجل أكبر انخفاض يومي في 4 أشهر بعد بيانات ضعيفة

الأمم المتحدة تدعو لإنشاء هيئة إنقاذ لاقتصاد اليمن

برنت فوق 50 دولارا للبرميل للمرة الاولى في حوالي 7 أشهر

شركة " فورد " تستدعي 271 ألف شاحنة بيك أب طراز أف-150