الفريق علي محسن الأحمر الرجل الأكثر غموضا وإثارة في اليمن يكشف معلومات هامة عن #عاصفه_انقاذ_اليمن ونهاية عفاش والحوثي          وردنا الان .. عملية استخباراتية وعسكرية نوعية واحترافية تتمكن من اعتقال الرجل الثاني في تنظيم القاعدة المكنى ابوعلي الصيعري          عاجل .. تفاصيل ما يحدث الان بالقرب من مطار صنعاء الدولي .. انفجارات عنيفة وشظايا تغطي سماء المنطقة .. صور وتفاصيل خاصة          فيديو مروع.. سائق شاحنة يدهس سيارة على متنها عائلة دون توقف بالرياض! (شاهد)          عاجل ..سيارات الاسعاف تتوجة الان نحو المطار وبني حشيش .. ماهو المعسكر الذي دكة طيران التحالف قبل قليل .. وما حجم ترسانته العسكرية ؟ ( تفاصيل خاصة )          موقع جنوبي يفجر مفاجأة مدوية .. هذا هو القائد العسكري الانفصالي الذي باع الوزير الصبيحي ومعسكر العند للحوثيين ب380 الف دولار...تفاصيل وكواليس تنشر لأول مرة ( صورة )          تفاصيل خطيرة .، صالح ينجح في إبرام صفقة سياسية تتضمن القضاء على الحوثي          وردنا الان .. قبائل أرحب وطوق صنعاء تصفع لحوثيين والمخلوع وتحسم موقفها           المبادرة الأهلية لرصف الطرقات في مديرية فرع العدين .. قصة نجاح (صور)          شاهد بالصور : مدينة محافظ عدن ومدير أمنها تتمرد على التحالف وتعلن الولاء لإيران          من هو القيادي_الحوثي "الهاشمي" الذي ضحت الجماعة بـ30 قتيلا_من_مقاتليها "القبائل" لاستعادة_جثته في نهم؟!          نائب للرئيس واعتراف بشرعية هادي وتسليم السلاح.. ولد الشيخ يبشر اليمنيين بالتوصل لحل للأزمة وموافقة الحوثيين          عاجل. . قتلى وجرحى من الجيش الوطني في قصف حوثي على معسكر كوفل بمأرب"تفاصيل"          حلم فتاة وشاب دخول “القفص الذهبي” في قطر ينتهي بهذه الطريقة الصادمة           قاتل العمودي خدعه بـ"رقيه" وهرب بتاكسي وكشفته السجائر (القصة كاملة)          كيف كانت ردة فعل "ترامب" بعد اعتقال حراسة البيت الأبيض لأحد أصدقائه؟! (شاهد)
بكتيريا تتغذى على البلاستيك.. فهل تكون الحل لأزمة النفايات الضارة للبيئة؟
المصدر:  يمن جارديان        28/3/2016  

اكتشف علماء نوعاً جديداً من البكتيريا القادرة على العيش عن طريق أكل أحد أكثر أنواع البلاستيك انتشاراً على كوكب الأرض، فسارع البعض لاعتبار الاكتشاف الجديد حلاً محتملاً لأزمة التخلص من النفايات البلاستيكية.

فطبقاً لما ذكرته مجلة Science العلمية، تمكّن علماء يابانيون من معهد كيوتو للتكنولوجيا وجامعة كيو اليابانية من اكتشاف نوع جديد من البكتيريا تسمى “ايديونيلاساكايينسيسIdeonellasakaiensis" قادرة على تحليل بلاستيك "بولي ايثيلين تيرفثالات polyethylene terephthalate"، وهو البلاستيك الذي تصنَّع منه زجاجات المياه المعدنية.

 

الاكتشاف

 

وجمع العلماء 250 عينةً بلاستيكيةً ملوثةً من بيئات مختلفة مثل المجاري والتربة وغيرهما، ثم تم مسح جميع البكتيريا التي تتواجد على هذه العينات لمعرفة أيها يعيش على البلاستيك.

ووجد العلماء أن النوع الجديد المكتشف يتميز بإفرازه أنواعاً معينة من الإنزيمات القادرة على تكسير وتحليل هذا النوع من البلاستيك إلى مركب كيميائي وسيط، تقوم البكتيريا بتكسيره مرة أخرى عبر مجموعة ثانية من الإنزيمات، لتتمكن من الحصول على الكربون والأوكسجين اللازمين لإتمام جميع العمليات الحيوية الأساسية الخاصة بها.

وتمكّن النوع الجديد من البكتيريا من تحليل طبقة رقيقة من البلاستيك خلال 6 أسابيع، إذا ما تم الحفاظ على درجة الحرارة في حدود 29 درجة مئوية.

