الدكتوراه بامتياز للباحث اليمني بشير الحمودي من جامعة اسيوط           وفاة نجل الطبيب اليمني الفرزعي متأثرا بجروحه فيما لا يزال مصير والده مجهولا          600 ألف سلة غذائية تلقى مصيرا مجهولا في تعز،واللجنة الفرعية التي يسيطر عليها الناصري تحاول الهروب إلى الأمام باختلاق فبركات عن المحافظ والجيش           وزير التربية والتعليم ينجح في توفير تمويل لإعادة بث القناة التعليمية من عدن          عاااجل السعودية تتدخل لاخماد تمرد جديد في احد المحافظات الجنوبية          نجومٌ في العاصفة.. روضة الجيزاني.. رائدة الأدب والإعلام العربي           اذا صح هذا الخبر فإن المخلوع صالح سيعود لحكم اليمن وعبد الملك الحوثي هو الخاسر الأكبر          مفاجأة.. مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز يستجيب لمراسل قناة الجزيرة "تفاصيل"          هذا هو الخبر الصادم والمزلزل للمجلس الانتقالي لكنه اسعد وأروع خبر يتلقاه هادي منذ إطاحته بالمحافظين الثلاثة          دبي.. أهدى شقيقته سيارة بقيمة 1.8 مليون درهم.. ثم فاجأها بحقيقة صادمة! (فيديو)          الريال السعودي والعملات الأجنبية ترتفع مجدداً مقابل الريال اليمني (أسعار الصرف اليوم الإثنين 19/يونيو/2017م)          ليس الزبيدي ولا علي سالم البيض ..هذا هو الرجل القوي الذي سيحكم الجنوب          شاهد فلكي يمني بارز يفجر مفاجأة .. ترقبوا الخميس المقبل سيكون "بداية الظلم"!          مشاهد جريئة في مسلسل سعودي .. ووزارة الثقافة تطالب القناة التي تعرضه بالتوقف على الفور .. شاهد الصور          مشاهد جريئة في مسلسل سعودي .. ووزارة الثقافة تطالب القناة التي تعرضه بالتوقف على الفور .. شاهد الصور          الامارات تتلقى صفعة مدوية جنوب اليمن!
دلالات زيارة نائب رئيس الجمهورية لمحافظة شبوة ! هل نحن أمام حسم عسكري ؟!
المصدر:  يمن جارديان ـ (عبدالرحمن الحمراني)        25/8/2016  

يزور نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن الأحمر  اليوم محافظة شبوة برفقة رئيس هيئة الأركان اللواء الركن محمد علي المقدشي وعدد من قيادات التحالف  حيث قام  بزيارة تفقدية لجبهة بيحان شبوة التقى خلالها بقيادات الألوية وقيادات المقاومة الشعبية بجبهة بيحان .

 

وبحسب  صفحة " نيوز بيحان العاجل نبأ "  فقد اطلع نائب الرئيس  على أوضاع الجبهة واحتياجاتها والترتيبات الجارية لاستكمال عملية التحرير والحسم العسكري وبسط نفوذ الدولة وإنهاء الإنقلاب .

 

وتأتي هذه الزيارة بعد أيام قليلة من زيارة قام بها الى محافظة مأرب  واطلع خلالها على مستجدات الوضع الميداني والعسكري وزار عددا من الألوية والمواقع العسكرية في محافظتي مأرب والجوف .. ومثلت زيارة الفريق  علي محسن الى مأرب رفعا للمعنويات القتالية لدى الجيش والمقاومة الشعبية الذين أعلنوا حملةً لتحرير صنعاء تحت شعار " التحرير موعدنا " حيث شهدت جبهات نهم تقدما ملحوضا  .. في الوقت الذي ظلت الأنظار ترقب هذه الزيارة على أنها تسريع الحسم العسكري وإدارة المعركة من قلبِها ؛ تفاجئ الجميع بمغادرته مأرب .. إلا أنه شدد أثناء لقائه بعدد من مدراء ومكاتب عموم  ومشائخ ووجهاء محافظة مأرب على الحسم قائلاً: "  نحن أمام خيار الحسم سواء سياسياً أو بطريقة أخرى "  وهو ما عده مراقبون إشارة إلى الحسم العسكري .

 

وفي الوقت الذي تشهد فيه جبهة نهم تقدما من عدة جبهات إضافة الى الانتصارات التي حققها الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في تعز وفك الحصار عنها من الجانب الغربي والتقدم الذي تشهده جبهة الصلو وجبهة حمير في مقبنه .. هناك حراكا سياسيا ملحوظا ؛ فالمجلس السياسي الذي أعلن عنه الانقلابيون في الثاني من الشهر الجاري،  وما يدور اليوم من جلسة مغلقة في جدة بين وزير الخارجية الأمريكية جون كيري ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والذي قد ينتج عنه عودة المشاورات بحسب مراقبين وهو ما يجعلنا نعود إلى نقطة الصفر في ظل تعنت ومراوغة الانقلابيين في عدم جديتهم في السلام وانهاء الأزمة .

 

تأتي زيارة الفريق علي محسن الأحمر في ظل هذا الحراك السياسي والعسكري لتضع علامات استفهام كبيرة .. هل نحن أمام الحسم العسكري ؟! وما سبب التوقيت لهذه الزيارة ؟! ولماذا محافظة شبوة بالذات ؟!

