من هو القيادي الحوثي عبد الله الوزير الذي اغتيل مساء الامس مع 6 من مرافقيه وسط العاصمة صنعاء ( صورة )          خبير سياسي مصري بارز ..اندلاع ثورة شعبية عارمة من قلب صنعاء بمجرد سيطرة قوات الشرعية واستعادتها هذه المنشأة!!          الجيش الوطني يحرز تقدم ملحوظ في نهم ويقترب من أرحب بعد السيطرة على مواقع استراتيجية"صور"           أول تعليق سعودي على قرار المحكمة الادارية العليا المصرية بشأن جزيرتي "تيران وصنافير"          قائد عسكري كبير يوجه ضربة موجعة للمخلوع صالح ويصل محافظة مارب معلنا انضمامة للشرعية (الاسم+الصورة)          رئيس مزيف ينوب عن ترامب في حفل تنصيبه (فيديو)          شاهد "أول فيديو" من شارع جمال بتعز بعد تطهيره من "المٌفصعين "          مسؤول سابق بالمخابرات الحربية المصرية يفجر مفاجأة بشأن تيران وصنافير ..ماذا قال !؟          عاجل .. تجدد المواجهات بين المخلافي وابو العباس وسط مدينة تعز .. وغزوان يحرق طقم ويستولي على مدرعة (تفاصيل خاصة)          الأسابيع الستة .. وجرأة الأمير محمد بن سلمان مع مليونير ياباني .. "تعرف على اصل الحكاية "          "عكاظ" السعودية تنشر تفاصيل مؤلمة لما حدث لمقيم يمني في مدينة جدة .. كان يحلم بطفل ولكن ..هذا ما حدث لزوجته (فيديو)          لأول مرة .. الصماد يعلق على معركة الساحل الغربي ويكشف مصير قحطان والصبيحي          روسيا اليوم : سلام بعيد المنال في اليمن          التفاصيل الكاملة لموت فتاة يمنية قاصر في الثامنة من العمر ليلة زفافها!          "البنك المركزي" يلغي قرارات الحوثيين بتجميد أرصدة الرئيس هادي و6 مسؤولين          نابغة يمني مبتكر نظرية "بناء الأهرامات " يتحول" لمجنون "يتسكع في شوارع العاصمة ( تفاصيل )
تفادياً للفصل.. كيف تمنع مديرك من مراقبة اتصالاتك أثناء العمل؟
المصدر:  يمن جارديان-خاص        17/1/2016  

رسميا وطبقا للمحكمة الأوروبيّة لحقوق الإنسان فإن من حق مديرك في العمل أن يدخل إلى عالمك الخاص على جهاز الكمبيوتر وعلى تطبيقات الدردشة التي تستخدمها، لذلك يجب عليك اتخاذ الحيطة لحفظ أسرارك.

الحكم صدر هذا الأسبوع وقضى لصالح إحدى الشركات أن تتفحص أجهزة بعض موظفيها الشخصية لمعرفة ما إذا كانوا استخدموها لشؤونهم الخاصة في داخل أوقات العمل.

خبراء قانونيون قالوا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية، معلومة أشد إزعاجا وهو أنه ليس على المدير إخطارك بمراقبته لمراسلاتك الخاصّة.

خبير الأعمال ستيفن هيلويل، أخبر الصحيفة البريطانية، كذلك أنه ليس بوسع الموظفين معرفة إذا كانوا مراقبين بالفعل أو لا من قبل مديريهم.

قال هيلويل:”بإمكاننا نصح الناس أن لا يستخدموا تطبيقات المحادثة على أجهزة الكمبيوتر الخاصّة بالعمل، لأنك لا تستطيع معرفة إذا كان هناك أحدٌ في مقرّ العمل بإمكانه الولوج إلى جهازك، التكنولوجيا أصبحت متقدمة جداً الأن أكثر مما نتصور".

إليكم بعض النصائح الهامّة التي يجب مراعاتها مستقبلاً تفادياً لطردك من العمل.


1- راجع عقد العمل


فمن حق مديرك مراقبتك إذا كانت المراقبة تخصُّ نشاط العمل أو إن كان الجهاز الذي تستخدمه مقدّماً من جهة العمل، لكنهم في المقابل من المفترض أن يبذلوا كل الجهود الممكنة لإخطارك أن الاتصالات ستراقب، لذا افحص كتيّب الشركة.


