مركز الملك سلمان يدشن المرحلة الثانية من تأهيل الأطفال المجندين          رئيس الجمهورية يعود الى الرياض قادماً من الولايات المتحدة الامريكية          وزير الأوقاف يتلقى برقية إشادة من وزير الحج السعودي ٠٠ويؤكد فتح باب العمرة لليمنيين لهذا العام          بحضور دولة رئيس الوزراء .. وزارة الأوقاف والإرشاد تنظم لقاءً موسعاً لعلماء ودعاة وخطباء عدن          ملياري ريال إيرادات الحوثيين من فارق بيع الغاز للمواطنيين في أقل من شهر          12 قتيلا و26 جريحا مدنيا بتعز خلال اكتوبر المنصرم          مصافي عدن تستعد لبدء المرحلة الثانية من مشروع محطة الكهرباء          هذا ما حدث للصحافيتين الفرنسيتين من الميليشيات في اليمن          وزير الأوقاف والإرشاد يدعو للتلاحم والترابط خلف المشروع الوطني في مواجهة الانقلاب          الحوثيون يفجرون منزل ناشط حقوقي في نهم شمال شرق العاصمة صنعاء          هبوط عملة إيران يجبر التجار على وقف بيع عملات أجنبية          الجبير يوجه رسالة إلى إيران: "طفح الكيل"          اجتماع برئاسة رئيس الوزراء يقر استئناف العمل في قطاع النجارة بالمؤسسة الاقتصادية في عدن          ترامب يحث مجلس الأمن على تجديد التحقيق الخاص بأسلحة سوريا الكيماوية          وكيل وزارة الصحة الحيدري يتفقد سير العمل بمستشفى مارب العسكري          عاجل: محافظ عدن يقدم استقالته للرئيس هادي "نص الرسالة"
قاعدة العديد في قطر : بدء انتهاء الزعامة السعودية وصراع متوقع مع الإمارات للسيطرة على اليمن
المصدر:  يمن جارديان-متابعات        15/6/2017  

اعتبر الكاتب والمحلل السياسي السوري بسام هاشم، أن "مجلس التعاون الخليجي" بدأ يغادر حالة الموت السريري، التي لازمته طوال السنوات الخمسة والثلاثين الماضية، لكي يكرّس واقع الانقسامات والحروب السياسية والاقتصادية الخفية، الثنائية والجماعية. على حد وصفه.


سفينة أمريكية


  
وصول سفينتين حربيتين أمريكيتين إلى قطر
وأشار الكاتب السوري، في مقالة له نشرتها صحيفة "البعث" السورية، إلى أن هذا الأمر يمكن أن يخلف تآكل في العلاقات القبلية والأسرية، وقد ينتهي إلى حروب اجتماعية يومية ضارية في ظروف تراجع العائدات النفطية وتدهور مستويات المعيشة والخلل الخطير في توزيع الموارد، وفي ظل الانفاقات الوهمية على مشاريع عملاقة لا تنطوي على أية جدوى اقتصادية أو اجتماعية، وعقود تسلّح أسطورية الغرض منها استرضاء الإدارة الأمريكية أولاً وأخيراً، وبعيداً عن أية اعتبارات أو دوافع أمنية حقيقية وواقعية. على حد قوله.

وأكد الكاتب أن المملكة العربية السعودية فقدت، خلال أقل من أسبوع، زعامتها الدينية "الاسمية" حقيقة، لتترك الأسئلة أكثر من معلّقة حول مصير التحالف العسكري الذي تقوده في اليمن، خاصة مع توجّه الباكستان، حليفها الأقرب، إلى إيران وتركيا، وبدء تحسس ميليشيات الفريق البشير لخسائرها في تعز، فيما تهاجم أندونيسيا وينأى الأردن والمغرب جانباً. على حد تعبير الكاتب هاشم.

وأضاف: الأهم من ذلك، لربما، التشكيك في سلوك السعودية الأخلاقي كسلطة إسلامية تفرض الحصار الغذائي والتمويني على "دولة إسلامية شقيقة" في رمضان المبارك، وتصادر أموال وممتلكات المعتمرين، وتمارس التمييز في قوائم الحجيج، وتمنع لم شمل العائلات الواحدة على جانبي الحدود، لاعتبارات عنصرية وشعبوية أنانية محضة ترتبط حصرياً بمستقبل العائلة والصراع على العرش. على حد قول الكاتب هاشم.

