ظهور جديد ومريب .. "خالد بحاح" يهاجم قيادات حزب المؤتمر في صنعاء و عدن و يطلق عليهم هذا الوصف المشين (تفاصيل)          إنهيار مليشيا الحوثي في الجبهات .. يجعل إيران تقوم بهذا الأمر في العاصمة صنعاء لتفادي هزيمتها فيها "تفاصيل"          صحيفة سعودية ... الحسم خلال الأسابيع القليلة القادمة و الجيش يدفع بألوية عسكرية جديدة صوب صنعاء (تفاصيل)          هذا ما قاله "هاني بن بريك" و اثار غضب اليمنيين بشأن تحرير بيحان (تفاصيل)          شاهد بالصورة .. قيادي حوثي كبير يلقى مصرعه في بيحان          أول تصريح لرئيس حزب الإصلاح بعد لقائه بقيادات السعودية والإمارات .. بشأن تحرير العاصمة صنعاء (تفاصيل)          تفاصيل هامة لما دار بين "ولد الشيخ" و قيادات حزب المؤتمر في أبو ظبي          في اقوى انتقاد للحوثيين ..هذا ما قاله السفير الامريكي لدى اليمن " ماثيو " !          ناصري قديم صديق للإصلاح مرحب به عند الحراك .. من هو مهندس انتصارات «شبوة» وقائد معارك التحرير؟            وردنا الان .. إنتصارات ساحقة وتقدم كبير متسارع للجيش الوطني شرق العاصمة صنعاء "تفاصيل"          لأول مرة .. شيخ قبلي يكشف لصحيفة سعودية عن مكان اختباء العميد طارق صالح           لقطع "رأس الأفعى" .. تعزيزات عسكرية ضخمة تصل الى معقل الحوثيين في صعدة           الكاتب اليمني محمد جميح يكشف بالإسم عن الشخص الذي خان صالح واخترق مواقع المؤتمر          السلطان العرادة .. ومأرب الحضارة الحاضرة          وزارة الاوقاف والارشاد تصدر تعميما هاما لخطباء المساجد           رجل الأعمال اليمني فؤاد هائل سعيد ينجح في احتواء مشاكل 30 الف مقيم يمني بماليزيا (تفاصيل)
تقرير حقوقي: الحرب في اليمن تدمر 27 ألف منزل ومنشأة
المصدر:  يمن جارديان-تعز         12/5/2016  

قال تقرير حقوقي، اليوم الخميس، أن ما يزيد عن 27ألف منزل ومنشأة دمرتها الحرب الدائرة في اليمن، منذ 30 يونيو من العام الماضي وحتى 30 ديسمبر من نفس العام.

 

وأوضح التقرير الذي أشهرته منظمة السلم الاجتماعي والتوجه المدني، بمدينة تعز وسط اليمن، أن عدد المنازل والمنشآت السكنية التي تضررت جراء الحرب بلغت 20996، في حين بلغ عدد المنازل التي تم تفجيرها 348 منزل، بينما بلغت عدد المرافق التعليمية المتضررة 1477 مرفق.

 

وأضاف التقرير بأن اجمالي ما تم رصده من المرافق الصحية المتضررة بلغ 1199 مرفق، فيما تعرض 69 معلم أثري في البلد للتدمير والنهب والتمترس، كما تضررت 665 من دور العبادة.

 

وأكد التقرير بأن فريق الرصد التابع للمنظمة، وثق 94 طريق وجسر عبور دمرتها الحرب في اليمن، والتي كانت تشكل شريان الحياة الذي يربط معظم مناطق اليمن، الأمر الذي ضاعف من معاناة السكان المدنيين في تلك المناطق لاسيما الواقعة تحت الحصار المسلح كما هو الحال في تعز وبعض المناطق الواقعة على خطوط التماس في الجبهات التي لازالت مشتعلة في البلاد.

 

وأوصى التقرير بالتحقيق في انتهاكات وجرائم الحرب التي تشهدها اليمن بسرعة مباشرة أعمالها وفتح تحقيق عاجل وشفاف فيما يتعلق بجرائم استهداف الأعيان المدنية وتقديم مرتكبيها للعدالة،

 

مشددا على السلطات الشرعية في البلاد ضرورة تشكيل لجنة حصر لحجم الأضرار والخسائر التي لحقت أعيان المدينة وخاصة (الممتلكات الخاصة) وفي مقدمتها منازل ومصادر دخل المدنيين الذين لا ناقة لهم ولا جمل ف هذه الحرب وتعويضهم التعويض العادل.

