موقع بريطاني يفجرمفاجأة ويكشف تفاصيل المخطط "الأمريكي_الإماراتي" للتخلص من حزب الاصلاح .. وما الذي يخططون فعله في اليمن !؟          شاهد .. حقيقة توقف الطواف حول الكعبة لأول مرة في شهر رمضان .. (فيديو + صور)          حدث في العاصمة.. موقف انساني مؤثر يكشف روعة اليمنيين لاقى استحسان الجميع          عاجل .. قناة الجزيرة القطرية تعتذر رسمياً للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز          في اول ثلاث ليال من رمضان ... امام مسجد سعودي يذهل الجميع بانجاز هذا العمل العظيم ( صورة )          شاهد بالصور.. أغلى لاعب في العالم يستقبل رمضان أمام الكعبة          شاهد بالفيديو .. اول بركان ينفجر بالعاصمة صنعاء          بالفيديو.. رئيس قطاع التلفزيون جميل عز الدين يكشف حقيقة الاعتداء عليه في عدن          عاجل : الاجهزه الامنيه تقضي على اخطر رجل باليمن "تفاصيل"          مفاجأة .. ماذا يفعل الزبيدي وبن بريك في القاهرة؟.. مصادر تكشف الحقيقة          من فرنسا :الرئيس هادي وقع في خطأ فادح وقاتل وهكذا ستكون نهايتة”تفاصيل          عاجل .. طائرة مجهولة تهبط قبل قليل في مطار عدن الدولي ( صور )          هل سيواصل الدولار انخفاضه أمام الريال اليمني .. خبير مصرفي يفجر مفاجاة ؟ (آخر أسعار اليوم)          عاجل .. مفتي سلطنة عمان يفجر مفاجأة ويكشف رأية بالشرعية اليمنية والتدخلات الايرانية بالمنطقة .. شاهد ماذا قال           عاجل .. ما الذي حدث في مطار عدن الدولي قبل قليل ( تفاصيل + صورة )          شاهد .. الشيخ محمد بن راشد ينشر صورا له مع "الجليلة" اثناء صلاة التروايح ويثير جدلا واسع على مواقع التواصل
أسهم البنوك السعودية تصعد بعد رفع الحظر عن مجموعة بن لادن
المصدر:  يمن جارديان-رويترز        5/5/2016  

ساعدت أسهم البنوك السعودية في تعافي المؤشر الرئيسي للبورصة من أدنى مستوى في أسبوعين يوم الخميس بعدما رفعت الحكومة الحظر عن مجموعة بن لادن وسمحت لها بالعودة إلى المنافسة على العقود الحكومية بما قد يخفف الضغط على الشركة المثقلة بديون من المصارف المحلية.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمر في سبتمبر أيلول الماضي بمنع مجموعة بن لادن من المنافسة على العقود الحكومية بعد حادث سقوط رافعة في الحرم المكي أودى بحياة 107 أشخاص.

وقال مسؤول كبير بالمجموعة لرويترز يوم الخميس طالبا عدم ذكر اسمه إن الشركة تسلمت مرسوما ملكيا يقضي بالسماح لها بالتقدم بعروض تنفيذ المشروعات الحكومية مرة أخرى ورفع حظر السفر الذي فُرض على كبار مديريها في أعقاب كارثة الحرم المكي.

وجاء سهما البنك الأهلي التجاري ومصرف الراجحي بين أكبر الرابحين في السوق وصعدا 1.6 بالمئة و1.3 بالمئة على الترتيب.

وقال مازن السديري من الاستثمار كابيتال في الرياض "بن لادن من كبار المقترضين وكانت المخاوف المتعلقة بالشركة تضغط على القطاع المصرفي."

وارتفع مؤشر قطاع البنوك الذي يمثل نحو ثلث إجمالي القيمة السوقية للبورصة 1.3 بالمئة.

وامتنعت بن لادن وهي إحدى كبرى شركات البناء في الشرق الأوسط عن التعليق علنا على موقفها المالي لكن مصرفيين ببنوك تجارية في الخليج قالوا إن من المرجح أن تكون المجموعة مدينة لبنوك محلية وعالمية بديون تقارب في مجملها نحو 30 مليار دولار.

