600 ألف سلة غذائية تلقى مصيرا مجهولا في تعز،واللجنة الفرعية التي يسيطر عليها الناصري تحاول الهروب إلى الأمام باختلاق فبركات عن المحافظ والجيش           وزير التربية والتعليم ينجح في توفير تمويل لإعادة بث القناة التعليمية من عدن          عاااجل السعودية تتدخل لاخماد تمرد جديد في احد المحافظات الجنوبية          نجومٌ في العاصفة.. روضة الجيزاني.. رائدة الأدب والإعلام العربي           اذا صح هذا الخبر فإن المخلوع صالح سيعود لحكم اليمن وعبد الملك الحوثي هو الخاسر الأكبر          مفاجأة.. مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز يستجيب لمراسل قناة الجزيرة "تفاصيل"          هذا هو الخبر الصادم والمزلزل للمجلس الانتقالي لكنه اسعد وأروع خبر يتلقاه هادي منذ إطاحته بالمحافظين الثلاثة          دبي.. أهدى شقيقته سيارة بقيمة 1.8 مليون درهم.. ثم فاجأها بحقيقة صادمة! (فيديو)          الريال السعودي والعملات الأجنبية ترتفع مجدداً مقابل الريال اليمني (أسعار الصرف اليوم الإثنين 19/يونيو/2017م)          ليس الزبيدي ولا علي سالم البيض ..هذا هو الرجل القوي الذي سيحكم الجنوب          شاهد فلكي يمني بارز يفجر مفاجأة .. ترقبوا الخميس المقبل سيكون "بداية الظلم"!          مشاهد جريئة في مسلسل سعودي .. ووزارة الثقافة تطالب القناة التي تعرضه بالتوقف على الفور .. شاهد الصور          مشاهد جريئة في مسلسل سعودي .. ووزارة الثقافة تطالب القناة التي تعرضه بالتوقف على الفور .. شاهد الصور          الامارات تتلقى صفعة مدوية جنوب اليمن!          بعد اتهامها لقطر .. التفحيط الإماراتي في صحاري اليمن يجرها الى الهاوية.                                                                                                     عاجل .. شاهد صور وتفاصيل اشتباكات جنوب صنعاء .. ولحظة القاء القبض على الشيخ القشيبي شيخ مشايخ بلاد الروس
النمو المتأخر والسمنة المفرطة و 8 مخاطر أخرى قد تصيب طفلك بسبب استخدام الأجهزة المحمولة
المصدر:  يمن جارديان        7/2/2016  

أشارت كل من الأكاديمية الأميركية والجمعية الكندية لطب الأطفال، أن الرضع الذين لم تتجاوز أعمارهم السنتين يجب ألا يتعرضوا للتكنولوجيا مطلقاً، في حين يجب تقييد تعرض الأطفال من 3- 5 سنوات لساعةٍ واحدة من التكنولوجيا في اليوم، أما عن الأطفال من 6-18 سنة فيجب ألا يزيد تعرضهم لها عن ساعتين في اليوم.

لكن في الواقع، يستخدم الأطفال والشباب التكنولوجيا حوالي 4-5 أضعاف الوقت المُوصى به، مما يتسبب في عواقب جسيمة قد تهدد حياتهم، وفقاً لما نشرته النسخة البريطانية من موقع هافينغتون بوست.

كما أن الأجهزة المحمولة (التليفونات المحمولة، الأجهزة اللوحية، الألعاب الإلكترونية) قد سَهلّت من وصول التكنولوجيا للجميع، خاصة صغار السن.

إليكم عشرة أسباب وصلت إليها الأبحاث، وتوضح لماذا يجب منع الأطفال تحت 12 سنة من استخدام الأجهزة المحمولة:

1- النمو السريع للدماغ

يتضاعف حجم الدماغ ثلاث مرات ما بين عمر 0 – سنتين، وتستمر حالة النمو السريع حتى سن 21 عاماً وفقا لما قاله عالم الاجتماع كريستاكيس في 2011، حيث يعتمد النمو المبكر للدماغ على المحفزات البيئية أو غيابها، ووُجِد أن تحفيز الدماغ عن طريق التعرض الزائد للتكنولوجيا، ارتبط بالتأخر الإدراكي ونقص الانتباه وصعوبات التعلم والاندفاع وعدم القدرة على السيطرة على النفس مثل نوبات الغضب.

2- النمو المتأخر

تشير الأبحاث بمركز HELP لدراسات التعلم المبكر وشريك جامعة بريتيش كولومبيا في عام 2013، أن التكنولوجيا تقيد حركة الأطفال، مما يتسبب في تأخر نموهم، فيدخل ثلث الأطفال المدرسة متأخري النمو، ويتبع ذلك تأثير سلبي على تحصيلهم الدراسي، كما أن الحركة تزيد من الانتباه والقدرة على التعلم، لذا فإن استخدام التكنولوجيا تحت 12 عاما يضر بنمو الطفل وتعلمه.

3- السمنة المفرطة

ترتبط السمنة المفرطة بالتلفاز وألعاب الفيديو، ويزداد احتمال إصابة الأطفال بالسمنة إلى 30% إذا احتوت غرفهم على أحد هذه الأجهزة. 30% من الأطفال البدناء قد يصابون بالسكر، كما يزداد خطر الإصابة المبكرة بالذبحة الصدرية والأزمة القلبية عند الأشخاص البدناء حسب ما أشار مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية في2010. وبسبب السمنة غالباً، سيكون أطفال القرن الحادي والعشرين أحد أول الأجيال التي لن تعمر أطول من أهلهم وفقا لما ذكره أندرو برينتس الاستاذ الجامعي للبي بي سي في 2002.

