رئيس الجمهورية يعود الى الرياض قادماً من الولايات المتحدة الامريكية          وزير الأوقاف يتلقى برقية إشادة من وزير الحج السعودي ٠٠ويؤكد فتح باب العمرة لليمنيين لهذا العام          بحضور دولة رئيس الوزراء .. وزارة الأوقاف والإرشاد تنظم لقاءً موسعاً لعلماء ودعاة وخطباء عدن          ملياري ريال إيرادات الحوثيين من فارق بيع الغاز للمواطنيين في أقل من شهر          12 قتيلا و26 جريحا مدنيا بتعز خلال اكتوبر المنصرم          مصافي عدن تستعد لبدء المرحلة الثانية من مشروع محطة الكهرباء          هذا ما حدث للصحافيتين الفرنسيتين من الميليشيات في اليمن          وزير الأوقاف والإرشاد يدعو للتلاحم والترابط خلف المشروع الوطني في مواجهة الانقلاب          الحوثيون يفجرون منزل ناشط حقوقي في نهم شمال شرق العاصمة صنعاء          هبوط عملة إيران يجبر التجار على وقف بيع عملات أجنبية          الجبير يوجه رسالة إلى إيران: "طفح الكيل"          اجتماع برئاسة رئيس الوزراء يقر استئناف العمل في قطاع النجارة بالمؤسسة الاقتصادية في عدن          ترامب يحث مجلس الأمن على تجديد التحقيق الخاص بأسلحة سوريا الكيماوية          وكيل وزارة الصحة الحيدري يتفقد سير العمل بمستشفى مارب العسكري          عاجل: محافظ عدن يقدم استقالته للرئيس هادي "نص الرسالة"          المهندس يحيي المرقب في سجون الانقلابيين للعام الثاني على التوالي
"سيكون أخطر رئيس في التاريخ".. 50 خبيراً من الحزب الجمهوري: ترامب جاهل ولا يصلح للرئاسة ولن نصوّت له
المصدر:  يمن جارديان-وكالات        9/8/2016  

اعتبر 50 جمهورياً تولوا على مدى عقود مسؤوليات كبيرة في منظومة الأمن القومي الأميركي في رسالة مدوية، أمس الاثنين 8 أغسطس/آب 2016، أن المرشح الجمهوري إلى البيت الأبيض دونالد ترامب لا يصلح للرئاسة بسبب "جهله وعدم كفاءته"، محذرين من أنه إذا انتخب سيكون "أخطر رئيس في التاريخ الأميركي".

والموقعون على الرسالة عملوا في البيت الأبيض ووزارة الخارجية والبنتاغون على مدى عقود منذ عهد ريتشارد نيكسون حتى عهد جورج بوش الابن.

 

"لن نصوّت لترامب"

 

ومع أنهم لم يدعوا إلى التصويت للمرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون، إلا أنهم قالوا بكل وضوح في رسالتهم التي نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" إن "أياً منا لن يصوّت لدونالد ترامب".

وعزوا موقفهم بأن الملياردير المثير للجدل لا يصلح لأن يكون القائد الأعلى للقوات المسلحة بسبب افتقاره إلى المؤهلات اللازمة، وكذلك أيضاً بسبب طباعه المضطربة.

وكتب الخبراء في رسالتهم: "ترامب ليست لديه لا الشخصية ولا القيم ولا الخبرة لكي يكون رئيساً"، محذرين من أن وصوله إلى البيت الأبيض سيضعف السلطة المعنوية للولايات المتحدة في العالم، ومشيرين إلى أنه يجهل على ما يبدو مبادئ الدستور الأميركي والقوانين الأميركية.

وأضافوا أن ترامب ليس "جاهلاً" بالشؤون الدولية فحسب، بل إنه "لم يبد أي رغبة في الاستعلام"، معربين عن أسفهم لأنه لا يتمتع بضبط النفس ولا برباطة الجأش، و"لا هو قادر على تقبل الانتقادات الشخصية".

وأعربت الرسالة عن أسف الموقعين عليها لأن ترامب "أخاف أقرب الحلفاء إلينا بسبب سلوكه المتقلب"، محذرين من أن "هذه الخصائص خطرة لدى شخص يريد أن يصبح رئيساً وقائداً أعلى للقوات المسلحة مسؤولاً عن الترسانة النووية الأميركية".

