الدكتوراه بامتياز للباحث اليمني بشير الحمودي من جامعة اسيوط           وفاة نجل الطبيب اليمني الفرزعي متأثرا بجروحه فيما لا يزال مصير والده مجهولا          600 ألف سلة غذائية تلقى مصيرا مجهولا في تعز،واللجنة الفرعية التي يسيطر عليها الناصري تحاول الهروب إلى الأمام باختلاق فبركات عن المحافظ والجيش           وزير التربية والتعليم ينجح في توفير تمويل لإعادة بث القناة التعليمية من عدن          عاااجل السعودية تتدخل لاخماد تمرد جديد في احد المحافظات الجنوبية          نجومٌ في العاصفة.. روضة الجيزاني.. رائدة الأدب والإعلام العربي           اذا صح هذا الخبر فإن المخلوع صالح سيعود لحكم اليمن وعبد الملك الحوثي هو الخاسر الأكبر          مفاجأة.. مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز يستجيب لمراسل قناة الجزيرة "تفاصيل"          هذا هو الخبر الصادم والمزلزل للمجلس الانتقالي لكنه اسعد وأروع خبر يتلقاه هادي منذ إطاحته بالمحافظين الثلاثة          دبي.. أهدى شقيقته سيارة بقيمة 1.8 مليون درهم.. ثم فاجأها بحقيقة صادمة! (فيديو)          الريال السعودي والعملات الأجنبية ترتفع مجدداً مقابل الريال اليمني (أسعار الصرف اليوم الإثنين 19/يونيو/2017م)          ليس الزبيدي ولا علي سالم البيض ..هذا هو الرجل القوي الذي سيحكم الجنوب          شاهد فلكي يمني بارز يفجر مفاجأة .. ترقبوا الخميس المقبل سيكون "بداية الظلم"!          مشاهد جريئة في مسلسل سعودي .. ووزارة الثقافة تطالب القناة التي تعرضه بالتوقف على الفور .. شاهد الصور          مشاهد جريئة في مسلسل سعودي .. ووزارة الثقافة تطالب القناة التي تعرضه بالتوقف على الفور .. شاهد الصور          الامارات تتلقى صفعة مدوية جنوب اليمن!
جزيئات كونية داخل الأهرامات قد تكشف خبايا دفينة عن سر بنائها
المصدر:  يمن جارديان        18/1/2016  

يعكف فريق من الباحثين على إجراء العديد من الدراسات على هرم سنفرو المائل باستخدام موجات الراديو وتقنيات حديثة أخرى بغية الكشف عن أية جزيئات كونية داخله قد تقود إلى فك سر هذا البناء الغامض ذي الـ4600 عاماً.

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية، الاثنين 18 يناير/كانون الثاني 2016، إن مهمة الدراسة التي تتم برعاية وزارة الآثار المصرية وبالتنسيق مع كلية الهندسة في جامعة القاهرة بالإضافة إلى معهد حماية إبداع التراث (HIP)، هي إجراء مسح شعاعي للأهرام واستخدام تقنيات حديثة في التمثيل التصويري بغية التوصل إلى رؤيةٍ نافذةٍ عبر الجدران والممرات والغرف السرية.

وقال مهدي طيوبي، رئيس معهد حماية إبداع التراث (HIP)، إن صفائح قد وضعت داخل الهرم الشهر الماضي من أجل التقاط وتسجيل بيانات عن الجزيئات الشعاعية المسماة الميونات muons والتي مصدرها الغلاف الجوي.

والميونات هي جزئيات ذرية في وسعها اختراق الفضاءات والفراغات كما تخترق الأسطح الصلبة أو ترتد عنها أو ينحرف مسارها.

ويقول العلماء إن دراسة تراكم هذه الجزيئات داخل الهرم سيسهم في الكشف عن أسرار بناء هذا الهرم الذي بناه الفرعون سنفرو.

 

تبقى فرضيات وتكهنات

 

وذكر هاني هلال، نائب رئيس معهد حماية إبداع التراث (HIP)، أن هناك نظريات وفرضيات عديدة حول بناء الأهرامات لم يُتثبتْ من أي منها بنسبة 100% قط، ولذلك تبقى فرضيات وتكهنات "لكننا باستخدام التكنولوجيا الحديثة نحاول التحقق أو تغيير أو تطوير أو تعديل هذه الفرضيات التي لدينا حول طريقة بناء الأهرامات."

 

ويتميز هرم سنفرو المائل –والكائن في دهشور خارج القاهرة- بانحناء أطرافه، ويُعتـقد أنه كان أول محاولة لقدامى المصريين في بناء هرم مستوي الأطراف.

وسيلجأ مشروع دراسة الأهرامات هذا إلى استخدام التقنيات الحرارية مع تقنية متقدمة هي دراسة الميونات التحليلية -وهي تقنية ثورية استخدمت في اليابان لمراقبة النشاط البركاني ومفاعل فوكوشيما- فضلاً عن الماسحات الليزرية ثلاثية الأبعاد والمحمولة على طائرات بلا طيار.

جدير بالذكر أن مشروع المسح الحراري للأهرامات كان قد أعلن في نوفمبر\تشرين الثاني 2015، عن قيم وبيانات حرارية غير مألوفة في هرم خوفو بالجيزة ذي الـ4500 سنة.

وقال طيوبي إن الفريق عازم على التحضير لدراسة الهرم خوفو خلال شهر لكن بتقنية دراسة الميونات هذه المرة.

واختتم بقوله: "حتى لو وجدنا فراغاً مقداره متر مربع واحد في مكان ما، فإن ذلك كفيل بإثارة المزيد من الأسئلة والفرضيات، ولعله يسهم في حل بعض الأسئلة الأساسية."


  مواضيع متعلقة

إسقاط التهمة عن الفنان المغربي سعد المجرد

وفاة رائد المسرح العراقي يوسف العاني

روبي تطلب الخلع من زوجها: أخشى ألا أقيم حدود الله

بالفيديو.. عبلة سعودية تفاجئ عنترة في سوق عكاظ

أعمال جديدة تعيد راشد الماجد للساحة الفنية

بعد تدهور صحته.. الفنان أبو بكر سالم في تحسن مستمر

1600 عام لم تغيب شعر امرئ القيس عن حناجر الفنانين العرب

يتقدمهم كلبهم .. "أصحاب الكهف" يجوبون تركيا

وفاة الفنان المصري محمد كامل بعد صراع مع المرض

"حضارات ومدن" كتابٌ جديد لداود أوغلو.. ما هي ظروف كتابته

رسمياً: أول "مسلمة" تنال لقب ملكة جمال أميركا تعتنق المسيحية

4 ملايين دولار أميركي من أجل عودة السلطان سليمان إلى ساحة المسلسلات التركية

الفان المصري " وائل نور " في ذمة الله

موقع أمريكي يكشف وثائق فبركة "رامز واكل الجو".. ويشيد بتمثيل باريس هيلتون!

غادة عبد الرازق: عمري ومكانتي الاجتماعية لا تسمح لي بإرتداء “المايوه”

قصة حب روهان وموسكان يمحوها حادث سير في "أنت قدري"

تعرف على أغرب داعية اسلامية .. يدعو الى التسامح رفقة الراقصات والخمر

تعرف بالصور على أجمل 10 فنانات تركيات.. هل بينهن نجمتك المفضلة؟

شاهد فيديو .. الخولاني متألقا يُدهش الحاضرين في " بيروت "

وفاة الفنان سيد زيان بعد صراع مع المرض..