من هو القيادي الحوثي عبد الله الوزير الذي اغتيل مساء الامس مع 6 من مرافقيه وسط العاصمة صنعاء ( صورة )          خبير سياسي مصري بارز ..اندلاع ثورة شعبية عارمة من قلب صنعاء بمجرد سيطرة قوات الشرعية واستعادتها هذه المنشأة!!          الجيش الوطني يحرز تقدم ملحوظ في نهم ويقترب من أرحب بعد السيطرة على مواقع استراتيجية"صور"           أول تعليق سعودي على قرار المحكمة الادارية العليا المصرية بشأن جزيرتي "تيران وصنافير"          قائد عسكري كبير يوجه ضربة موجعة للمخلوع صالح ويصل محافظة مارب معلنا انضمامة للشرعية (الاسم+الصورة)          رئيس مزيف ينوب عن ترامب في حفل تنصيبه (فيديو)          شاهد "أول فيديو" من شارع جمال بتعز بعد تطهيره من "المٌفصعين "          مسؤول سابق بالمخابرات الحربية المصرية يفجر مفاجأة بشأن تيران وصنافير ..ماذا قال !؟          عاجل .. تجدد المواجهات بين المخلافي وابو العباس وسط مدينة تعز .. وغزوان يحرق طقم ويستولي على مدرعة (تفاصيل خاصة)          الأسابيع الستة .. وجرأة الأمير محمد بن سلمان مع مليونير ياباني .. "تعرف على اصل الحكاية "          "عكاظ" السعودية تنشر تفاصيل مؤلمة لما حدث لمقيم يمني في مدينة جدة .. كان يحلم بطفل ولكن ..هذا ما حدث لزوجته (فيديو)          لأول مرة .. الصماد يعلق على معركة الساحل الغربي ويكشف مصير قحطان والصبيحي          روسيا اليوم : سلام بعيد المنال في اليمن          التفاصيل الكاملة لموت فتاة يمنية قاصر في الثامنة من العمر ليلة زفافها!          "البنك المركزي" يلغي قرارات الحوثيين بتجميد أرصدة الرئيس هادي و6 مسؤولين          نابغة يمني مبتكر نظرية "بناء الأهرامات " يتحول" لمجنون "يتسكع في شوارع العاصمة ( تفاصيل )
في غزة.. هدايا ودروس مجانية للمقبلين على الزواج
المصدر:  يمن جارديان        20/1/2016  

دخل شبان فلسطينيون يخالجهم مزيج من التردد والفضول إلى قاعة دراسية في غزة هذا الأسبوع لحضور أول برنامج إرشادي عن الزواج في قطاع غزة.

وتهدف هذه المبادرة التي تدعمها 3 وزارات فلسطينية والجامعة الإسلامية ومؤسسة إنتربال الخيرية ومقرّها بريطانيا لإعداد الشبان للحياة الزوجية وتتضمن تقديم استشارات دينية وقانونية وطبية ونفسية.

والدروس مجانية ويحصل الشبان والفتيات المقبلون على الزواج على هدايا بقيمة 60 دولاراً لتشجيعهم على حضور الدورة التدريبية ومدتها 15 ساعة. وبعض الدروس تكون مختلطة وبعضها الآخر يكون فيها المتدربون منقسمين إلى مجموعتين واحدة للرجال وأخرى للنساء.

وقال حسن الجوجو، رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، وهو أحد الجهات الراعية للبرنامج: "عقدنا دورة تجريبية لتسعين عريساً وعروساً. نحن نريد أن نشجع العرسان على أن يأتوا لأن هناك تردداً".


20 ألف حالة زواج


وشهد العام الماضي 20 ألف زيجة بزيادة 5000 على 2014 الذي شهد حرباً بين إسرائيل وحماس دامت 50 يوماً وعرقلت خطط كثيرين من المقبلين على الزواج. ولا يزال كثير من الحطام الذي خلفته الحرب باقياً حتى الآن.

ومن المرجح أن تزيد أعداد الزيجات في القطاع مع الأخذ في الاعتبار أن أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 1.95 مليون شخص تقل أعمارهم عن 25 عاماً. ولا يستطيع غالبية سكان القطاع ذي الكثافة السكانية الكبيرة الخروج بسهولة منه في ظل حصار تفرضه إسرائيل ومصر.

لكن هذا الإقبال على الزواج لا يعني بالضرورة أنه يكلل عادة بالنجاح خاصة في ظل ترتيب غالبية الزيجات داخل العائلات. وبينما يبدو هذا المنهج الأميركي في الاستشارات غير ملائم لغالبية المسلمين فإن المروجين له هنا يأملون بأن يؤدي إلى زيجات أكثر قوة وصموداً.