2- اسأل قسم الـ IT


أي شيء تستطيع إرساله من كمبيوتر العمل، سيكون بمقدور العاملين بقسم الـ IT في الشركة رؤيته من خلال تقنياتالدخول عن بعد، لكن في حالة ما لم يكونوا يقصدون البحث عن رسالة أرسلتها، فإنه من غير المحتمل جداً أن يروها.

إذا لم تكن متأكداً، يمكنك سؤال قسم الـ IT إن كان طلِب منهم مراقبتك أم لا، وماذا عليك فعله؟


3- الاستخدام العادل


بعض أرباب العمل يسمحون ببعض النشاط الشخصي لموظفيهم على أجهزة الشركة، لذا قم بالاستيضاح عن المساحة المسموح بها لك.


4- استخدم جهازك الشخصي


لكن كن على علم أن بإمكان أمر قضائي أن يجبرك على تسليم هاتفك لتفحصه، لمعرفة إذا كان لك نشاط آخر بعيد عن العمل أثناء دوامك أم لا.


5- إجراءات تقنية


أ- لضمان حفظ معلوماتك على جهاز العمل، فعليك التأكد أنه لا يوجد شيء شخصي خاص بك عليه، والعكس صحيح، بما في ذلك عدم تنصيبحساب البريد الإلكتروني الخاص بعملك على هاتفك الخاص وعدم استخدام ذلك الهاتف الخاص في العمل.

ب- تأكد أن اتصالاتك الخاصة تجرى على تطبيقات لا تستخدم للعمل، مثلتطبيق "Slack" الذي يمكن استخدامه للعمل وللأمور الشخصية، لكن خلط الاستخدامين في نفس البرنامج معناه أنك تستخدم أدوات وتطبيقات العمل في أمورك الخاصة، بما يسمح لمديرك في نهاية الأمر بتفحصه.

ج- هناك برامج تقوم بتشفير الرسائل، كواتس آب وتليجرام، لكن التشفير لن يكون له معنى إذا كان لرئيسك في العمل حقالدخول إلى جهازك الذي ترسل منه، لذا إذا كنت تستخدم مثل تلك البرامج على كمبيوتر العمل، ما على مديرك إلا أن يفتح الجهاز ورؤية نشاطه.

د- إذا كنت تحاول الهروب من دائرة مراقبة مديرك، لا تستخدم WiFi الخاص بالعمل فيما يتعلق بنشاطك الخاص.


  مواضيع متعلقة

سعر صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية لهذا اليوم وفقاً لمحلات الصرافة

معلومات مفاجئة عن آيفون 8

تطبيقٌ بسيط يساعدك في دخول حاسبك الشخصي عبر الجوال

كيف تمنع "واتسآب" من إعطاء هاتفك لـ"فيسبوك"؟

هل تخشى اختراق حسابك على فيسبوك.. إليك 7 طرق لحماية معلوماتك الشخصية

ما الذي تحضر له غوغل في سرية؟

كن حذراً.. "واتساب" يحتفظ ويُخزِّن سجلات المحادثات بعد حذفها

آبل قد تفاجئ محبي آيفون باسم هاتفها الجديد

انطلاق أول طائرة شمسية لنشر الإنترنت

"سامسونغ" تكشف النقاب عن هاتفيها غالاكسي J Max وJ2

فيروس يضرب ملايين الهواتف الذكية

ثغرة بنظام الاتصال تتيح اختراق واتساب وتلغرام

تتجسس ثم تفجّر نفسها.. أميركا تطوّر طائرات بدون طيار بإمكانها "الاختفاء"

7اطعمه يجب تناولها

فيسبوك ينوي تتبع غير المستخدمين له على المواقع الأخرى

فيسبوك تغيّر سياساتها الخاصة بالموضوعات "الأكثر رواجاً".

فيسبوك تسعى لاستخدام وجهك بديلاً عن الرموز التعبيرية

تويتر تمنع الاستخبارات الأميركية من تحليل تغريدات مستخدميها

سامسونغ تعتزم إطلاق طراز بشاشة منحنية من جالاكسي نوت6

فراش ذكي يكشف عن الخيانة الزوجية.. ويتواصل مع صاحبه عبر الجوال