رئيس الجمهورية يعود الى الرياض قادماً من الولايات المتحدة الامريكية          وزير الأوقاف يتلقى برقية إشادة من وزير الحج السعودي ٠٠ويؤكد فتح باب العمرة لليمنيين لهذا العام          بحضور دولة رئيس الوزراء .. وزارة الأوقاف والإرشاد تنظم لقاءً موسعاً لعلماء ودعاة وخطباء عدن          ملياري ريال إيرادات الحوثيين من فارق بيع الغاز للمواطنيين في أقل من شهر          12 قتيلا و26 جريحا مدنيا بتعز خلال اكتوبر المنصرم          مصافي عدن تستعد لبدء المرحلة الثانية من مشروع محطة الكهرباء          هذا ما حدث للصحافيتين الفرنسيتين من الميليشيات في اليمن          وزير الأوقاف والإرشاد يدعو للتلاحم والترابط خلف المشروع الوطني في مواجهة الانقلاب          الحوثيون يفجرون منزل ناشط حقوقي في نهم شمال شرق العاصمة صنعاء          هبوط عملة إيران يجبر التجار على وقف بيع عملات أجنبية          الجبير يوجه رسالة إلى إيران: "طفح الكيل"          اجتماع برئاسة رئيس الوزراء يقر استئناف العمل في قطاع النجارة بالمؤسسة الاقتصادية في عدن          ترامب يحث مجلس الأمن على تجديد التحقيق الخاص بأسلحة سوريا الكيماوية          وكيل وزارة الصحة الحيدري يتفقد سير العمل بمستشفى مارب العسكري          عاجل: محافظ عدن يقدم استقالته للرئيس هادي "نص الرسالة"          المهندس يحيي المرقب في سجون الانقلابيين للعام الثاني على التوالي
هذه قصة الصاروخ الروسي الذي أسقط الطائرة الماليزية
المصدر:  يمن جارديان - أف ب        29/9/2016  

رحَّبت الولايات المتحدة، الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول 2016، بالنتائج الأولية للتحقيق الجنائي الدولي حول أسباب تحطم الطائرة الماليزية شرق أوكرانيا عام 2014، الذي أظهر أن الطائرة أُسقطت بصاروخ نُقل من روسيا، معتبرة أن التحقيق أثبت أن شكوكها كانت في محلها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي إن "الخلاصات الأولية تؤكد صحة ما أدلى به وزير الخارجية جون كيري في الأيام التي تلت المأساة من أن الرحلة إم إتش 17 أسقطت بصاروخ أرض-جو من طراز بوك أطلق من منطقة يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق أوكرانيا".

وأضاف: "ليس هناك أي شك" في النتائج التي نشرت الأربعاء، وأكد كيربي أن التحقيق أثبت أن "قاذفة الصاروخ بوك نقلت من روسيا الى المنطقة التي يسيطر عليها انفصاليون موالون لأوكرانيا قبل الحادث، ثم أعيدت الى روسيا بعدما تم إسقاط طائرة الرحلة إم إتش 17".

وخلص تحقيق جنائي في هولندا الى أن الصاروخ الذي أسقط الطائرة الماليزية نقل من روسيا وأعيد نظام إطلاقه اليها.

كما أكد المحققون أن الصاروخ الذي أصاب الطائرة أطلق من منطقة كانت خاضعة آنذاك لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

وكانت روسيا عبرت عن "خيبة أملها" إزاء النتائج الأولى "المنحازة" للتحقيق الجنائي الدولي الذي قامت به هولندا حول أسباب تحطم الطائرة.

وقالت الخارجية الروسية إن "روسيا تشعر بخيبة أمل لواقع أن وضع التحقيق حول الكارثة لا يتغير".

وأكدت نتائج النيابة الهولندية أن "التحقيق منحاز ومسيّس"، مضيفة أن "تحديد جهة مذنبة في شكل تعسفي واختلاق النتائج المعدة سلفاً باتا المعيار لدى زملائنا الغربيين".

وندّدت موسكو أيضاً بـ"حرمانها من مشاركة كاملة في مجريات التحقيق، ما جعل (جهودها) مقتصرة على دور ثانوي"، متهمة كييف بأنها نجحت في "فبركة الأدلة وقلبت القضية لصالحها".

وأكدت الخارجية الروسية أن المحققين "تجاهلوا الأدلة الدامغة" التي قدمتها روسيا وهي "الوحيدة التي قدمت معلومات يمكن الركون إليها"، واستندوا في المقابل "في شكل رئيسي الى ما حصلوا عليه من الأجهزة الأمنية الأوكرانية المنحازة".


  مواضيع متعلقة

ترامب يحث مجلس الأمن على تجديد التحقيق الخاص بأسلحة سوريا الكيماوية

لأول مرة.. البشير يدعم رئيسا جديدا للسودان

ماكرون يلتقى الحريرى فى باريس السبت المقبل

الكشف عن قائمة سوداء جديدة ستصدر عن السعودية وأربع دول من ضمنها أشهر إعلامي بالجزيرة ( اسماء + تفاصيل )

جوانتنامو اماراتي لليمنيين في المحافظات الجنوبية

شاهد بالصورة .. مسلسل "غرابيب سود" يكشف النوايا السوداء المبيتة ضد قطر

شاهد العقد السري بين الإمارات و"بلاك ووتر" لجلب الكولمبيين للقتال في اليمن وليبيا!

قاعدة العديد في قطر : بدء انتهاء الزعامة السعودية وصراع متوقع مع الإمارات للسيطرة على اليمن

السعودية ترحل 15 مقيم من هذه الدولة وفريق أمني يستقبلهم بالمطار .. ما السبب؟

شاهد .. صور حسناوات يشاركن في استفتاء التعديلات الدستورية بتركيا بملابس الزفاف

ترمب يفرض السرية على لائحة زوار البيت الأبيض

تلميذة الثانوي تخلع زوجها المراهق بعد 60 يوم زواج! !؟

إجلاء مئات الإسرائيليين من حيفا بسبب الحرائق.. و6 دول تشارك في الإطفاء

إيران تحذر من الانتقام.. خامنئي: سنرد على أميركا إذا انتهكت الاتفاق النووي

هل يُنفذ ترامب وعوده المكلفة ماديا بطرد المهاجرين وبناء الجدار مع المكسيك؟‎

مقتل 3 عسكريين أمريكيين في حادث تبادل إطلاق النار في الأردن

تركيا ترسل تعزيزات عسكرية إضافية للحدود العراقية

أردوغان: مستعدون للتحرك نحو الرقة لكن دون مشاركة منظمات إرهابية

آلاف العوائل في المناطق المتاخمة لمدينة الموصل بدأوا بالنزوح بعيداً عن الإستباكات

الموصل تاريخٌ حافل بالاضطرابات.. ماذا تعرف عن ثاني أكبر مدن العراق؟