4- الحرمان من النوم

لا يراقب 60% من الآباء استخدام أطفالهم للتكنولوجيا، كما أن 75% من الأطفال يُسمَح لهم باصطحاب التكنولوجيا لغرفهم. مما يؤدي إلى حرمان 75% من الأطفال بين سن 7-9 سنوات من النوم، وهذا يُضر بأدائهم الأكاديمي ودرجاتهم.

5- المرض العقلي

يعتبر الاستخدام المفرط للتكنولوجيا أحد أسباب ارتفاع معدلات إصابة الأطفال بالاكتئاب والقلق واضطرابات التعلق ونقص الانتباه والتوحد والاضطراب ثنائي القطب والذهان والسلوك المشاكس، وذلك حسب ما توصلت إليه أبحاث أجرتها جامعة بريستول في 2010 وجامعة روبينسون في 2008 وغيرهما.

6- العدوانية

قد يتسبب المحتوى المرئي العنيف في زيادة عدوانية الطفل، يقول هيوسمان الأستاذ والباحث بمعهد الدراسات الاجتماعية بجامعة ميتشغان أن تعرض الأطفال حديثي السن للعنف الجسدي والجنسي في وسائل الإعلام الحالية يزداد بشكل ملحوظ، مما دفع بالولايات المتحدة أن تقوم بتصنيف العنف في وسائل الإعلام، كخطر على الصحة العامة، بسبب تأثيره على عدوانية الأطفال.
كما تشير التقارير الإعلامية أيضًا إلى زيادة معدلات استخدام القيود وغرف العزل كنوع من العقاب مع الأطفال الذين يظهرون عدوانية لا يمكن السيطرة عليها.

7- الخرف الرقمي

تساهم وسائل الإعلام السريعة في حالة من نقص الانتباه لدى الطفل، بالإضافة إلى ضعف الذاكرة ونقص التركيز، بسبب تركيز الدماغ على المسارات العصبية في الفص الأمامي، والطفل غير القادر على الانتباه، هو طفلٌ لا يستطيع التعلم.

8- الإدمان

ارتباط الأهل بالتكنولوجيا يؤثر سلباً على الروابط بينهم وبين أطفالهم، مما يتسبب بإدمان الأطفال للتكنولوجيا وارتباطهم بها. تشير الدراسات إلى أن واحداً من كل 11 طفلا في المرحلة العمرية ما بين 8-18سنة يعانون إدمان التكنولوجيا.

9- التعرض للإشعاع

في مايو 2011، قامت منظمة الصحة العالمية بضم الهاتف المحمول والأجهزة اللاسلكية الأخرى إلى تصنيف B2 من مسببات السرطان، بسبب انبعاث الإشعاع من هذه الأجهزة.
كما أصدر جيمس ماكنيمي مع وزارة الصحة بكندا بإصدار بيان تحذيري يوضح فيه أن الأطفال أكثر عرضة لهذه المخاطر من البالغين، وذلك بسبب عدم اكتمال نمو أدمغتهم وأجهزتهم المناعية، وبالتالي لا يمكن المساواة بين الأخطار على الأطفال والبالغين.
كما أوصى د.أنتوني ميلر، الأستاذ في كلية الطب بجامعة تورنتو، بإعادة تصنيف التعرض لترددات الراديو في قائمة A2 ضمن مسببات السرطان، وذلك اعتماداً على نتائج الأبحاث الحديثة.

10- عدم الاستمرارية

الأطفال هم مستقبلنا، والوسائل التكنولوجية المستخدمة في تربية وتعليم الأطفال اليوم ليست أبدية، وليس هناك مستقبل لأطفال يستخدمون التكنولوجيا بهذا الشكل المفرط، لذا يتحتم علينا العمل على دراساتٍ وأبحاث من شأنها تقليل استخدام الأطفال للتكنولوجيا، حفاظًا على مستقبل أطفالنا.

 

*هافينغتون بوست عربي


  مواضيع متعلقة

تعرف على أخطر ثلاثة تطبيقات محظور استعمالها وإذا وجدت في هاتفك قد تعرضك للإعتقال

نسخة فاخرة من نوكيا 3310.. مصنوع من معدن يستخدم في الطائرات ويفوق الفولاذ وهذه الدول لن تستخدمه

سعر صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية لهذا اليوم وفقاً لمحلات الصرافة

معلومات مفاجئة عن آيفون 8

تطبيقٌ بسيط يساعدك في دخول حاسبك الشخصي عبر الجوال

كيف تمنع "واتسآب" من إعطاء هاتفك لـ"فيسبوك"؟

هل تخشى اختراق حسابك على فيسبوك.. إليك 7 طرق لحماية معلوماتك الشخصية

ما الذي تحضر له غوغل في سرية؟

كن حذراً.. "واتساب" يحتفظ ويُخزِّن سجلات المحادثات بعد حذفها

آبل قد تفاجئ محبي آيفون باسم هاتفها الجديد

انطلاق أول طائرة شمسية لنشر الإنترنت

"سامسونغ" تكشف النقاب عن هاتفيها غالاكسي J Max وJ2

فيروس يضرب ملايين الهواتف الذكية

ثغرة بنظام الاتصال تتيح اختراق واتساب وتلغرام

تتجسس ثم تفجّر نفسها.. أميركا تطوّر طائرات بدون طيار بإمكانها "الاختفاء"

7اطعمه يجب تناولها

فيسبوك ينوي تتبع غير المستخدمين له على المواقع الأخرى

فيسبوك تغيّر سياساتها الخاصة بالموضوعات "الأكثر رواجاً".

فيسبوك تسعى لاستخدام وجهك بديلاً عن الرموز التعبيرية

تويتر تمنع الاستخبارات الأميركية من تحليل تغريدات مستخدميها