رئيس الجمهورية يعود الى الرياض قادماً من الولايات المتحدة الامريكية          وزير الأوقاف يتلقى برقية إشادة من وزير الحج السعودي ٠٠ويؤكد فتح باب العمرة لليمنيين لهذا العام          بحضور دولة رئيس الوزراء .. وزارة الأوقاف والإرشاد تنظم لقاءً موسعاً لعلماء ودعاة وخطباء عدن          ملياري ريال إيرادات الحوثيين من فارق بيع الغاز للمواطنيين في أقل من شهر          12 قتيلا و26 جريحا مدنيا بتعز خلال اكتوبر المنصرم          مصافي عدن تستعد لبدء المرحلة الثانية من مشروع محطة الكهرباء          هذا ما حدث للصحافيتين الفرنسيتين من الميليشيات في اليمن          وزير الأوقاف والإرشاد يدعو للتلاحم والترابط خلف المشروع الوطني في مواجهة الانقلاب          الحوثيون يفجرون منزل ناشط حقوقي في نهم شمال شرق العاصمة صنعاء          هبوط عملة إيران يجبر التجار على وقف بيع عملات أجنبية          الجبير يوجه رسالة إلى إيران: "طفح الكيل"          اجتماع برئاسة رئيس الوزراء يقر استئناف العمل في قطاع النجارة بالمؤسسة الاقتصادية في عدن          ترامب يحث مجلس الأمن على تجديد التحقيق الخاص بأسلحة سوريا الكيماوية          وكيل وزارة الصحة الحيدري يتفقد سير العمل بمستشفى مارب العسكري          عاجل: محافظ عدن يقدم استقالته للرئيس هادي "نص الرسالة"          المهندس يحيي المرقب في سجون الانقلابيين للعام الثاني على التوالي
نصر الله يقر بوجود عناصره في حلب ويعتبرها معركته الكبرى بسوريا
المصدر:  يمن جارديان-متابعات        25/6/2016  

أكد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، الجمعة 24 يونيو/حزيران 2016، أن المعركة في محافظة حلب شمال سوريا هي "المعركة الاستراتيجية الكبرى" في سوريا، متعهداً بزيادة عديد قواته هناك.

وبعد تأكيده على تواجد كبير لحزب الله في محافظة حلب، حيث يخوض منذ أسابيع معارك عنيفة ضد الفصائل الإسلامية، قال نصر الله في خطاب بمناسبة الذكرى الأربعين لمقتل قائده العسكري مصطفى بدر الدين في سوريا: "لدينا مسؤولية تتمثل بالمزيد من الحضور في حلب، نحن سوف نزيد من حضورنا في حلب، المطلوب من الجميع ان يحضر، لأن المعركة الحقيقية الاستراتيجية الكبرى هي المعركة في مدينة حلب ومنطقة حلب".

وتدور معارك عنيفة منذ أسابيع في ريف حلب الجنوبي بين قوات النظام السوري والمسلحين الموالين لها وبينهم حزب الله من جهة والفصائل الإسلامية وبينها جبهة النصرة من جهة أخرى.

 

يقر بمقتل 26 عنصراً

 

وفي إعلان نادر منذ بدء تدخل حزب الله في سوريا في عام 2013، أقر نصر الله بمقتل "26 عنصراً من حزب الله منذ الأول من يونيو/حزيران الى اليوم وأسر واحد ومفقود واحد"، مشيراً الى أن "عددنا الموجود في منطقة حلب كبير وليس عدداً متواضعاً، عدد مقاتلينا وكوادرنا وقياديينا".

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أفاد في 18 يونيو عن مقتل 25 عنصراً من حزب الله في معارك ريف حلب الجنوبي، وهي أكبر حصيلة في معركة واحدة منذ عام 2013.

وأكد نصر الله: "قبل أشهر كان واضحاً أن هناك حراكاً كبيراً جداً دولياً وإقليمياً، يوظف باستقدام المزيد من الجماعات المسلحة، تم المجيء بالآلاف وأدخلوا عن طريق تركيا الى حلب".

