وردنا الان : برقية سرية وعاجلة من عمليات الحرس الجمهوري تطالب صالح والحوثي بالاستسلام للتحالف لهذا السبب الخطير والصادم           الطابو الخامس ينشط في صنعاء .. تنفيذ اول عملية اغتيال برعاية المجلس السياسي والضحية قيادي حوثي كبير ( الاسم +تفاصيل )          ترامب يفجر مفأجاة ويبعث بهذه الرسالة الى الرئيس هادي (تـعـرف عليهـا)          وزير خارجية الحوثيين يكشف عن وصول طائرة سعودية لنقل صالح وعائلته وماذا حدث ؟          عاجل .. شاهد اول فيديو حصري لما يحدث الان في عدن           عاجل .. عيدروس الزبيدي يصل عدن قادما من أبوظبي .. ومصادر تكشف ماالذي سيفعله فور وصوله؟          تضم مدينة متكاملة تتكون من مستشفى وقاعة للحفلات الموسيقية ،. شاهد بالصور.. اكتشاف مغارة تحت الأرض يعيش بها سكان منذ الحرب العالمية الثانية          وردنا الان .. نجاة مسؤول عسكري يمني رفيع من محاولة اغتيال بنيران مواجهات صديقة          لن تصدق .. ماهي الحيلة الامنية التي يستخدمها صالح وجعلت استهدافه من قبل الحوثيين مستحيلاً (تفاصيل)          اليمن : الأجهزة الأمنية تقضي على "المؤيد" زعيم أخطر "عصابة حرابة" أرعبت صنعاء          ورد الان : نجل شقيق صالح يكشف لأول مرة عن الشخصية التي كان يعدها عمه لرئاسة اليمن بدلاً عن الرئيس هادي          شاهد الفضيحة بالفيديو : بن بريك يقسم اليمين المغلظة أن 40% من سكان حضرموت يتعاطون المخدرات          عاجل : صحيفة إماراتية تفجر مفاجأة وتكشف السبب الحقيقي وراء قرار طاريء للتحالف العربي بتأخير الحسم العسكري في اليمن ( تفاصيل )          شاهد بالفيديو .. فضيحة مدوية لمحافظ حضرموت .. ( عبدالجندي حق الجنوب )          مسؤول حكومي يفجر مفاجأة ويعلن : هذه هي أسباب تصاعد الخلاف والتوتر بين الرئيس هادي والإمارات          خبر صادم لأنصار الشرعية : الافراج عن قيادي حوثي رفيع كان معتقلا في مأرب بموجب صفقة غامضة .. (تفاصيل ماحدث)
بكتيريا تتغذى على البلاستيك.. فهل تكون الحل لأزمة النفايات الضارة للبيئة؟
المصدر:  يمن جارديان        28/3/2016  

اكتشف علماء نوعاً جديداً من البكتيريا القادرة على العيش عن طريق أكل أحد أكثر أنواع البلاستيك انتشاراً على كوكب الأرض، فسارع البعض لاعتبار الاكتشاف الجديد حلاً محتملاً لأزمة التخلص من النفايات البلاستيكية.

فطبقاً لما ذكرته مجلة Science العلمية، تمكّن علماء يابانيون من معهد كيوتو للتكنولوجيا وجامعة كيو اليابانية من اكتشاف نوع جديد من البكتيريا تسمى “ايديونيلاساكايينسيسIdeonellasakaiensis" قادرة على تحليل بلاستيك "بولي ايثيلين تيرفثالات polyethylene terephthalate"، وهو البلاستيك الذي تصنَّع منه زجاجات المياه المعدنية.

 

الاكتشاف

 

وجمع العلماء 250 عينةً بلاستيكيةً ملوثةً من بيئات مختلفة مثل المجاري والتربة وغيرهما، ثم تم مسح جميع البكتيريا التي تتواجد على هذه العينات لمعرفة أيها يعيش على البلاستيك.

ووجد العلماء أن النوع الجديد المكتشف يتميز بإفرازه أنواعاً معينة من الإنزيمات القادرة على تكسير وتحليل هذا النوع من البلاستيك إلى مركب كيميائي وسيط، تقوم البكتيريا بتكسيره مرة أخرى عبر مجموعة ثانية من الإنزيمات، لتتمكن من الحصول على الكربون والأوكسجين اللازمين لإتمام جميع العمليات الحيوية الأساسية الخاصة بها.

