مركز الملك سلمان يدشن المرحلة الثانية من تأهيل الأطفال المجندين          رئيس الجمهورية يعود الى الرياض قادماً من الولايات المتحدة الامريكية          وزير الأوقاف يتلقى برقية إشادة من وزير الحج السعودي ٠٠ويؤكد فتح باب العمرة لليمنيين لهذا العام          بحضور دولة رئيس الوزراء .. وزارة الأوقاف والإرشاد تنظم لقاءً موسعاً لعلماء ودعاة وخطباء عدن          ملياري ريال إيرادات الحوثيين من فارق بيع الغاز للمواطنيين في أقل من شهر          12 قتيلا و26 جريحا مدنيا بتعز خلال اكتوبر المنصرم          مصافي عدن تستعد لبدء المرحلة الثانية من مشروع محطة الكهرباء          هذا ما حدث للصحافيتين الفرنسيتين من الميليشيات في اليمن          وزير الأوقاف والإرشاد يدعو للتلاحم والترابط خلف المشروع الوطني في مواجهة الانقلاب          الحوثيون يفجرون منزل ناشط حقوقي في نهم شمال شرق العاصمة صنعاء          هبوط عملة إيران يجبر التجار على وقف بيع عملات أجنبية          الجبير يوجه رسالة إلى إيران: "طفح الكيل"          اجتماع برئاسة رئيس الوزراء يقر استئناف العمل في قطاع النجارة بالمؤسسة الاقتصادية في عدن          ترامب يحث مجلس الأمن على تجديد التحقيق الخاص بأسلحة سوريا الكيماوية          وكيل وزارة الصحة الحيدري يتفقد سير العمل بمستشفى مارب العسكري          عاجل: محافظ عدن يقدم استقالته للرئيس هادي "نص الرسالة"
رسائل دكتوراه وماجستير في مصر بدولار فقط .. "العلم يكيل بالبتنجان"
المصدر:  يمن جارديان-هافينغتون بوست         12/2/2016  

في زاوية مهملة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، داخل خيمة خصصتها إدارة معرض القاهرة لباعة الكتب القديمة (سور الأزبكية)، يقف باعةٌ يبيعون كتباً قديمة، ورسائل ماجستير ودكتوراه، يقبل عليهم الكثير من رواد المعرض الذين يبحثون الكتب الرخيصة.

هؤلاء الباعة لهم زبائن من نوع خاص يبحثون عن الرخيص والقديم معاً، حيث يبيعون لهم الكتب القديمة بمبالغ زهيدة تتراوح بين جنيهين وعشرة جنيهات (ما بين ربع دولار إلى دولار وربع)، باستثناء الكتب الضخمة وكتب التفسير المتعددة النسخ فقد يرتفع الثمن إلى 4 أو 8 دولارات.

ويوجد بسور الأزبكية أيضاً مجموعة من الكتب الإنجليزية والفرنسية، وقواميس اللغات، بالإضافة إلى الروايات العربية المترجمة للإنجليزية، والتي تبدأ من خمسة عشر جنيهاً.

صورة بثها نشطاء من زوار المعرض على موقع فيسبوك لأحد هذه الأكشاك داخل خيمة الكتب القديمة تعرض رسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة بكلية الطب، تباع بسعر زهيد لا يتجاوز عشرة جنيهات مصرية (1.1 دولاراً)، داخل أروقة المعرض، أثارت سخرية نشطاء وغضب حاملي الرسائل العلمية لعدم تقديرهم.

وعلّق شباب على الصورة بعبارة شهيرة للفنان عادل إمام في مسرحية "مدرسة المشاغبين" وهي العبارة الساخرة: "العلم لا يكيل بالبتنجان"، و"العلم يكيل بالتنجان".

وسادت حالة من الغضب بين حملة الماجستير والدكتوراه في مصر، ووصف أحدهم الوضع العلمي في مصر بالصعب قائلاً: "هذا هو المستقبل العلمي في مصر"، وقال آخر معلقاً على الصورة: "شيء مخزٍ ومحزن"، بينما كان شبان صغار يتبادلون الابتسامات وهم يقولون لبعضهم البعض: "كفاية علينا الثانوية".