 

مشكلة البلاستيك

 

وينتج العالم حوالي 50 مليون طناً من بلاستيك "بولي ايثيلين تيرفثالات" سنوياً، وتمثل هذه النسبة حوالي سُدس إنتاج العالم من جميع أنواع البلاستيك البالغ 311 مليون طن سنوياً.

ويُعاد تدوير نصف هذه الكمية فقط، بينما تبقى ثلث الكمية في البيئة كما هي، كما يتم إلقاء حوالي 8 ملايين طن سنوياً في المحيطات.

ويتميز البلاستيك المصنَّع بأنه لا يتحلل عضوياً عبر الميكروبات والفطريات الموجودة في البيئة بشكل عام، وبالتالي فإن فضلات البلاستيك يمكنها أن تبقى كما هي في البيئة لقرون عديدة.

 

لا يمكن الجزم

 

وقد أوضح بعض العلماء أن هذا الاكتشاف لا يعني بالضرورة إيجاد حل نهائي لمشكلة تراكم النفايات البلاستيكية في البيئة. فقد ذكر الباحث بمعهد ماساشوستس تراسي مينسر، أنه لا يرى أهمية كبيرة لهذه البكتيريا أكثر من إعادة التدوير، التي يتم فيها صهر البلاستيك وإعادة تشكيله.

وربما يرجع ذلك إلى البطء النسبي في تحليل هذه البكتيريا، لذلك يأمل مينسر في توصل العلماء إلى أنواع أخرى من البكتيريا، التي يمكنها تحليل جميع أنواع البلاستيك الموجودة في العالم لتصبح الحل الدائم والمثالي للتخلص منه، طبقاً لما ذكره لصحيفة The Guardianالبريطانية.

والبلاستيك مادة تتكون من مواد عضوية مصنعة وغير مصنعة، وتتميز بعدة صفات منها الليونة ورخص الثمن وسهولة التصنيع وعدم نفاذ الماء من خلالها، ما يجعلها أكثر المواد مثالية في عمليات التعبئة والتغليف وصناعة المواسير وبعض أجزاء الآلات والسيارات.


  مواضيع متعلقة

خمسة أمور خاطئة تجنبوها فوراً قبل ممارسة العلاقة الجنسية - تعرف عليها !

لا تلمس هذه المناطق اثناء الجماع والعلاقه الحميمه

سوسن تخاف من ليلة الدخلة وهذا ما حصل معها بأول ليلة

فتيات الليل يكشفن أغرب ما يطلبه الزبائن.. الأعمال الجنسية ليس منها شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - بوابة الفجر: فتيات الليل يكشفن أغرب ما يطلبه الزبائن.. الأعمال الجنسية ليس منها

مفاتيح وخريطة جنسية تقودك إلى جعل شريكتك تشعر بالنشوة الجنسية

حلم فتاة وشاب دخول “القفص الذهبي” في قطر ينتهي بهذه الطريقة الصادمة

كيف تشبع شهوات المرأة الجنسية اثناء الجماع ؟ هناك 3 وضعيات تعرف عليها...

ثمن مواقف الفقيد الوطنية في اصلاح ذات البين .. ملتقى خولان للسلام يعزي نائب رئيس الجمهورية في وفاة شقيقه

منعاً للإحراج.. 10 طرق تخلصك من رائحة القدمين الكريهة

ابتسم بعد قراءة هذا الخبر

في ظاهرة غريبة : جثة لفظها البحر إلى الشاطئ جسمها لسمكة ورأسها لإنسان ( فيديو )

فيديو.. رجل يدخل متجر آيفون ويحطم جميع الهواتف في لحظةٍ صادمة.. هل بسبب مدخل السماعات؟!

كم عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم؟

المرأة الحامل بين العلم ونصائح الجدات والقريبات

عمره 100 عام وله من الذرية 800.. ذكر سلحفاة مهووس بالمعاشرة ينقذ بني جنسه من الانقراض بمفرده

هل أنت مستعد للحديث أمام الجمهور.. 5 طرق تساعدك على إيصال رسالتك بسهولة

9 أسئلة اطرحها على طبيبك لتساعدك في فهم حالتك الصحية

الحياة خارج الأرض ومصير الجنس.. 20 سؤالاً حول مستقبل البشرية يجيب عنها أبرز العلماء

هل أنت انطوائي؟ 7 أفكار لمشاريع تريحك من ضغط المجاملات الاجتماعية

قُد وأنت مستمتع.. سيارة تتحدث مع إشارات المرور لأول مرة في تاريخ صناعة المركبات بالعالم