وتمكّن النوع الجديد من البكتيريا من تحليل طبقة رقيقة من البلاستيك خلال 6 أسابيع، إذا ما تم الحفاظ على درجة الحرارة في حدود 29 درجة مئوية.

 

مشكلة البلاستيك

 

وينتج العالم حوالي 50 مليون طناً من بلاستيك "بولي ايثيلين تيرفثالات" سنوياً، وتمثل هذه النسبة حوالي سُدس إنتاج العالم من جميع أنواع البلاستيك البالغ 311 مليون طن سنوياً.

ويُعاد تدوير نصف هذه الكمية فقط، بينما تبقى ثلث الكمية في البيئة كما هي، كما يتم إلقاء حوالي 8 ملايين طن سنوياً في المحيطات.

ويتميز البلاستيك المصنَّع بأنه لا يتحلل عضوياً عبر الميكروبات والفطريات الموجودة في البيئة بشكل عام، وبالتالي فإن فضلات البلاستيك يمكنها أن تبقى كما هي في البيئة لقرون عديدة.

 

لا يمكن الجزم

 

وقد أوضح بعض العلماء أن هذا الاكتشاف لا يعني بالضرورة إيجاد حل نهائي لمشكلة تراكم النفايات البلاستيكية في البيئة. فقد ذكر الباحث بمعهد ماساشوستس تراسي مينسر، أنه لا يرى أهمية كبيرة لهذه البكتيريا أكثر من إعادة التدوير، التي يتم فيها صهر البلاستيك وإعادة تشكيله.

وربما يرجع ذلك إلى البطء النسبي في تحليل هذه البكتيريا، لذلك يأمل مينسر في توصل العلماء إلى أنواع أخرى من البكتيريا، التي يمكنها تحليل جميع أنواع البلاستيك الموجودة في العالم لتصبح الحل الدائم والمثالي للتخلص منه، طبقاً لما ذكره لصحيفة The Guardianالبريطانية.

والبلاستيك مادة تتكون من مواد عضوية مصنعة وغير مصنعة، وتتميز بعدة صفات منها الليونة ورخص الثمن وسهولة التصنيع وعدم نفاذ الماء من خلالها، ما يجعلها أكثر المواد مثالية في عمليات التعبئة والتغليف وصناعة المواسير وبعض أجزاء الآلات والسيارات.


  مواضيع متعلقة

بهذة الطريقة الخطيرة ... 7 أشخاص يغتصبون طالبة ثانوي

بالصور: تعرفوا على الأميرة السعودية التي طردت من عملها

تسع فوائد لا تعلمها عن ممارسة الجنس .. تعرف عليها

أفضل 5 أوقات لممارسة الجماع

في حادثة غريبة زوج يشكو من زوجته لأنها تقسو عليه جنسيا !

مقيم يطلب إقامة علاقة غير شرعية مع سعودية عبر "واتساب" .. وردة فعل مفاجئة للزوج

سوسن تخاف من ليلة الدخلة وهذا ما حصل معها بأول ليلة

بالفيديو : مذيعة تطلب الزواج من ضيفها الخليجي " شاهد ردة فعله "

فتاة سعودية اشعلت مواقع التواصل الاجتماعي بسبب هذا الطلب الجريئ … شاهد بالصور

فتاة وهي تشاهد الأفلام الإباحية حدث لها ما لم يتوقعه أحد

جريمه يخجل منها ابليس نفسه ..الزوجة اللعوب تدعي المرض لممارسة الرذيلة مع طبيبها بالعيادة

احذر.. علامات تدل أنك تمارس العادة السرية أكثر من اللازم

شاهد بالفيديو .. حسناء كويتية تتسبب في أزمة مرورية خانقة بسبب بيعها للبطيخ

فتاة تم استدراجها من صديقتها وزوجها وتصوريها اثناء اغتصابها( تفاصيل)

شاهد بالفيديو.. غادة عبد الرازق تتمايل على أنغام أغنية خليجية

القبض على فتاة تضاجع 50 رجلاً يوميًا مقابل هذا المبلغ الضئيل .. «صور

فتاة بالعشرينات تعاشر والدها الذي تجاوز عمرة السبعين عام .. وامام النيابة تبرر فعلتها بهذا السبب الصادم

مقيم يطلب إقامة علاقة غير شرعية مع سعودية عبر "واتساب" .. وردة فعل مفاجئة للزوج

هذه هي التسع الفوائد التي لا تعلمها عن ممارسة الجنس

بهذة الطريقة الخطيرة ... 7 أشخاص يغتصبون طالبة ثانوي