الفريق علي محسن الأحمر الرجل الأكثر غموضا وإثارة في اليمن يكشف معلومات هامة عن #عاصفه_انقاذ_اليمن ونهاية عفاش والحوثي          وردنا الان .. عملية استخباراتية وعسكرية نوعية واحترافية تتمكن من اعتقال الرجل الثاني في تنظيم القاعدة المكنى ابوعلي الصيعري          عاجل .. تفاصيل ما يحدث الان بالقرب من مطار صنعاء الدولي .. انفجارات عنيفة وشظايا تغطي سماء المنطقة .. صور وتفاصيل خاصة          فيديو مروع.. سائق شاحنة يدهس سيارة على متنها عائلة دون توقف بالرياض! (شاهد)          عاجل ..سيارات الاسعاف تتوجة الان نحو المطار وبني حشيش .. ماهو المعسكر الذي دكة طيران التحالف قبل قليل .. وما حجم ترسانته العسكرية ؟ ( تفاصيل خاصة )          موقع جنوبي يفجر مفاجأة مدوية .. هذا هو القائد العسكري الانفصالي الذي باع الوزير الصبيحي ومعسكر العند للحوثيين ب380 الف دولار...تفاصيل وكواليس تنشر لأول مرة ( صورة )          تفاصيل خطيرة .، صالح ينجح في إبرام صفقة سياسية تتضمن القضاء على الحوثي          وردنا الان .. قبائل أرحب وطوق صنعاء تصفع لحوثيين والمخلوع وتحسم موقفها           المبادرة الأهلية لرصف الطرقات في مديرية فرع العدين .. قصة نجاح (صور)          شاهد بالصور : مدينة محافظ عدن ومدير أمنها تتمرد على التحالف وتعلن الولاء لإيران          من هو القيادي_الحوثي "الهاشمي" الذي ضحت الجماعة بـ30 قتيلا_من_مقاتليها "القبائل" لاستعادة_جثته في نهم؟!          نائب للرئيس واعتراف بشرعية هادي وتسليم السلاح.. ولد الشيخ يبشر اليمنيين بالتوصل لحل للأزمة وموافقة الحوثيين          عاجل. . قتلى وجرحى من الجيش الوطني في قصف حوثي على معسكر كوفل بمأرب"تفاصيل"          حلم فتاة وشاب دخول “القفص الذهبي” في قطر ينتهي بهذه الطريقة الصادمة           قاتل العمودي خدعه بـ"رقيه" وهرب بتاكسي وكشفته السجائر (القصة كاملة)          كيف كانت ردة فعل "ترامب" بعد اعتقال حراسة البيت الأبيض لأحد أصدقائه؟! (شاهد)
للمرة الأولى منذ 10 سنوات.. أخيراً انتخابات في فلسطين بمشاركة أغلب الفصائل
المصدر:  يمن جارديان-هافينغتون بوست         17/8/2016  

فتحت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية أبواب الترشح للانتخابات المحلية أمام القوائم المتعددة، ليخطو الفلسطينيون معها خطوة جديدة على طريق إتمام هذه الانتخابات المقرر انعقادها في الثامن أكتوبر/تشرين الأول المقبل وفق قرار صدر عن حكومة التوافق في أواخر شهر يونيو/حزيران الماضي.

الخطوة التي تبعها إعلان حركة حماس موافقتها على إجراء الانتخابات والمشاركة فيها، وبعدها إعلان للأحزاب والمستقلين نيتهم المشاركة، فتحت المجال في قطاع غزة لخوض انتخابات تعد الأولى من نوعها منذ انعقاد الانتخابات التشريعية الفلسطينية أوائل عام 2006.

ووفق قانون انتخابات المجالس المحلية رقم 10 لسنة 2005 المعدل بقانون رقم 12 لنفس العام، وقرار قانون عام 2012 فإن الانتخابات المحلية تجري في يوم واحد، وتكون مدة ولاية المجلس أربع سنوات، إلا في حال إصدار الحكومة قرار بإجراء الانتخابات وفق المصلحة العامة.

 

سير الاستعدادات

 

فريد طعم الله المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية أطلع لـ"هافينغتون بوست عربي" كيفية سير الاستعدادات من قبل اللجنة لانعقاد هذه الانتخابات.

وأوضح أن لجنته عملت وفق جدول زمني منذ دعوة الحكومة لهذه الانتخابات من خلال فتح المجال أمام الناخبين في المناطق الفلسطينية لتحديث بياناتهم خلال المدة من 23-27 من شهر يوليو/تموز الماضي، حيث بلغ عدد الناخبين المسجلين للانتخابات المحلية من كافة المناطق الفلسطينية باستثناء مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية 1.950.00 ناخب وناخبة.

أما عن عدد الهيئات المحلية، فيبلغ وفق لجنة الانتخابات المركزية 416 هيئة في مدن وقرى المناطق الفلسطينية، منها 25 في قطاع غزة والباقي موزعين على الضفة الغربية.
وشملت هذه المرحلة أيضاً وفق طعم الله دعوة المؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المحلي والصحفيين والبعثات الدبلوماسية لمراقبة هذه الانتخابات، مؤكداً ترحيب اللجنة بمشاركة أي جهة، بما يضمن نزاهتها.