وأضاف أن "الهدف هو إسقاط ما تبقى من محافظة حلب ومدينة حلب، السيطرة على مدينة حلب، وقطع الطريق على حلب، ومن حلب تندفع القوات الى حماة وحمص وصولاً الى دمشق".

وقال: "نحن أمام موجة جديدة أو مرحلة جديدة من مشاريع الحرب على سوريا تخاض الآن شمال سوريا، وبالتحديد في منطقة حلب".

 

"الدفاع عن حلب دفعاً عن سوريا"

 

وشدد على أن "القتال دفاعاً عن حلب هو دفاع عن بقية سوريا، لذلك وجب أن نكون في حلب فكنا في حلب وسنبقى في حلب".

وكانت قوات النظام السوري بدعم من حزب الله شنت في فبراير/شباط الماضي هجوماً ضخماً في ريف حلب الشمالي وتمكنت من السيطرة على مناطق عدة وفك حصار الفصائل المقاتلة عن بلدتي نبل والزهراء، إلا أنه في 27 من الشهر ذاته فرضت الولايات المتحدة وروسيا اتفاقاً لوقف الأعمال القتالية في مناطق عدة في سوريا يستثني تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة.

وقال نصر الله في هذا الصدد: "كاد أن ينهار المحور الآخر فتدخلت أميركا ومجلس الأمن الدولي وضغطوا على روسيا والمجتمع الدولي لفرض وقف إطلاق النار"، الأمر الذي استفادت منه الفصائل المقاتلة، حسب قوله.

وحزب الله من أبرز حلفاء النظام السوري ويشارك الى جانبه في محاربة الفصائل المقاتلة والجهاديين بشكل علني منذ عام 2013.

وقد خسر الحزب مئات من عناصره فضلاً عن عدد من كبار قادته في سوريا، كان آخرهم مصطفى بدر الدين الذي اتهم حزب الله "جماعات تكفيرية" بقتله عبر استهداف أحد مقراته قرب مطار دمشق الدولي.


  مواضيع متعلقة

ترامب يحث مجلس الأمن على تجديد التحقيق الخاص بأسلحة سوريا الكيماوية

لأول مرة.. البشير يدعم رئيسا جديدا للسودان

ماكرون يلتقى الحريرى فى باريس السبت المقبل

الكشف عن قائمة سوداء جديدة ستصدر عن السعودية وأربع دول من ضمنها أشهر إعلامي بالجزيرة ( اسماء + تفاصيل )

جوانتنامو اماراتي لليمنيين في المحافظات الجنوبية

شاهد بالصورة .. مسلسل "غرابيب سود" يكشف النوايا السوداء المبيتة ضد قطر

شاهد العقد السري بين الإمارات و"بلاك ووتر" لجلب الكولمبيين للقتال في اليمن وليبيا!

قاعدة العديد في قطر : بدء انتهاء الزعامة السعودية وصراع متوقع مع الإمارات للسيطرة على اليمن

السعودية ترحل 15 مقيم من هذه الدولة وفريق أمني يستقبلهم بالمطار .. ما السبب؟

شاهد .. صور حسناوات يشاركن في استفتاء التعديلات الدستورية بتركيا بملابس الزفاف

ترمب يفرض السرية على لائحة زوار البيت الأبيض

تلميذة الثانوي تخلع زوجها المراهق بعد 60 يوم زواج! !؟

إجلاء مئات الإسرائيليين من حيفا بسبب الحرائق.. و6 دول تشارك في الإطفاء

إيران تحذر من الانتقام.. خامنئي: سنرد على أميركا إذا انتهكت الاتفاق النووي

هل يُنفذ ترامب وعوده المكلفة ماديا بطرد المهاجرين وبناء الجدار مع المكسيك؟‎

مقتل 3 عسكريين أمريكيين في حادث تبادل إطلاق النار في الأردن

تركيا ترسل تعزيزات عسكرية إضافية للحدود العراقية

أردوغان: مستعدون للتحرك نحو الرقة لكن دون مشاركة منظمات إرهابية

آلاف العوائل في المناطق المتاخمة لمدينة الموصل بدأوا بالنزوح بعيداً عن الإستباكات

الموصل تاريخٌ حافل بالاضطرابات.. ماذا تعرف عن ثاني أكبر مدن العراق؟