 

كما دعا التقرير المجتمعين الدولي والإقليمي (أنظمة وحكومات وهيئات ومنظمات حقوقية) إلى القيام بواجبهم القانوني والإنساني والأخلاقي في وقف الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها بعض الأطراف المتحاربة في اليمن بحق المدنيين ومراقبة أي تجاوزات وخروقات للقوانين والمعاهدات الدولية المنظمة للحرب في اليمن وذلك بما يضمن أمن وسلامة المدنيين وتجنيبهم ويلات الصراع ويحفظ لهم كافة حقوقهم وممتلكاتهم.

 

وخلص التقرير الحقوقي في ختامه والمعنون بـ "التسوية بالأرض" إلى أنه ثبتت بالدليل القاطع تورط معظم أطراف النزاع المسلح باليمن في استهداف وتدمير الأعيان المدنية ولكن بنسب تتفاوت من طرف إلى آخر حسب الدوافع التي قادته لخوض الحرب ودوره فيها ومقدار ونوعية القوة التي يملكها وكيفية استخدامه لها، وقدرة المشاركة وكذلك مدى رغبته في الحرص على تجنب كل ما هو مدني والتركيز على أهدافه العسكرية.

 

كما تبين أيضاً بعد النزول إلى بعض أعيان المدينة المتضررة جراء قصف طيران التحالف وتقصي الحقائق حولها، أن عدد منها استخدم كمقرات وثكنات عسكرية لجماعة الحوثي وقوات الرئيس السابق والبعض الآخر كانت إما قريبة من أهداف عسكرية وقسم ثالث تم عمداً أو بالخطأ.

 

منوهاً إلى إلى أن هناك أعيان مدنية أخرى استهدفها طيران التحالف العربي وتعذر على الفريق الوصول إليها لتوثيقها والتحقق من ملابساتها بسبب وقوعها في نطاق سيطرة مسلحي الحوثي وقوات صالح المعروفة باستهدافها لأي صوت معارض أو أعمال حقوقية.


  مواضيع متعلقة

ملياري ريال إيرادات الحوثيين من فارق بيع الغاز للمواطنيين في أقل من شهر

الحوثيون يفجرون منزل ناشط حقوقي في نهم شمال شرق العاصمة صنعاء

الجبير يؤكد على أهمية السعي لإيجاد حل في اليمن مبني على المرجعيات الثلاث

"خريج التوك توك" في حالة ذعر.. يخفي أسرته ومكانه ولا يريد مقابلة رئيس الوزراء

الضحايا الجدد على طرق التهريب! (تقرير خاص )

أين دُفن القذافي؟: عائلته تعرض 25 مليون دولار على الرجل الذي يعرف موضع قبره.. فماذا كان ردّه؟

مذبحة "صبرا وشاتيلا".. 34 عاماً والمجرمون بلا عقاب

شرعية الحوثي المفقودة.. عزلة لا يكسرها الدعم الإيراني

كيف تصل الصواريخ الروسية إلى أيدي الحوثيين؟

دلالات زيارة نائب رئيس الجمهورية لمحافظة شبوة ! هل نحن أمام حسم عسكري ؟!

فتاة سعودية تحلم بالانضمام لوكالة "ناسا".. حصدت 5 ميداليات ذهبية في أكبر معرضٍ عالمي للاختراعات

ما هي حدود التدخل الإيراني في الصراع الدائر في اليمن ؟

الزميل " محمد مصطفى الشرعبي " يحتفل بزفافه اليوم

مقتل امام مسجد ومساعده بالرصاص بالقرب من جامع الفرقان في نيويورك

الدول الاربع الكبرى تفاجئ الانقلابيين بهذا الاتفاق وتربك حساباتهم .. وحكومة الشرعية تقلب الطاولة

راغب علامة: كنت أتناول العشاء بالقرب من مكان هجوم نيس

في حادثة غريبة : معلمة سعودية تفاجئ زوجها وتهدية "سيارة" آخر موديل و "فيلا" لهذا السبب "صور"

لهذا السبب تم الافراج عن سيف الاسلام القذافي !!

اليمن والسعودية ودول أخرى تعلن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك ( أسماء الدول )

في تعز....معاناة تجعل الولدان شيبا