الدكتوراه بامتياز للباحث اليمني بشير الحمودي من جامعة اسيوط           وفاة نجل الطبيب اليمني الفرزعي متأثرا بجروحه فيما لا يزال مصير والده مجهولا          600 ألف سلة غذائية تلقى مصيرا مجهولا في تعز،واللجنة الفرعية التي يسيطر عليها الناصري تحاول الهروب إلى الأمام باختلاق فبركات عن المحافظ والجيش           وزير التربية والتعليم ينجح في توفير تمويل لإعادة بث القناة التعليمية من عدن          عاااجل السعودية تتدخل لاخماد تمرد جديد في احد المحافظات الجنوبية          نجومٌ في العاصفة.. روضة الجيزاني.. رائدة الأدب والإعلام العربي           اذا صح هذا الخبر فإن المخلوع صالح سيعود لحكم اليمن وعبد الملك الحوثي هو الخاسر الأكبر          مفاجأة.. مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز يستجيب لمراسل قناة الجزيرة "تفاصيل"          هذا هو الخبر الصادم والمزلزل للمجلس الانتقالي لكنه اسعد وأروع خبر يتلقاه هادي منذ إطاحته بالمحافظين الثلاثة          دبي.. أهدى شقيقته سيارة بقيمة 1.8 مليون درهم.. ثم فاجأها بحقيقة صادمة! (فيديو)          الريال السعودي والعملات الأجنبية ترتفع مجدداً مقابل الريال اليمني (أسعار الصرف اليوم الإثنين 19/يونيو/2017م)          ليس الزبيدي ولا علي سالم البيض ..هذا هو الرجل القوي الذي سيحكم الجنوب          شاهد فلكي يمني بارز يفجر مفاجأة .. ترقبوا الخميس المقبل سيكون "بداية الظلم"!          مشاهد جريئة في مسلسل سعودي .. ووزارة الثقافة تطالب القناة التي تعرضه بالتوقف على الفور .. شاهد الصور          مشاهد جريئة في مسلسل سعودي .. ووزارة الثقافة تطالب القناة التي تعرضه بالتوقف على الفور .. شاهد الصور          الامارات تتلقى صفعة مدوية جنوب اليمن!
تقرير حقوقي: الحرب في اليمن تدمر 27 ألف منزل ومنشأة
المصدر:  يمن جارديان-تعز         12/5/2016  

قال تقرير حقوقي، اليوم الخميس، أن ما يزيد عن 27ألف منزل ومنشأة دمرتها الحرب الدائرة في اليمن، منذ 30 يونيو من العام الماضي وحتى 30 ديسمبر من نفس العام.

 

وأوضح التقرير الذي أشهرته منظمة السلم الاجتماعي والتوجه المدني، بمدينة تعز وسط اليمن، أن عدد المنازل والمنشآت السكنية التي تضررت جراء الحرب بلغت 20996، في حين بلغ عدد المنازل التي تم تفجيرها 348 منزل، بينما بلغت عدد المرافق التعليمية المتضررة 1477 مرفق.

 

وأضاف التقرير بأن اجمالي ما تم رصده من المرافق الصحية المتضررة بلغ 1199 مرفق، فيما تعرض 69 معلم أثري في البلد للتدمير والنهب والتمترس، كما تضررت 665 من دور العبادة.

 

وأكد التقرير بأن فريق الرصد التابع للمنظمة، وثق 94 طريق وجسر عبور دمرتها الحرب في اليمن، والتي كانت تشكل شريان الحياة الذي يربط معظم مناطق اليمن، الأمر الذي ضاعف من معاناة السكان المدنيين في تلك المناطق لاسيما الواقعة تحت الحصار المسلح كما هو الحال في تعز وبعض المناطق الواقعة على خطوط التماس في الجبهات التي لازالت مشتعلة في البلاد.

 

وأوصى التقرير بالتحقيق في انتهاكات وجرائم الحرب التي تشهدها اليمن بسرعة مباشرة أعمالها وفتح تحقيق عاجل وشفاف فيما يتعلق بجرائم استهداف الأعيان المدنية وتقديم مرتكبيها للعدالة،

 

مشددا على السلطات الشرعية في البلاد ضرورة تشكيل لجنة حصر لحجم الأضرار والخسائر التي لحقت أعيان المدينة وخاصة (الممتلكات الخاصة) وفي مقدمتها منازل ومصادر دخل المدنيين الذين لا ناقة لهم ولا جمل ف هذه الحرب وتعويضهم التعويض العادل.

