الدكتوراه بامتياز للباحث اليمني بشير الحمودي من جامعة اسيوط           وفاة نجل الطبيب اليمني الفرزعي متأثرا بجروحه فيما لا يزال مصير والده مجهولا          600 ألف سلة غذائية تلقى مصيرا مجهولا في تعز،واللجنة الفرعية التي يسيطر عليها الناصري تحاول الهروب إلى الأمام باختلاق فبركات عن المحافظ والجيش           وزير التربية والتعليم ينجح في توفير تمويل لإعادة بث القناة التعليمية من عدن          عاااجل السعودية تتدخل لاخماد تمرد جديد في احد المحافظات الجنوبية          نجومٌ في العاصفة.. روضة الجيزاني.. رائدة الأدب والإعلام العربي           اذا صح هذا الخبر فإن المخلوع صالح سيعود لحكم اليمن وعبد الملك الحوثي هو الخاسر الأكبر          مفاجأة.. مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز يستجيب لمراسل قناة الجزيرة "تفاصيل"          هذا هو الخبر الصادم والمزلزل للمجلس الانتقالي لكنه اسعد وأروع خبر يتلقاه هادي منذ إطاحته بالمحافظين الثلاثة          دبي.. أهدى شقيقته سيارة بقيمة 1.8 مليون درهم.. ثم فاجأها بحقيقة صادمة! (فيديو)          الريال السعودي والعملات الأجنبية ترتفع مجدداً مقابل الريال اليمني (أسعار الصرف اليوم الإثنين 19/يونيو/2017م)          ليس الزبيدي ولا علي سالم البيض ..هذا هو الرجل القوي الذي سيحكم الجنوب          شاهد فلكي يمني بارز يفجر مفاجأة .. ترقبوا الخميس المقبل سيكون "بداية الظلم"!          مشاهد جريئة في مسلسل سعودي .. ووزارة الثقافة تطالب القناة التي تعرضه بالتوقف على الفور .. شاهد الصور          مشاهد جريئة في مسلسل سعودي .. ووزارة الثقافة تطالب القناة التي تعرضه بالتوقف على الفور .. شاهد الصور          الامارات تتلقى صفعة مدوية جنوب اليمن!
سعادةٌ أم قلق.. ماذا يحدث لأدمغتنا عندما نقع في الحب؟
المصدر:  يمن جارديان-هافينغتون بوست         12/2/2016  

يحل “عيد الحب” في غضون أيام.. اليوم الذي يحتفل فيه العشاق بمشاعرهم، دون أن يعلم معظمهم كيف تكوَّنت هذه المشاعر، وكيف حصل الانجذاب، والتعلق بين الحبيبين.

 

تقول المتخصصة في علم الإنسان الحيوي بمعهد كينسي بنيويورك، هيلين فيشر، “هناك ثلاثة هرمونات تتدفق إلى الدماغ عندما نقع في الحب، كل واحدٍ منها مرتبط بجانب معين، فالتستسترون مرتبط بالرغبة الجنسية، والدوبامين بالحب الرومانسي، والاوكسيتوسين يفرز إذا توطدت العلاقة أكثر، ولا يشترط أن تفرز هذه الهرمونات في هذه الحالات فقط، لكن التعلق بين الطرفين سواء أتى قبل أو بعد الوصول لرغبة تجاه شخص ما يأخذ وقتاً طويلاً”.

 

في حين تقول أستاذة علم النفس في جامعة جورجتاون بالولايات المتحدة، ابيغايل مارش، “إن الهرمون الأساسي المسؤول عن الحب هو الاوكسيتوسين والمرتبط بهرمون فازوبرسين”.

 

هذه الهرمونات تعمل في أدمغتنا لتشعرنا بالسعادة والراحة. فعلى سبيل المثال، فإن الحيوانات أحادية الأزواج مثل فئران الحقل تفرز نسباً كبيرة من الاوكسيتوسين والدوبامين عند الالتقاء بشريكها، فإفراز الدوبامين يعتبر كمكافأة للشريكين، ويتشابه هذا الأمر مع البشر إلى درجة كبيرة.