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني


  
دبلوماسيون إيرانيون يحذرون من التورط مع قطر
وأردف قائلاً: قطر اليوم خارج الحظيرة السعودية، بل هي في تحالف عسكري، خارج المنظومة الخليجية التقليدية، مع تركيا. والحرب في اليمن مرشّحة للعودة إلى حدودها الأولى كمشروع توسعي سعودي ينبغي له أن يصب في رصيد ولي ولي العهد في طريقه إلى "الخلافة"، دون استبعاد إمكانية تطور هذه الحرب إلى صراع سعودي إماراتي للسيطرة على اليمن. على حد تفسير الكاتب هاشم الذي أضاف: الوهابية تتحطّم.. والسعودية تفقد السيطرة… والشرق الأوسط بانتظار دورة جديدة من التحوّلات التاريخية، الواعدة هذه المرة.

وفسّر الكاتب السوري بدء انتهاء الزعامة السعودية ومملكة آل سعود، كنتيجة مباشرة للأخطاء الاستراتيجية القاتلة التي ارتكبت في سوريا، "ولربما شكّلت سنوات الحرب على سوريا عدسة كاشفة لكل الاختلالات السياسية والأخلاقية التي ميّزت الأداء السعودي في التعاطي مع مختلف القضايا الإقليمية والدولية طيلة عقود ماضية، ولكن المؤكّد أن أزمة الاستقواء على مشيخة قطر، والأنانية والجشع اللذين يظهرهما سلمان حيال مسألة وراثة العرش، والتهوّر الذي يسم سلوك ابنه محمد — بما في ذلك استعداده لخوض حروب خارجية أريد لها أن تضفي عليه صورة البطل، ودخوله في شراكات/صفقات خارجية غير مضمونة- عملت، مجتمعة، على تفجير التناقضات البنيوية لنظام هرم وجد نفسه، دفعة واحدة، في مواجهة حتمية مع تحديات ديموغرافية واقتصادية وأيديولوجية واستراتيجية غير مسبوقة، وهدّدت جدياً، ولأول مرة، وحدة وتماسك العائلة المالكة، وفتحت الأبواب على مصراعيها أمام الاحتمالات الوشيكة لنهاية الوهابية."


  مواضيع متعلقة

ترامب يحث مجلس الأمن على تجديد التحقيق الخاص بأسلحة سوريا الكيماوية

لأول مرة.. البشير يدعم رئيسا جديدا للسودان

ماكرون يلتقى الحريرى فى باريس السبت المقبل

الكشف عن قائمة سوداء جديدة ستصدر عن السعودية وأربع دول من ضمنها أشهر إعلامي بالجزيرة ( اسماء + تفاصيل )

جوانتنامو اماراتي لليمنيين في المحافظات الجنوبية

شاهد بالصورة .. مسلسل "غرابيب سود" يكشف النوايا السوداء المبيتة ضد قطر

شاهد العقد السري بين الإمارات و"بلاك ووتر" لجلب الكولمبيين للقتال في اليمن وليبيا!

السعودية ترحل 15 مقيم من هذه الدولة وفريق أمني يستقبلهم بالمطار .. ما السبب؟

شاهد .. صور حسناوات يشاركن في استفتاء التعديلات الدستورية بتركيا بملابس الزفاف

ترمب يفرض السرية على لائحة زوار البيت الأبيض

تلميذة الثانوي تخلع زوجها المراهق بعد 60 يوم زواج! !؟

إجلاء مئات الإسرائيليين من حيفا بسبب الحرائق.. و6 دول تشارك في الإطفاء

إيران تحذر من الانتقام.. خامنئي: سنرد على أميركا إذا انتهكت الاتفاق النووي

هل يُنفذ ترامب وعوده المكلفة ماديا بطرد المهاجرين وبناء الجدار مع المكسيك؟‎

مقتل 3 عسكريين أمريكيين في حادث تبادل إطلاق النار في الأردن

تركيا ترسل تعزيزات عسكرية إضافية للحدود العراقية

أردوغان: مستعدون للتحرك نحو الرقة لكن دون مشاركة منظمات إرهابية

آلاف العوائل في المناطق المتاخمة لمدينة الموصل بدأوا بالنزوح بعيداً عن الإستباكات

الموصل تاريخٌ حافل بالاضطرابات.. ماذا تعرف عن ثاني أكبر مدن العراق؟

القاهرة تستقبل وفداً يتبع جبهة البوليساريو الإنفصالية .. هل ستشهد العلاقات المصرية المغربية توتراً؟!