 

كما دعا التقرير المجتمعين الدولي والإقليمي (أنظمة وحكومات وهيئات ومنظمات حقوقية) إلى القيام بواجبهم القانوني والإنساني والأخلاقي في وقف الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها بعض الأطراف المتحاربة في اليمن بحق المدنيين ومراقبة أي تجاوزات وخروقات للقوانين والمعاهدات الدولية المنظمة للحرب في اليمن وذلك بما يضمن أمن وسلامة المدنيين وتجنيبهم ويلات الصراع ويحفظ لهم كافة حقوقهم وممتلكاتهم.

 

وخلص التقرير الحقوقي في ختامه والمعنون بـ "التسوية بالأرض" إلى أنه ثبتت بالدليل القاطع تورط معظم أطراف النزاع المسلح باليمن في استهداف وتدمير الأعيان المدنية ولكن بنسب تتفاوت من طرف إلى آخر حسب الدوافع التي قادته لخوض الحرب ودوره فيها ومقدار ونوعية القوة التي يملكها وكيفية استخدامه لها، وقدرة المشاركة وكذلك مدى رغبته في الحرص على تجنب كل ما هو مدني والتركيز على أهدافه العسكرية.

 

كما تبين أيضاً بعد النزول إلى بعض أعيان المدينة المتضررة جراء قصف طيران التحالف وتقصي الحقائق حولها، أن عدد منها استخدم كمقرات وثكنات عسكرية لجماعة الحوثي وقوات الرئيس السابق والبعض الآخر كانت إما قريبة من أهداف عسكرية وقسم ثالث تم عمداً أو بالخطأ.

 

منوهاً إلى إلى أن هناك أعيان مدنية أخرى استهدفها طيران التحالف العربي وتعذر على الفريق الوصول إليها لتوثيقها والتحقق من ملابساتها بسبب وقوعها في نطاق سيطرة مسلحي الحوثي وقوات صالح المعروفة باستهدافها لأي صوت معارض أو أعمال حقوقية.


  مواضيع متعلقة

قبل الانتخابات بأيام .. أشهر 8 فضائح سياسية في التاريخ الأميركي القديم

تدخلات سلطة عدن تعيق المصافي عن تزويد السوق بالمشتقات

"خريج التوك توك" في حالة ذعر.. يخفي أسرته ومكانه ولا يريد مقابلة رئيس الوزراء

الضحايا الجدد على طرق التهريب! (تقرير خاص )

أين دُفن القذافي؟: عائلته تعرض 25 مليون دولار على الرجل الذي يعرف موضع قبره.. فماذا كان ردّه؟

مذبحة "صبرا وشاتيلا".. 34 عاماً والمجرمون بلا عقاب

شرعية الحوثي المفقودة.. عزلة لا يكسرها الدعم الإيراني

كيف تصل الصواريخ الروسية إلى أيدي الحوثيين؟

دلالات زيارة نائب رئيس الجمهورية لمحافظة شبوة ! هل نحن أمام حسم عسكري ؟!

فتاة سعودية تحلم بالانضمام لوكالة "ناسا".. حصدت 5 ميداليات ذهبية في أكبر معرضٍ عالمي للاختراعات

ما هي حدود التدخل الإيراني في الصراع الدائر في اليمن ؟

الزميل " محمد مصطفى الشرعبي " يحتفل بزفافه اليوم

مقتل امام مسجد ومساعده بالرصاص بالقرب من جامع الفرقان في نيويورك

الدول الاربع الكبرى تفاجئ الانقلابيين بهذا الاتفاق وتربك حساباتهم .. وحكومة الشرعية تقلب الطاولة

راغب علامة: كنت أتناول العشاء بالقرب من مكان هجوم نيس

في حادثة غريبة : معلمة سعودية تفاجئ زوجها وتهدية "سيارة" آخر موديل و "فيلا" لهذا السبب "صور"

لهذا السبب تم الافراج عن سيف الاسلام القذافي !!

اليمن والسعودية ودول أخرى تعلن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك ( أسماء الدول )

في تعز....معاناة تجعل الولدان شيبا

معلومات خطيرة عن بيع أسلحة ثقيلة ودبابات تابعة للجيش الوطني ومطالبات للتحقيق في القضية. (تفاصيل)