عاجل .. لاول مرة مدافع الجيش الوطني تدك الان مواقع الحوثيين في شوارع الستين وحدة وهائل بالعاصمة صنعاء           عاجل .. قناة الجزيرة تقطع الشك باليقين وتكشف حقيقة قصف مدافع الشرعية لمواقع الانقلابيين في صنعاء          شاهد صور مذهله .. ميلاد مدينة يمنية جديدة في قلب الصحراء          التحالف العربي يفجر مفاجأة ويعلن بقاء ميناء الحديدة في قبضة الحوثيين .. عسيري يحسم معركة التحرير قبل بدايتها ... ما الذي حدث !؟ ( تفاصيل مثيرة )          لأول مرة : عسيري يفجر مفاجأة ويكشف عن العرض المصري في عاصفة الحزم الذي رفضته المملكة (تفاصيل)          شاهد صور مذهله .. ميلاد مدينة يمنية جديدة في قلب الصحراء          غير المخلوع صالح.. علي البخيتي يفجر مفاجأة ويكشف بالاسم عن "الزعيم الحقيقي" للطابور الخامس الذي قصم ظهر الوحدة_اليمنية!          قالت أن أميركا ستتدخل عسكريا .. صحيفة روسية : روسيا ستصطدم بأميركا في هذه المحافظة اليمنية          هل سيتجرأ ترامب على ضرب كوريا الشمالية بعد مشاهدة الأمريكيين لهذا الفيديو؟؟ (شاهد)          عاجل .. قرار جمهوري مرتقب بتغيير خمسة وزراء في حكومة الشرعية           قيادات الحرس الجمهوري التابعة لـ «المخلوع صالح» تتدفق الی محافظة مأرب          تفاصيل هامة عن خطة تحرير الحديدة .. خمس صور للمشاركة الامريكية في المعركة .. وقوات هذة الدولة هي من ستنفذ عملية الاقتحام          قيادات الحرس الجمهوري التابعة لـ «المخلوع صالح» تتدفق الی محافظة مأرب          الأمير محمد بن سلمان .. قائد الاوركسترا السعودية          فضيحة أخلاقية قد تنهي مسيرة كريستيانو رونالدو!          ترمب يفرض السرية على لائحة زوار البيت الأبيض
في غزة.. هدايا ودروس مجانية للمقبلين على الزواج
المصدر:  يمن جارديان        20/1/2016  

دخل شبان فلسطينيون يخالجهم مزيج من التردد والفضول إلى قاعة دراسية في غزة هذا الأسبوع لحضور أول برنامج إرشادي عن الزواج في قطاع غزة.

وتهدف هذه المبادرة التي تدعمها 3 وزارات فلسطينية والجامعة الإسلامية ومؤسسة إنتربال الخيرية ومقرّها بريطانيا لإعداد الشبان للحياة الزوجية وتتضمن تقديم استشارات دينية وقانونية وطبية ونفسية.

والدروس مجانية ويحصل الشبان والفتيات المقبلون على الزواج على هدايا بقيمة 60 دولاراً لتشجيعهم على حضور الدورة التدريبية ومدتها 15 ساعة. وبعض الدروس تكون مختلطة وبعضها الآخر يكون فيها المتدربون منقسمين إلى مجموعتين واحدة للرجال وأخرى للنساء.

وقال حسن الجوجو، رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، وهو أحد الجهات الراعية للبرنامج: "عقدنا دورة تجريبية لتسعين عريساً وعروساً. نحن نريد أن نشجع العرسان على أن يأتوا لأن هناك تردداً".


20 ألف حالة زواج


وشهد العام الماضي 20 ألف زيجة بزيادة 5000 على 2014 الذي شهد حرباً بين إسرائيل وحماس دامت 50 يوماً وعرقلت خطط كثيرين من المقبلين على الزواج. ولا يزال كثير من الحطام الذي خلفته الحرب باقياً حتى الآن.

ومن المرجح أن تزيد أعداد الزيجات في القطاع مع الأخذ في الاعتبار أن أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 1.95 مليون شخص تقل أعمارهم عن 25 عاماً. ولا يستطيع غالبية سكان القطاع ذي الكثافة السكانية الكبيرة الخروج بسهولة منه في ظل حصار تفرضه إسرائيل ومصر.

لكن هذا الإقبال على الزواج لا يعني بالضرورة أنه يكلل عادة بالنجاح خاصة في ظل ترتيب غالبية الزيجات داخل العائلات. وبينما يبدو هذا المنهج الأميركي في الاستشارات غير ملائم لغالبية المسلمين فإن المروجين له هنا يأملون بأن يؤدي إلى زيجات أكثر قوة وصموداً.