ومن الموقعين على الرسالة مايكل هايدن المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) في عهد جورج بوش الابن، وجون نيغروبونتي المدير السابق لوكالة الاستخبارات الوطنية والرجل الثاني في وزارة الخارجية في عهد الرئيس نفسه، وإريك إدلمان المستشار السابق للأمن القومي لنائب الرئيس ديك تشيني، وروبرت زوليك الذي كان دبلوماسياً كبيراً ورئيساً للبنك الدولي.

 

ترامب يرد

 

ولم يتأخر رد ترامب كثيراً حيث أصدر بياناً سخر فيه من الموقعين على الرسالة، واصفاً إياهم بـ"النخبة الواشنطنية التي فشلت وتسعى للتمسك بسلطاتها".

وأضاف قطب العقارات أن كتبة الرسالة "هم أصحاب القرارات الكارثية باجتياح العراق والسماح بمقتل أميركيين في بنغازي، وهم من سمح بصعود تنظيم الدولة الإسلامية".

وتابع في بيانه: "أنا أقدم نظرة أفضل لبلدنا وسياستنا الخارجية، وهي ليست نظرة عائلة حاكمة في السياسية".

وإذا كان موقف بعض الموقعين على هذه الرسالة من ترامب معروفاً سلفاً، لاسيما أن قسماً منهم نشر في مارس/آذار نصاً آخر مماثلاً يهاجم قطب العقارات، فإن ما يميز رسالة الاثنين هو التحاق مسؤولين جمهوريين آخرين بركب هؤلاء.

ولا تزال الأنظار شاخصة إلى وزيري الخارجية السابقين الجمهوريين هنري كيسنجر وسوزان رايس لمعرفة وجهة تصويتهما في نوفمبر/تشرين الثاني، إذ إنهما ما زالا حتى اليوم معتصمين بحبل الصمت.


  مواضيع متعلقة

ترامب يحث مجلس الأمن على تجديد التحقيق الخاص بأسلحة سوريا الكيماوية

لأول مرة.. البشير يدعم رئيسا جديدا للسودان

ماكرون يلتقى الحريرى فى باريس السبت المقبل

الكشف عن قائمة سوداء جديدة ستصدر عن السعودية وأربع دول من ضمنها أشهر إعلامي بالجزيرة ( اسماء + تفاصيل )

جوانتنامو اماراتي لليمنيين في المحافظات الجنوبية

شاهد بالصورة .. مسلسل "غرابيب سود" يكشف النوايا السوداء المبيتة ضد قطر

شاهد العقد السري بين الإمارات و"بلاك ووتر" لجلب الكولمبيين للقتال في اليمن وليبيا!

قاعدة العديد في قطر : بدء انتهاء الزعامة السعودية وصراع متوقع مع الإمارات للسيطرة على اليمن

السعودية ترحل 15 مقيم من هذه الدولة وفريق أمني يستقبلهم بالمطار .. ما السبب؟

شاهد .. صور حسناوات يشاركن في استفتاء التعديلات الدستورية بتركيا بملابس الزفاف

ترمب يفرض السرية على لائحة زوار البيت الأبيض

تلميذة الثانوي تخلع زوجها المراهق بعد 60 يوم زواج! !؟

إجلاء مئات الإسرائيليين من حيفا بسبب الحرائق.. و6 دول تشارك في الإطفاء

إيران تحذر من الانتقام.. خامنئي: سنرد على أميركا إذا انتهكت الاتفاق النووي

هل يُنفذ ترامب وعوده المكلفة ماديا بطرد المهاجرين وبناء الجدار مع المكسيك؟‎

مقتل 3 عسكريين أمريكيين في حادث تبادل إطلاق النار في الأردن

تركيا ترسل تعزيزات عسكرية إضافية للحدود العراقية

أردوغان: مستعدون للتحرك نحو الرقة لكن دون مشاركة منظمات إرهابية

آلاف العوائل في المناطق المتاخمة لمدينة الموصل بدأوا بالنزوح بعيداً عن الإستباكات

الموصل تاريخٌ حافل بالاضطرابات.. ماذا تعرف عن ثاني أكبر مدن العراق؟