600 ألف سلة غذائية تلقى مصيرا مجهولا في تعز،واللجنة الفرعية التي يسيطر عليها الناصري تحاول الهروب إلى الأمام باختلاق فبركات عن المحافظ والجيش           وزير التربية والتعليم ينجح في توفير تمويل لإعادة بث القناة التعليمية من عدن          عاااجل السعودية تتدخل لاخماد تمرد جديد في احد المحافظات الجنوبية          نجومٌ في العاصفة.. روضة الجيزاني.. رائدة الأدب والإعلام العربي           اذا صح هذا الخبر فإن المخلوع صالح سيعود لحكم اليمن وعبد الملك الحوثي هو الخاسر الأكبر          مفاجأة.. مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز يستجيب لمراسل قناة الجزيرة "تفاصيل"          هذا هو الخبر الصادم والمزلزل للمجلس الانتقالي لكنه اسعد وأروع خبر يتلقاه هادي منذ إطاحته بالمحافظين الثلاثة          دبي.. أهدى شقيقته سيارة بقيمة 1.8 مليون درهم.. ثم فاجأها بحقيقة صادمة! (فيديو)          الريال السعودي والعملات الأجنبية ترتفع مجدداً مقابل الريال اليمني (أسعار الصرف اليوم الإثنين 19/يونيو/2017م)          ليس الزبيدي ولا علي سالم البيض ..هذا هو الرجل القوي الذي سيحكم الجنوب          شاهد فلكي يمني بارز يفجر مفاجأة .. ترقبوا الخميس المقبل سيكون "بداية الظلم"!          مشاهد جريئة في مسلسل سعودي .. ووزارة الثقافة تطالب القناة التي تعرضه بالتوقف على الفور .. شاهد الصور          مشاهد جريئة في مسلسل سعودي .. ووزارة الثقافة تطالب القناة التي تعرضه بالتوقف على الفور .. شاهد الصور          الامارات تتلقى صفعة مدوية جنوب اليمن!          بعد اتهامها لقطر .. التفحيط الإماراتي في صحاري اليمن يجرها الى الهاوية.                                                                                                     عاجل .. شاهد صور وتفاصيل اشتباكات جنوب صنعاء .. ولحظة القاء القبض على الشيخ القشيبي شيخ مشايخ بلاد الروس
علياء الحويطي.. أول فارسة سعودية تكشف أسرارها بعد صمت طويل
المصدر:  يمن جارديان        23/1/2016  

كشفت علياء الحويطي، أول فارسة سعودية، لأول مرة السر خلف غيابها عن ميادين السباقات وتركها إسطبلات "المملكة"، بعد صمت دام طويلاً، كما كشفت في تصريحات خاصة لـ"هافينغتون بوست عربي" عن هجرتها من السعودية إلى بريطانيا والأسباب التي دفعتها إلى ذلك.

تقول علياء "ميادين الفروسية والسباقات هي ناموس عز، ولا بد أنها تغريني ولكن للأسف هناك سباقات عديدة لم تعد المنافسات فيها شريفة ولا بالمستوى المطلوب، وثقافة الرياضة لدينا ليست تنافسية ومتعة وعشق للخيل بالدرجة الأولى، بل أصبحت تكسير رؤوس ولو بطرق ملتوية لذلك تجنبتها في أغلب السباقات وهذا ما يفسر غيابي المفاجئ".

لماذا تركت إسطبلات "المملكة"

وعن السر خلف خروجها من إسطبلات "المملكة" العائدة للأمير الوليد بن طلال بعد أن كانت الرقم الصعب قالت "صعب أن يخرج الإنسان من حلمه، فقد كان حلمي الذي سعيت له عمل فريق نسائي منذ عام 2004، وتحقق الحلم عام 2006 بوجود شركة داعمة، ولكن للأسف ثقافة المتعة والشغف في الفروسية ثقافة لا يفهمها الكثير، وقد يكون كم الكؤوس والمراكز أهم من الفارس والخيل، وهذا ما لا أستطيع فعله مع أي شركه أو داعم، من هنا تركت الشركة الراعية عام 2008 ورحلت".