ويوم الثلاثاء جلس في القاعة 20 عريساً وعروساً وتلقت الفتيات دروساً عن حقوقهن وواجباتهن في الإسلام، وحصل الرجال على نصائح من أخصائي نفسي عن كيفية الانفتاح ومواجهة الصعوبات بابتسامة.

وقال بلال ياسين، منسق الدورة ومدرب في الجانب الشرعي: "على الزوجة أن تدرك أن الحياة والواقع مختلف عن الأحلام قبل الزواج. استخدام كلمة جميلة مثل حبيبي عندما تطلبين من زوجك أن يفعل شيئاً أو أن يحضر شيئاً ما سيكون لها أثر طيب".


أهمية الحوار


غطت 5 من الفتيات الحاضرات وجوههن بالنقاب بينما ارتدت الأخريات حجاباً يغطي الرأس فقط.

وقال جميل الطهراوي، أستاذ الصحة النفسية: "من النصائح أنني أقوم بشرح الفرق بين الجنسين في التعبير عن المشاعر والأحاسيس وطريقة التعبير حتى عن الحب والكره والانفعالات. أطلب منهم المصارحة في كل المسائل".

وقال الجوجو إن السبب الأساسي في الطلاق بغزة ليس الفقر أو صعوبات الحياة بل غياب التفاهم المشترك. ولا يزال الطلاق الخيار الأخير في حالة فشل الزيجات وهو أقل شيوعاً في القطاع عنه في بلدان عربية مجاورة، لكن المشرفين على الدروس يأملون بأن تسهم مبادرتهم في خفض حالات الطلاق.

وأضاف الجوجو: "نحن نريد أن نغير مفهوم الذكر للأنثى، فهي ليست آلة تفريخ وإنجاب، إنها ليست كياناً مهملاً. هي (الزوجة) كيان بشري له تقديره وله احترامه".

ورغم خجل البعض وتردده في الحديث عن حضوره فإن بعض المشاركين بدوا منبهرين بالدروس.

وقال حسن مقبل: "صُعقت أن يكون العدد بسيطاً". وأضاف وهو يشير لضرورة حدوث تغيير: "الكثير من الشباب جاهل بما يصنع.. لا يعلم إلا أن يتزوج فحسب ويدير هذا الزواج بالعادات والتقاليد".


  مواضيع متعلقة

فتاة تم استدراجها من صديقتها وزوجها وتصوريها اثناء اغتصابها( تفاصيل)

شاهد بالفيديو.. غادة عبد الرازق تتمايل على أنغام أغنية خليجية

القبض على فتاة تضاجع 50 رجلاً يوميًا مقابل هذا المبلغ الضئيل .. «صور

فتاة بالعشرينات تعاشر والدها الذي تجاوز عمرة السبعين عام .. وامام النيابة تبرر فعلتها بهذا السبب الصادم

مقيم يطلب إقامة علاقة غير شرعية مع سعودية عبر "واتساب" .. وردة فعل مفاجئة للزوج

هذه هي التسع الفوائد التي لا تعلمها عن ممارسة الجنس

بهذة الطريقة الخطيرة ... 7 أشخاص يغتصبون طالبة ثانوي

ماذا يحدث عند تحديق الرجل في "صدر المرأة" .. ! (دراسة)

خمسة أمور خاطئة تجنبوها فوراً قبل ممارسة العلاقة الجنسية - تعرف عليها !

لا تلمس هذه المناطق اثناء الجماع والعلاقه الحميمه

سوسن تخاف من ليلة الدخلة وهذا ما حصل معها بأول ليلة

فتيات الليل يكشفن أغرب ما يطلبه الزبائن.. الأعمال الجنسية ليس منها شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بوابة الفجر: فتيات الليل يكشفن أغرب ما يطلبه الزبائن.. الأعمال الجنسية ليس منها

مفاتيح وخريطة جنسية تقودك إلى جعل شريكتك تشعر بالنشوة الجنسية

حلم فتاة وشاب دخول “القفص الذهبي” في قطر ينتهي بهذه الطريقة الصادمة

كيف تشبع شهوات المرأة الجنسية اثناء الجماع ؟ هناك 3 وضعيات تعرف عليها...

ثمن مواقف الفقيد الوطنية في اصلاح ذات البين .. ملتقى خولان للسلام يعزي نائب رئيس الجمهورية في وفاة شقيقه

منعاً للإحراج.. 10 طرق تخلصك من رائحة القدمين الكريهة

ابتسم بعد قراءة هذا الخبر

في ظاهرة غريبة : جثة لفظها البحر إلى الشاطئ جسمها لسمكة ورأسها لإنسان ( فيديو )

فيديو.. رجل يدخل متجر آيفون ويحطم جميع الهواتف في لحظةٍ صادمة.. هل بسبب مدخل السماعات؟!