شاهد الفنان الحاوري في فيديو جديد وابداع مذهل ...سخر من علي عبدالله صالح وقلد الزنداني وعلي محسن          عند كل سيارة محطمة في اليمن، سيلتقط هاذان الشابان صورة .. تعرف على قصتيهما .."صور"          سعودية كتبت على "واتس اب" حسبي الله ونعم الوكيل فطلقها زوجها على الفور.. لهذا السبب          يمني تطارده زوجته يستنجد بالرئيس هادي ويرفع هذه الاشياء بيده (صورة)          وزير الخارجية السعودي يكشف عن موعد انتهاء الأزمة اليمنية           تحذير هااام وعاجل .. السلطات السعودية تحذر من المشاركة في هذا «الهاشتاق» وتتوعد المغردين به بعقوبة قاسية          شاهد بالفيديو : كيف كانت ردة فعل "أردوغان" إثر تعرض_حارسه_للدهس من قبل الحافلة التي تقل الرئيس؟!          بهذة الخطوة الخطيرة ... علي عبدالله صالح يستعد للقضاء على قيادات الحوثي في صنعاء          حجرة، "عائشة" زوجة الرسول الكريم .. تعرف على أبرز موجودات وتفاصيل الحجرة النبوية بالمسجد النبوي في المدينة          بالصور والتفاصيل ... تعرف على واحد من أخطر القيادات الحوثية صاحب سجل أسود في الإنتهاكات والجرائم والفساد .. تقرير شامل           وكالة أمريكية تعلن : مقتل حليف مهم للرئيس المدعوم من أمريكا في هجوم المارينز على اليمن           بالفيديو.. سعوديون ينقذون مقيمًا مصريًا من الغرق بالسيول.. ليفاجئوه بعدها بتصرف خطير          اسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية لهذا اليوم في كلا من صنعاء وعدن ( جولة ميدانية )          أسعار صرف العملات الأجنبية اليوم الخميس 16/ فبراير / 2017 في صنعاء وعدن          شاهد بالفيديو.. مقتل مذيع ومدير القناة داخل الاستوديو على الهواء مباشرة!          عاجل .. تعرف على اسعار الصرف هذا المساء في عدن وصنعاء.. (جولة ميدانية)
عمره 100 عام وله من الذرية 800.. ذكر سلحفاة مهووس بالمعاشرة ينقذ بني جنسه من الانقراض بمفرده
المصدر:  يمن جارديان-هافينغتون بوست         15/9/2016  

تمكن ذكَر سلحفاة نشط جنسياً يتجاوز عمره 100 عام من إنقاذ جنسه من الانقراض بمفرده، وكان الذكر "دييجو" قد أنجب 800 سلحفاة عبر السنين؛ ليمتد بقاء جنسه الذي يعيش في جزيرة إسبانيولا في جزر غالاباغوس قبالة سواحل أميركا الجنوبية.

يقول واشنطن تابيا، الخبير في الحفاظ على السلاحف بحديقة غالاباغوس الوطنية: "إنه ذكر مُنجِب ونشط جنسياً. لقد أسهم بشكل كبير في زيادة أعدادها على الجزيرة من جديد".

ينتمي دييجو إلى فصيلة سلاحف الغالاباغوس، وهو نوع من السلاحف التي تعيش في البراري في جزيرة إسبانيولا فقط.

وكان أرخبيل غالاباغوس في المحيط الهادي قد اشتهر نتيجة لدراسات تشارلز داروين عن التنوع البيولوجي المذهل فيه، وقد تأكدت نظريات داروين التي تنص على أن "البقاء للأصلح"، على يد دييجو النشط جنسياً.

قبل دييجو بخمسين عاماً، لم يكن على الجزيرة سوى ذكرين، و12 أنثى من هذا النوع على قيد الحياة.

يعيش دييجو حالياً في مركز لتربية السلاحف بجزيرة سانتا كروز القريبة، التي ما زال يواصل فيها وظيفته في التزاوج مع إناث السلاحف.

dyyjw

يزن دييجو 82 كيلوغراماً، ويبلغ طوله 90 سنتيمتراً، ووُجِد دييجو في حديقة سان دييجو -ومنها اكتسب الاسم- بعدما تم الاعتراف بهذا النوع من السلاحف كنوع منفصل، وأُطِلقت حملة دولية لإيجاد المزيد من السلاحف النادرة.