سر الاستقرار في لندن

حول مغادرتها السعودية واستقرارها في لندن والأسباب التي دفعتها إلى ذلك، قالت "لم أغادر السعودية بمعنى الكلمة، ولكن لي حياتي الخاصة في بريطانيا، فضلاً عن كوني الآن أعمل هناك وأضفت إلى رصيدي العملي الكثير من الخبرات، ورغم وجودي في لندن لم أتوقف عن ركوب الخيل، وخصوصا كما يعلم الجميع أن بريطانيا من أهم الدول المهتمة برياضة الفروسية، والسباقات التي تقيمها الدولة على قدر من التنسيق والحرفية والأمانة".

التواجد النسائي في الفروسية

وعن رأيها في التواجد النسائي السعودي في مجال الفروسية بالوقت الراهن، قالت علياء "لم أتابع كثيراً التواجد النسائي بعد عام 2011 في السعودية، ولكن أتذكر كوكبه من الفارسات اللاتي ظهرن قبل تلك الفترة وبدأت أعرف أن النوادي أصبحت مسموحة، وأن هناك مدربات سعوديات وهذا أمر أثلج صدري، لاسيما أنه قبل عام 1997، لم يكن هناك تواجد نسائي سعودي وخاصة في الفروسية لذلك استبشرت خيراً، وأتمنى أن أرى الفتاة السعودية تشارك في بلدها وموطنها، ولا مانع أن تكون المنافسات نسائية كما في دول الخليج، ومن هنا أرى أن ما ينقص الفارسات السعوديات التطوير الدائم والدعم".

وشددت علياء الحويطي على أنها استطاعت كسر القيود والأعراف لتسجل نفسها أول فارسة سعودية بالقول "الفروسية كانت جزءًا من حياتي منذ نعومة أظافري، كل ما حصل أنني طورت الشغف إلى احتراف وشاركت في السباق الأول لي في الأردن عام 1996، وبذلك حصلت على اللقب حيث كنت أول فارسة سعودية".

وتختتم علياء حديثها بلحظات الندم التي تسللت إلى قلبها خلال مشوارها بالقول "لحظات الندم التي أتذكرها الآن هي لحظة ثقتي بأشخاص ليسوا أهل الثقة، ولكنني سأتجاوز ذلك وهناك خطة قريبة للمشاركة مجدداً في سباقات الفروسية في فرنسا".

هافينغتون بوست عربي


  مواضيع متعلقة

فضيحة أخلاقية قد تنهي مسيرة كريستيانو رونالدو!

الفيفا يوافق بالإجماع على النظام الجديد لكأس العالم.. أبرزه زيادة عدد الفرق

“فرانس فوتبول” تبدأ الكشف عن قائمة المرشحين للكرة الذهبية

ميسي يحدد "شرطه" للتجديد مع برشلونة

أخبار نيمار اليوم.. النجم البرازيلى يقترب من الهدف 100 مع برشلونة

زيدان: غضب رونالدو لا يهمني

مدرب البرتغال يؤكد غياب رونالدو أمام سويسرا

ريال مدريد يبدأ مشواره باكتساح ريال سوسيداد

رونالدو.. نيمار.. سينا.. وويليامز.. أكثر 10 رياضيين إقبالاً على الأعمال الخيرية

برشلونة يضرب أشبيلية ويقطع نصف الطريق نحو السوبر

هداف تركيا شوكور يقع في دائرة الانقلابيين

الكويتي الديحاني ينال أول ذهبية للعرب في أولمبياد ريو

ريال مدريد يتوج بكأس السوبر الأوروبي

مانشستر يونايتد يستعيد بوجبا بـ130 مليون دولار

البرازيل.. افتتاح الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو

اللجنة الأولمبية تدرس استبعاد روسيا من الأولمبياد

المنتخب البرتغالي سابع المتأهلين لكأس القارات 2017

"يورو 2016".. رونالدو وغريزمان في نهائي النجوم

تأهل منتخبات البرتغال وايسلندا والمجر الى الدور الثاني في يورو 2016

وفاة أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي .. تعرف على السيرة الذاتية لكلاي وقصة اسلامة