مركز الملك سلمان يدشن المرحلة الثانية من تأهيل الأطفال المجندين          رئيس الجمهورية يعود الى الرياض قادماً من الولايات المتحدة الامريكية          وزير الأوقاف يتلقى برقية إشادة من وزير الحج السعودي ٠٠ويؤكد فتح باب العمرة لليمنيين لهذا العام          بحضور دولة رئيس الوزراء .. وزارة الأوقاف والإرشاد تنظم لقاءً موسعاً لعلماء ودعاة وخطباء عدن          ملياري ريال إيرادات الحوثيين من فارق بيع الغاز للمواطنيين في أقل من شهر          12 قتيلا و26 جريحا مدنيا بتعز خلال اكتوبر المنصرم          مصافي عدن تستعد لبدء المرحلة الثانية من مشروع محطة الكهرباء          هذا ما حدث للصحافيتين الفرنسيتين من الميليشيات في اليمن          وزير الأوقاف والإرشاد يدعو للتلاحم والترابط خلف المشروع الوطني في مواجهة الانقلاب          الحوثيون يفجرون منزل ناشط حقوقي في نهم شمال شرق العاصمة صنعاء          هبوط عملة إيران يجبر التجار على وقف بيع عملات أجنبية          الجبير يوجه رسالة إلى إيران: "طفح الكيل"          اجتماع برئاسة رئيس الوزراء يقر استئناف العمل في قطاع النجارة بالمؤسسة الاقتصادية في عدن          ترامب يحث مجلس الأمن على تجديد التحقيق الخاص بأسلحة سوريا الكيماوية          وكيل وزارة الصحة الحيدري يتفقد سير العمل بمستشفى مارب العسكري          عاجل: محافظ عدن يقدم استقالته للرئيس هادي "نص الرسالة"
العدل السعودية : نخسة من عقد النكاح للزوجة يضمن حقوقها
المصدر:  يمن جارديان        3/5/2016  

وجه وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد الصمعاني بتسليم الزوجة نسخة من عقد النكاح ضمانا لمعرفتها بحقوقها وشروط العقد. ويأتي التوجيه لمأذوني الأنكحة نظرا إلى حاجة الزوجة لمثل هذه النسخة عند وجود خلاف مع الزوج وإقامة دعاوى بينهما لدى المحاكم.

 
 

وجاء قرار وزير العدل سعياً لحفظ حقوق المرأة، وتسهيل الإجراءات لها، إذ وجه الوزير باعتماد إخراج نسختين لعقد النكاح إحداهما للزوج والأخرى للزوجة وتضاف فيها عبارة تفيد بأن هذه النسخة لها وأخذ توقيع كل منهما على تسلمه للنسخة.

 
 

وحصر قانونيون أهمية منح الزوجة نسخة من عقد النكاح في ست قضايا تكتظ بها المحاكم، في صدارتها إنهاء معاناة زوجات المسيار، وإثبات حقوقهن في الإرث. وبحسب مصدر قضائي فإن قرار الوزارة من شأنه خفض قضايا إثبات الزواج في المحاكم.

 
 

وأوضح القاضي السابق، المحامي المستشار القانوني صالح الشبرمي أن القرار يعالج كثيرا من القضايا، منها المتعلقة بإثبات الزواج ومعالجة إنكار الزوج لعقد النكاح المبرم بينهما فتبرز الزوجة عقد الزواج ويكون حجة قاطعة أمام القضاء بثبوت الزوجية.

 
 

كما يمنح القرار الزوجة حق معرفة ما لها من حقوق وشروط على زوجها كتبت وحررت في باطن عقد الزواج كمؤخر المهر أو الالتحاق بالوظيفة وغيرها.

 
 

مثل صكوك حصر الورثة وإنكارهم لزوجة مورثهم لغرض منعها من نصيبها في الميراث، فتبرز الزوجة عقد النكاح ويثبت لدى قاضي الموضوع ثبوت الزواج.

 
 

واتفق مع الرأي ذاته القاضي السابق طالب آل طالب الذي أوضح أن حصول المرأة على نسخة من عقد نكاحها سيسهم في حماية المتزوجة سراً أو مسياراً.

 
 

كما أن المرأة المتزوجة بهذه الصورة يمكن أن تستخدم النسخة في الضغط على الرجل بتهديده بالإفصاح عن زواجهما، مستدركاً أهمية العقد في منع الرجل من محاولة إخفاء أو تضييع العقد لكي لا يفي بشروط المرأة المنصوص عليها في العقد.

 
 

مؤكدا أن الأصل في كل العقود أن تكون من نسختين وفي أيدي الطرفين.


  مواضيع متعلقة

الجبير يوجه رسالة إلى إيران: "طفح الكيل"

الجبير لـ"عون": ادعاءاتكم عن احتجاز الحريري باطلة

البحرين تحبط مخططاً إرهابياً إيرانياً كبيراً

قرقاش: الخطاب المذهبي يسعى لإخضاع العرب للنفوذ الإيراني

7 أيام في بلاد آسيا ينهيها الملك باستراحة محارب.. تفاصيل مؤثرة وأوسمة والحصاد ملياري

خادم الحرمين يرعى المؤتمر السعودي الدولي الرابع لتقنية المعلومات.. غداً

أردوغان لولي العهد: زيارتكم لبلادنا رسالة قوية لوقوفكم معنا

ولي العهد السعودي يبحث مع أردوغان قضايا المنطقة

تخفيض رواتب الوزراء.. مظهرٌ لأزمةٍ سعودية مزمنة أم بدايةٌ لإصلاحٍ حقيقي؟

إلغاء وإيـقاف وتعـديل 51 بـــدلا ومكافأة وميزة لموظفي الدولة

السعودية تطبب 2605 لاجئين في الزعتري خلال أسبوع

الجبير لظريف: إيران راعية الإرهاب وبالوقائع الدامغة

السعودية لمجلس الأمن: إيران تخرق القرار 2216 ويجب صدها

السعودية: أمن الحج "خط أحمر".. ولن نسمح بتسييس هذه العبادة

أمير مكة: خطط الحج تنفذ بحزم لحماية ضيوف الرحمن

الكويت تطلب من "الإنتربول" ضبط برلماني شيعي أساء للسعودية والبحرين

«الداخلية السعودية »: سعودي داعشي عاون يمنيَّين على قتل العميد عسيري

الملك سلمان يأمر بصرف راتب شهر للمشاركين في عاصفة الحزم

السعودية ترفع رسوم التأشيرات لزيادة الإيرادات.. وتشديد عقوبة "التفحيط"

الكويت.. ضبط فلبينية داعشية خططت لعمل إرهابي