 

كتب ورسائل مقلدة

 

محمد خضر، مدير التوزيع بدار الشروق، يقول في تفسيره لوجود بعض هذه الرسائل والكتب الرخيصة إن أغلب تجار سور الأزبكية "يقومون بتزوير وتقليد الكتب "، مشيراً إلى أن "القانون الحالي عاجزٌ عن ردع هذه الأفعال".

ويقول جمال الدين إبراهيم، صاحب دار نشر لـ "هافينغتون بوست عربي" أنه لا يطبع كتباً حالياً "حتى تتضح هذه الرؤية الضبابية"، مشيراً لانتشار عمليات تقليد الكتب أو سرقتها ونسخها في مطابع لتباع بأسعار رخيصة دون حقوق للمؤلف، أو الناشر الأصلي.

ويقول محمود عبد النبي مدير دار للنشر والتوزيع أنه يتم إبلاغ شرطة المصنفات ضد سور الأزبكية، "ولكن يتم تحرير محاضر ببطءٍ شديد".

وقام الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، بجولة تفقدية داخل سور الأزبكية يرافقه زياد إبراهيم مدير بيت الياسمين للنشر والتوزيع وممدوح بدوي، مدير إدارة المعارض وقوة من رجال مباحث المصنفات، وأسفرت الجولة عن تحرير عددٍ من المحاضر وغلق بعض الأجنحة لبيع الكتب المزورة بعد شكاوى أصحاب دور نشر.

وتقدم عددٌ من دور النشر داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب بعددٍ من البلاغات لشرطة المصنفات بسبب تزوير الكتب، وصل عددها إلى 29 بلاغاً، وبناء على هذه البلاغات تمَّ إغلاق 5 مكتبات بسور الأزبكية بعد التأكد من البلاغات المقدَّمة ضدها ويصل عدد البلاغات في اليوم الواحد إلى 5 بلاغات من كتب النشر والمصنفات، بحسب مصدر في شرطة المصنفات لم يذكر اسمه.


  مواضيع متعلقة

أنجلينا جولي تدين العنف الجنسي ضد الروهينغا

تحويل شيرين إلى المحاكمة بتهمة الإساءة

إسقاط التهمة عن الفنان المغربي سعد المجرد

وفاة رائد المسرح العراقي يوسف العاني

روبي تطلب الخلع من زوجها: أخشى ألا أقيم حدود الله

بالفيديو.. عبلة سعودية تفاجئ عنترة في سوق عكاظ

أعمال جديدة تعيد راشد الماجد للساحة الفنية

بعد تدهور صحته.. الفنان أبو بكر سالم في تحسن مستمر

1600 عام لم تغيب شعر امرئ القيس عن حناجر الفنانين العرب

يتقدمهم كلبهم .. "أصحاب الكهف" يجوبون تركيا

وفاة الفنان المصري محمد كامل بعد صراع مع المرض

"حضارات ومدن" كتابٌ جديد لداود أوغلو.. ما هي ظروف كتابته

رسمياً: أول "مسلمة" تنال لقب ملكة جمال أميركا تعتنق المسيحية

4 ملايين دولار أميركي من أجل عودة السلطان سليمان إلى ساحة المسلسلات التركية

الفان المصري " وائل نور " في ذمة الله

موقع أمريكي يكشف وثائق فبركة "رامز واكل الجو".. ويشيد بتمثيل باريس هيلتون!

غادة عبد الرازق: عمري ومكانتي الاجتماعية لا تسمح لي بإرتداء “المايوه”

قصة حب روهان وموسكان يمحوها حادث سير في "أنت قدري"

تعرف على أغرب داعية اسلامية .. يدعو الى التسامح رفقة الراقصات والخمر

تعرف بالصور على أجمل 10 فنانات تركيات.. هل بينهن نجمتك المفضلة؟