يقول تابيا: "لا نعرف تحديداً كيف ومتى وصل إلى الولايات المتحدة، لابد أنه نُقِل من إسبانيولا في الفترة بين 1900 و1959 من قِبل بعثة علمية".

ومع اكتشاف وجوده في حديقة حيوان في كاليفورنيا، أُعِيد دييجو مرة أخرى إلى غالاباغوس عام 1976، ووُضع ضمن برنامج لزيادة نسل هذا النوع من السلاحف. لم يكن العلماء يدركون بالكامل مدى كفاءة دييجو حتى قبل 6 سنوات.

يقول تابيا للوكالة الفرنسية: "لقد أجرينا دراسة جينية واكتشفنا أنه أب لحوالي 40% من النسل الذي أُطلِق في البرية في إسبانيولا".

إجمالاً، أُطلِقت حوالي 2000 سلحفاة على الجزيرة الصغيرة، وبفضل البرنامج، لم تعد الفصيلة تواجه خطر الانقراض حالياً.

ويقول تابيا: "لن أقول إن الفصيلة حالياً في حال مثالي؛ لأن السجلات التاريخية تشير إلى أنه كان يوجد أكثر من 5000 على الجزيرة، ولكن الأعداد الحالية جيدة نسبياً، وفي تزايد، وهو الأمر الأكثر أهمية".

ومن بين 15 نوعاً من السلاحف العملاقة التي يرجع أصلها إلى جزيرة غالاباعوس، انقرضت 3 أنواع بالفعل، إذ كانت ضحايا لقراصنة القرن الـ18 الذين خربوا النظام البيئي الهش على الجزيرة.

واستقدمت فصيلة دييجو إلى جزيرة سانتا في أيضاً، التي عاشت فيها سابقاً فصيلة شيلونويديز Chelonoidis spp المشابهة لها جينياً، والتي اختفت منذ أكثر من 150 عاماً.

ولا تنجح كل الأنواع المهددة بالانقراض في هذا التحدي الكبير كما فعل دييجو؛ إذ انقطعت آمال فصيلة Chelonoidis abingdoni في البقاء على سبيل المثال مع موت آخر ذكورها في 2012 بعدما عاش أكثر من 100 عام، بعدما رفض التكاثر في الأسْر لسنوات طوال.


  مواضيع متعلقة

ثمن مواقف الفقيد الوطنية في اصلاح ذات البين .. ملتقى خولان للسلام يعزي نائب رئيس الجمهورية في وفاة شقيقه

منعاً للإحراج.. 10 طرق تخلصك من رائحة القدمين الكريهة

ابتسم بعد قراءة هذا الخبر

في ظاهرة غريبة : جثة لفظها البحر إلى الشاطئ جسمها لسمكة ورأسها لإنسان ( فيديو )

فيديو.. رجل يدخل متجر آيفون ويحطم جميع الهواتف في لحظةٍ صادمة.. هل بسبب مدخل السماعات؟!

كم عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم؟

المرأة الحامل بين العلم ونصائح الجدات والقريبات

هل أنت مستعد للحديث أمام الجمهور.. 5 طرق تساعدك على إيصال رسالتك بسهولة

9 أسئلة اطرحها على طبيبك لتساعدك في فهم حالتك الصحية

الحياة خارج الأرض ومصير الجنس.. 20 سؤالاً حول مستقبل البشرية يجيب عنها أبرز العلماء

هل أنت انطوائي؟ 7 أفكار لمشاريع تريحك من ضغط المجاملات الاجتماعية

قُد وأنت مستمتع.. سيارة تتحدث مع إشارات المرور لأول مرة في تاريخ صناعة المركبات بالعالم

ليس سحراً.. سريرٌ فريد تنام عليه في فرنسا وتصحو ببلد آخر، تعرّف على قصّته

بريطانية تحتفل بالذكرى الـ 100 لـ "كلية" حصلت عليها من أمها قبل 43 عاماً

تايلاند تعتزم حظر أماكن "خطيرة" على لاعبي بوكيمون جو

تسكين الألم.. إزالة البقع.. وتحضير الطعام.. 9 استخدامات لا تعرفها للكولا

5 ملايين حالة وفاة سنوياً بسبب "الكسل".. حقائق خطيرة عن نمط الحياة الراكدة تعرف عليها

مفاجأة.. رائحة الدجاج الحي تمنع مرض الملاريا!

تتعلق بالغسول والفرشاة والمعاجين.. 10 خُرافاتٍ عن الأسنان

دراسة: مصّ الأصابع قد يجعل الأطفال أقل عرضة للحساسية