 

وعي السلطة تأكيد وحدة التراب الوطني  

 

ربما هي هذه الزيارة الأولى للفريق علي محسن الأحمر الى الأراضي الجنوبية .. حيث طفت على السطح مظاهر العنصرية والانفراد بالقرار العسكري في الجنوب وشعارات انفصالية تعزز من مفهوم الكراهية وتعمل على تعميق وتوسيع  الفجوة المجتمعية .

المحلل السياسي محمد الغابري قال في تصريح خص به " يمن جارديان " إن  زيارة نائب الرئيس لمحافظة شبوة تأكيداً على وحدة الأرض اليمنية ووحدة القيادة السياسية وسلطة الدولة اليمنية "

كما تمنى الغابري من القيادة السياسية في الداخل أن " تقوم بزيارات للمحافظات وإشعار المواطنين بإنهم ينتمون إلى دولة " .. مضيفاً أن " غياب السلطة عن المحافظات يجعل المواطنين يشعرون بالضياع ،،  هذه الزيارة لشبوة بداية مبشرة بوعي السلطة بأهمية حضورها في البلاد "

 

تجهيز المعركة الكبرى

 

يرى الباحث والمحلل السياسي ثابت الأحمدي في تصريح خاص لـ يمن جارديان  أن " تنقل اللواء علي محسن الأحمر مؤخرا فيما بين مأرب وشبوة والجوف يبدو تجهيزا للمعركة البرية الأكبر. خاصة والرجل معروف بجلده العسكري وخبرته الطويلة في هذا الجانب وسيكون السيف الضارب للانقلاب"

ويضيف الأحمدي " علی الارجح وحسبما أستشف أن دول التحالف قد عزمت أمرها الأخير في اتجاه حسم معركة اليمن عسكريا بعد أن فشلت المناورات السياسية. مع أن المعركة قد ابتدأت عسكرية. بمعنی أن الموقف الأخير هو عودة إلی الأصل وإلی القرار الأول بعد أن انحرف مسار المعركة عن طريقه. والواقع أن المفاوضات السياسية تضعف الموقف العسكري لأن الحرب في حد ذاتها نوع من التفاوض. والمفاوضة السياسية علی الطاولات أثناء المفاوضات العسكرية ميدانيا يضعف من الأخيرة. وهو ما تنبهت له دول التحالف مؤخرا وعلی رأسها المملكة"

 

رسائل تطمينية

 

وفي سياق متصل  يرى مراقبون أن زيارة نائب رئيس الجمهورية الى شبوة هي بمثابة رسالة للمجتمع الدولي أن شبوة تقع تحت سيطرة الجيش الوطني وهي دعوة ضمنية لشركات النفظ باستئناف أنشطتها  بتنقيب النفط .. كما أنها تأتي رداً  على الأخبار المتداولة بأن الفريق علي محسن ليس له أي صلة بمعارك الجنوب .. وتؤكد الزيارة أن الشرعية فعليا تسيطر على معظم مناطق الجمهورية .


  مواضيع متعلقة

قبل الانتخابات بأيام .. أشهر 8 فضائح سياسية في التاريخ الأميركي القديم

تدخلات سلطة عدن تعيق المصافي عن تزويد السوق بالمشتقات

"خريج التوك توك" في حالة ذعر.. يخفي أسرته ومكانه ولا يريد مقابلة رئيس الوزراء

الضحايا الجدد على طرق التهريب! (تقرير خاص )

أين دُفن القذافي؟: عائلته تعرض 25 مليون دولار على الرجل الذي يعرف موضع قبره.. فماذا كان ردّه؟

مذبحة "صبرا وشاتيلا".. 34 عاماً والمجرمون بلا عقاب

شرعية الحوثي المفقودة.. عزلة لا يكسرها الدعم الإيراني

كيف تصل الصواريخ الروسية إلى أيدي الحوثيين؟

فتاة سعودية تحلم بالانضمام لوكالة "ناسا".. حصدت 5 ميداليات ذهبية في أكبر معرضٍ عالمي للاختراعات

ما هي حدود التدخل الإيراني في الصراع الدائر في اليمن ؟

الزميل " محمد مصطفى الشرعبي " يحتفل بزفافه اليوم

مقتل امام مسجد ومساعده بالرصاص بالقرب من جامع الفرقان في نيويورك

الدول الاربع الكبرى تفاجئ الانقلابيين بهذا الاتفاق وتربك حساباتهم .. وحكومة الشرعية تقلب الطاولة

راغب علامة: كنت أتناول العشاء بالقرب من مكان هجوم نيس

في حادثة غريبة : معلمة سعودية تفاجئ زوجها وتهدية "سيارة" آخر موديل و "فيلا" لهذا السبب "صور"

لهذا السبب تم الافراج عن سيف الاسلام القذافي !!

اليمن والسعودية ودول أخرى تعلن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك ( أسماء الدول )

في تعز....معاناة تجعل الولدان شيبا

معلومات خطيرة عن بيع أسلحة ثقيلة ودبابات تابعة للجيش الوطني ومطالبات للتحقيق في القضية. (تفاصيل)

في حادثة غريبة ..جمل يقطع رأس صاحبه ويأكل جسدة