 

 

ما هي تأثيرات هرمونات الحب؟

 

يتسبب هرمون الدوبامين في أن يرى الناس من يحبونهم على أنهم كاملون واستثنائيون، كما يؤدي إلى مشاعر إيجابية وسلبية مكثفة، مثل التملك الجنسي، والقلق من الانفصال ومستويات عالية من الطاقة.

 

كما كشفت دراسة حديثة أن هناك علاقة بين الشعور بالحب وبين السيروتونين، وهو أحد الناقلات العصبية وتلعب هذه المادة دوراً مهماً في تنظيم مزاج الإنسان والرغبة الجنسية، ويطلق عليه أيضاً هرمون السعادة، ويتسبب قلة هذا الهرمون في الإصابة بالاكتئاب، في حين أن إفراز نسب عالية منه تحقق السعادة والشعور بالراحة والذي لا يتأتى إلا من خلال علاقة حب رومانسية.

 

الانترنت والحب

 

في عصرنا الحالي، فإن هناك علاقة ما بين 4 علاقات، تتكون عبر الانترنت، حيث نستطيع تكوين فكرة عن الشخص قبل مقابلته، مما أحدث تقدماً هائلاً في عملية الانجذاب وصولاً إلى الاتصال بين الطرفين.

 

تقول المتخصصة في العلاقات، كايت تايلور، “إن المواعدة عن طريق الانترنت تعتمد في المقام الأول على الكلمات والصور، لذا فإنها تطور عملية الانجذاب والاتصال بين الطرفين على أساس عوامل كالاهتمامات المشتركة، حس الدعابة والذكاء”.

 

وتختم تايلور، “أما عندما تنتقل علاقة الحب إلى الواقع، فإن هناك عوامل معقدة تظهر كالرائحة والفرمونات والهرمونات، ما يجعل الغموض يكتنف هذه العلاقة ويجعلها أبعد بكثير من مجرد عملية بدائية”.


  مواضيع متعلقة

جريمه يخجل منها ابليس نفسه ..الزوجة اللعوب تدعي المرض لممارسة الرذيلة مع طبيبها بالعيادة

العادة السرية تكون حلال ومفيدة اذا تمت بهذه الطريقة و وفق هذه الشروط !!

العادة السرية تكون حلال ومفيدة اذا تمت بهذه الطريقة و وفق هذه الشروط !!

جريمه يخجل منها ابليس نفسه ..الزوجة اللعوب تدعي المرض لممارسة الرذيلة مع طبيبها بالعيادة

معلمة سعودية ترتكب العيب الاسود وتقوم بهذا الفعل معَ الطالبات السعوديات " شاهد "

ماذا يحدث عند تحديق الرجل في "صدر المرأة" .. ! (دراسة)

فتاة وهي تشاهد الأفلام الإباحية حدث لها ما لم يتوقعه أحد

بهذة الطريقة الخطيرة ... 7 أشخاص يغتصبون طالبة ثانوي

بالصور: تعرفوا على الأميرة السعودية التي طردت من عملها

تسع فوائد لا تعلمها عن ممارسة الجنس .. تعرف عليها

أفضل 5 أوقات لممارسة الجماع

في حادثة غريبة زوج يشكو من زوجته لأنها تقسو عليه جنسيا !

مقيم يطلب إقامة علاقة غير شرعية مع سعودية عبر "واتساب" .. وردة فعل مفاجئة للزوج

سوسن تخاف من ليلة الدخلة وهذا ما حصل معها بأول ليلة

بالفيديو : مذيعة تطلب الزواج من ضيفها الخليجي " شاهد ردة فعله "

فتاة سعودية اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي بسبب هذا الطلب الجريئ … شاهد بالصور

فتاة وهي تشاهد الأفلام الإباحية حدث لها ما لم يتوقعه أحد

جريمه يخجل منها ابليس نفسه ..الزوجة اللعوب تدعي المرض لممارسة الرذيلة مع طبيبها بالعيادة

احذر.. علامات تدل أنك تمارس العادة السرية أكثر من اللازم

شاهد بالفيديو .. حسناء كويتية تتسبب في أزمة مرورية خانقة بسبب بيعها للبطيخ