وأظهرت بيانات من البنك المركزي أن قطاع البناء والتشييد يشكل 7.9 بالمئة من إجمالي حجم قروض البنوك السعودية.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 1.1 بالمئة مسجلا أول مكاسبه في ست جلسات ليقلص خسائره التي تكبدها منذ وصوله لأعلى مستوى في 16 أسبوعا في 25 أبريل نيسان إلى 3.1 بالمئة.

ووجدت السوق دعما أيضا في قطاع البتروكيماويات ثاني أكبر القطاعات في البورصة بعد البنوك. وارتفع مؤشر شركات البتروكيماويات 2.4 بالمئة مع صعود سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 3.5 بالمئة إلى 46.16 دولار للبرميل. ويزيد برنت نحو الثلثين عن أدنى مستوى له في 12 عاما الذي سجله في يناير كانون الثاني.

وفي القاهرة صعد المؤشر الرئيسي للبورصة 1.4 بالمئة ليرتفع من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع بدعم من أسهم الاتصالات التي ساهمت في وقف موجة الخسائر التي تكبدتها السوق على مدى أربع جلسات.

وكان المستثمرون أقبلوا على بيع الأسهم قبل عطلة استمرت أربعة أيام وتواصل هذا الاتجاه بعد استئناف عمل البورصة يوم الثلاثاء.

وقال محمد رضوان رئيس الأسهم لدى فاروس للأوراق المالية بالقاهرة "نشهد تعافيا مع مشاركة متصيدي الصفقات للاستفادة من انخفاض الأسعار."

وتوقع رضوان ألا يدوم هذا الانتعاش طويلا حيث من المرجح أن تظل البورصة متقلبة. وارتفعت السوق 15 بالمئة منذ خفض قيمة الجنيه المصري في منتصف مارس آذار.

وارتفع سهما جلوبال تليكوم والمصرية للاتصالات بنسبة 1.5 بالمئة و2.7 بالمئة على الترتيب.

وكانت بورصات أخرى في الخليج مغلقة يوم الخميس في عطلة دينية.

 

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات الأسواق العربية اليوم:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1.1 بالمئة إلى 6656 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 1.4 بالمئة إلى 7547 نقطة


  مواضيع متعلقة

لماذا قامت مصر بتعويم الجنيه؟ 10 أهداف للتعويم

أرامكو السعودية تنفي السعي لشراء مصفاة ليوندل في هيوستون

هبوط أسعار النفط رغم اتفاق تخفيض الإنتاج

570 مليار دولار تمر بلندن يومياً.. والـ Brexit يهددها

هبوط أرباح بنك التسليف باليمن في 2015

«بن همام» يخرج عن صمته ويكشف لـ«رويترز» خطورة نقل البنك المركزي اليمني

النفط يسجل مكاسب أسبوعية قوية ومحللون يرون الصعود غير مبرر

الذهب يرتفع في التعاملات الآسيوية مع انحسار توقعات رفع الفائدة الأمريكية

هبوط طفيف للنفط بفعل صعود الدولار

الذهب عند أعلى مستوى في نحو 3 أسابيع بعد بيانات أمريكية ضعيفة

النفط يخسر 3% عقب زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية

الذهب ينخفض مع ارتفاع الدولار والأسهم والأنظار تتجه لاجتماع مركزي أمريكا

الاتحاد الأوروبي يعتزم الاستثمار في أفريقيا والشرق الأوسط بـ 62 مليار يورو

هل سيؤثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على المصارف الإماراتية والسعودية؟

الذهب يسجل أعلى سعر في عامين بعد استفتاء بريطانيا

النفط يتراجع بفعل قوة الدولار والمخاوف بخصوص أوروبا وآسيا

الدولار يسجل أكبر انخفاض يومي في 4 أشهر بعد بيانات ضعيفة

الأمم المتحدة تدعو لإنشاء هيئة إنقاذ لاقتصاد اليمن

برنت فوق 50 دولارا للبرميل للمرة الاولى في حوالي 7 أشهر

شركة " فورد " تستدعي 271 ألف شاحنة بيك أب طراز أف-150