 

الترشح وفق قوائم انتخابية

 

ويضيف أن انتهاء هذه المرحلة تبعها فتح باب الترشح أما القوائم الانتخابية في الفترة الممتدة من 16 -25 من شهر أغسطس/آب، ولمدة عشرة أيام، حيث ستكون مكاتب اللجنة مفتوحة لاستقبال طلبات الترشح.

ويعتمد الترشح في الانتخابات المحلية الفلسطينية وفق قانون الانتخابات المحلية على نظام القوائم ويعني النظام النسبي، إذ لا يحق للمواطن الترشح بشكل فردي بل يجب أن يكون ضمن قائمة انتخابية، إما تابعة لحزب واحد أو تضم أكثر من حزب، أو حتى أن تكون مكونة من مجموعة من المستقلين.

ويشترط في القائمة المترشحة وفق لجنة الانتخابات المركزية أن يكون الحد الأدنى لها نصف عدد مقاعد الهيئة المحلية لكل منطقة زائد 1، والعدد الأقصى هو عدد المقاعد في الهيئات المحلية، كما ويجب أن يكون هناك كوته نسوية، حيث يستلزم قبول ترشح القائمة أن يكون من بين أول خمسة أسماء امرأة، وثاني خمسة امرأة أخرى حتى تصل النسبة لـ20%.

 

مرحلة ما بعد الترشح

 

ويؤكد الناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية أن إغلاق باب الترشح سيتبعه الإعلان عن الكشف الأولي للمرشحين في 29 من أغسطس/آب للجمهور، حيث سيوزع على الهيئات المحلية للاطلاع والاعتراض.

وكانت العديد من الفصائل الفلسطينية قد أعلنت نيتها المشاركة في الانتخابات المحلية من بينها حركة فتح وحماس بالإضافة إلى قوى اليسار التي أعلنت خوض هذه الانتخابات بقائمة موحدة، إضافة إلى إعلان عدد من المستقلين نيتهم خوض الانتخابات ذاتها بقوائم غير حزبية.

ويأمل الفلسطينيون خاصة في قطاع غزة أن تتم هذه الانتخابات، وأن تكون مقدمة لعودة الحياة الديمقراطية للأراضي الفلسطينية والتي توقفت بفعل الانقسام السياسي.


  مواضيع متعلقة

تلميذة الثانوي تخلع زوجها المراهق بعد 60 يوم زواج! !؟

إجلاء مئات الإسرائيليين من حيفا بسبب الحرائق.. و6 دول تشارك في الإطفاء

إيران تحذر من الانتقام.. خامنئي: سنرد على أميركا إذا انتهكت الاتفاق النووي

هل يُنفذ ترامب وعوده المكلفة ماديا بطرد المهاجرين وبناء الجدار مع المكسيك؟‎

مقتل 3 عسكريين أمريكيين في حادث تبادل إطلاق النار في الأردن

تركيا ترسل تعزيزات عسكرية إضافية للحدود العراقية

أردوغان: مستعدون للتحرك نحو الرقة لكن دون مشاركة منظمات إرهابية

آلاف العوائل في المناطق المتاخمة لمدينة الموصل بدأوا بالنزوح بعيداً عن الإستباكات

الموصل تاريخٌ حافل بالاضطرابات.. ماذا تعرف عن ثاني أكبر مدن العراق؟

القاهرة تستقبل وفداً يتبع جبهة البوليساريو الإنفصالية .. هل ستشهد العلاقات المصرية المغربية توتراً؟!

أميركا وروسيا تستأنفان الحوار حول سوريا بحضور تركيا والسعودية وقطر وإيران

استطلاع جديد ..كلينتون تتقدَّم على الملياردير ترامب بعد تصريحاته عن النساء

أميركا تتوعَّد روسيا: سنردُّ بشكلٍ متكافئ على تدخُّل موسكو في الانتخابات عبر القرصنة

حرب النساء.. ترامب وكلينتون يتراشقان بفضائح متبادلة في المواجهة الثانية

موقف محيّر.. مصر تصوت لمشروعين متعارضين في مجلس الأمن حول حلب.. والسعودية تنتقد القاهرة

أميركا تطالب بالتحقيق مع روسيا في ارتكاب جرائم حرب في حلب.. وموسكو تهدّد بالفيتو

سقوط طائرة إسرائيلية ومقتل قائدها بعد قصفها مواقع في غزة.. شاهد

"طائر جاسوس" يزيد علاقة الهند وباكستان النوويتين توتراً.. ما هي الرسالة التي حملتها حمامة إلى نيودلهي؟

"التعاون الإسلامي".. اجتماع طارئ الأحد لبحث الأوضاع الإنسانية المتدهورة في حلب

أردوغان: إذا تم إطلاق سراح مرسي وأنصاره يمكن التطبيع مع مصر