ويوم الثلاثاء جلس في القاعة 20 عريساً وعروساً وتلقت الفتيات دروساً عن حقوقهن وواجباتهن في الإسلام، وحصل الرجال على نصائح من أخصائي نفسي عن كيفية الانفتاح ومواجهة الصعوبات بابتسامة.

وقال بلال ياسين، منسق الدورة ومدرب في الجانب الشرعي: "على الزوجة أن تدرك أن الحياة والواقع مختلف عن الأحلام قبل الزواج. استخدام كلمة جميلة مثل حبيبي عندما تطلبين من زوجك أن يفعل شيئاً أو أن يحضر شيئاً ما سيكون لها أثر طيب".


أهمية الحوار


غطت 5 من الفتيات الحاضرات وجوههن بالنقاب بينما ارتدت الأخريات حجاباً يغطي الرأس فقط.

وقال جميل الطهراوي، أستاذ الصحة النفسية: "من النصائح أنني أقوم بشرح الفرق بين الجنسين في التعبير عن المشاعر والأحاسيس وطريقة التعبير حتى عن الحب والكره والانفعالات. أطلب منهم المصارحة في كل المسائل".

وقال الجوجو إن السبب الأساسي في الطلاق بغزة ليس الفقر أو صعوبات الحياة بل غياب التفاهم المشترك. ولا يزال الطلاق الخيار الأخير في حالة فشل الزيجات وهو أقل شيوعاً في القطاع عنه في بلدان عربية مجاورة، لكن المشرفين على الدروس يأملون بأن تسهم مبادرتهم في خفض حالات الطلاق.

وأضاف الجوجو: "نحن نريد أن نغير مفهوم الذكر للأنثى، فهي ليست آلة تفريخ وإنجاب، إنها ليست كياناً مهملاً. هي (الزوجة) كيان بشري له تقديره وله احترامه".

ورغم خجل البعض وتردده في الحديث عن حضوره فإن بعض المشاركين بدوا منبهرين بالدروس.

وقال حسن مقبل: "صُعقت أن يكون العدد بسيطاً". وأضاف وهو يشير لضرورة حدوث تغيير: "الكثير من الشباب جاهل بما يصنع.. لا يعلم إلا أن يتزوج فحسب ويدير هذا الزواج بالعادات والتقاليد".


  مواضيع متعلقة

ثمن مواقف الفقيد الوطنية في اصلاح ذات البين .. ملتقى خولان للسلام يعزي نائب رئيس الجمهورية في وفاة شقيقه

منعاً للإحراج.. 10 طرق تخلصك من رائحة القدمين الكريهة

ابتسم بعد قراءة هذا الخبر

في ظاهرة غريبة : جثة لفظها البحر إلى الشاطئ جسمها لسمكة ورأسها لإنسان ( فيديو )

فيديو.. رجل يدخل متجر آيفون ويحطم جميع الهواتف في لحظةٍ صادمة.. هل بسبب مدخل السماعات؟!

كم عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم؟

المرأة الحامل بين العلم ونصائح الجدات والقريبات

عمره 100 عام وله من الذرية 800.. ذكر سلحفاة مهووس بالمعاشرة ينقذ بني جنسه من الانقراض بمفرده

هل أنت مستعد للحديث أمام الجمهور.. 5 طرق تساعدك على إيصال رسالتك بسهولة

9 أسئلة اطرحها على طبيبك لتساعدك في فهم حالتك الصحية

الحياة خارج الأرض ومصير الجنس.. 20 سؤالاً حول مستقبل البشرية يجيب عنها أبرز العلماء

هل أنت انطوائي؟ 7 أفكار لمشاريع تريحك من ضغط المجاملات الاجتماعية

قُد وأنت مستمتع.. سيارة تتحدث مع إشارات المرور لأول مرة في تاريخ صناعة المركبات بالعالم

ليس سحراً.. سريرٌ فريد تنام عليه في فرنسا وتصحو ببلد آخر، تعرّف على قصّته

بريطانية تحتفل بالذكرى الـ 100 لـ "كلية" حصلت عليها من أمها قبل 43 عاماً

تايلاند تعتزم حظر أماكن "خطيرة" على لاعبي بوكيمون جو

تسكين الألم.. إزالة البقع.. وتحضير الطعام.. 9 استخدامات لا تعرفها للكولا

5 ملايين حالة وفاة سنوياً بسبب "الكسل".. حقائق خطيرة عن نمط الحياة الراكدة تعرف عليها

مفاجأة.. رائحة الدجاج الحي تمنع مرض الملاريا!

تتعلق بالغسول والفرشاة والمعاجين.. 10 خُرافاتٍ عن الأسنان