موقع بريطاني يفجرمفاجأة ويكشف تفاصيل المخطط "الأمريكي_الإماراتي" للتخلص من حزب الاصلاح .. وما الذي يخططون فعله في اليمن !؟          شاهد .. حقيقة توقف الطواف حول الكعبة لأول مرة في شهر رمضان .. (فيديو + صور)          حدث في العاصمة.. موقف انساني مؤثر يكشف روعة اليمنيين لاقى استحسان الجميع          عاجل .. قناة الجزيرة القطرية تعتذر رسمياً للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز          في اول ثلاث ليال من رمضان ... امام مسجد سعودي يذهل الجميع بانجاز هذا العمل العظيم ( صورة )          شاهد بالصور.. أغلى لاعب في العالم يستقبل رمضان أمام الكعبة          شاهد بالفيديو .. اول بركان ينفجر بالعاصمة صنعاء          بالفيديو.. رئيس قطاع التلفزيون جميل عز الدين يكشف حقيقة الاعتداء عليه في عدن          عاجل : الاجهزه الامنيه تقضي على اخطر رجل باليمن "تفاصيل"          مفاجأة .. ماذا يفعل الزبيدي وبن بريك في القاهرة؟.. مصادر تكشف الحقيقة          من فرنسا :الرئيس هادي وقع في خطأ فادح وقاتل وهكذا ستكون نهايتة”تفاصيل          عاجل .. طائرة مجهولة تهبط قبل قليل في مطار عدن الدولي ( صور )          هل سيواصل الدولار انخفاضه أمام الريال اليمني .. خبير مصرفي يفجر مفاجاة ؟ (آخر أسعار اليوم)          عاجل .. مفتي سلطنة عمان يفجر مفاجأة ويكشف رأية بالشرعية اليمنية والتدخلات الايرانية بالمنطقة .. شاهد ماذا قال           عاجل .. ما الذي حدث في مطار عدن الدولي قبل قليل ( تفاصيل + صورة )          شاهد .. الشيخ محمد بن راشد ينشر صورا له مع "الجليلة" اثناء صلاة التروايح ويثير جدلا واسع على مواقع التواصل
استمرار تهاوي الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية
المصدر:  يمن جارديان        26/2/2016  

واصل الريال اليمني تراجعه أمام العملات الأجنبية، الخميس، بشكل غير مسبوق، فقد هبطت قيمته إلى 285 ريالا للدولار الواحد، في حين تراجع أمام الريال السعودي إلى 72 ريالا.

وأكد مصرفيون يمنيون لـ"عربي21" أن الريال اليمني "سجل تراجعا حادا خلال اليومين الماضيين، ولازال مستمرا في السوق السوداء، وبشكل يثير المخاوف". مؤكدين أنه في حال استمرار هذا الوضع، فمن المتوقع أن ترتفع قيمة الدولار الواحد لـ300 ريال.آ 

من جهته، حذر الصحفي والباحث الاقتصادي، محمد الجماعي، من سقوط اقتصادي وشيك، جراء هذا الانهيار للعملة الوطنية، ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة وحازمة، تضمن استقلالية وحياد المؤسسات المالية، وإعادة تحصيل كافة موارد الخزينة العامة، فضلا عن استئناف إنتاج وتصدير النفط.

وقال في تصريح خاص لـ"عربي21"، إن تدهور سعر الصرف للريال مقابل العملات الأجنبية يعود لأسباب عدة منها "الهبوط الحاد في إيرادات الدولة، وتغطية العجز بالسحب على المكشوف، وانعدام الدخل من العملة الأجنبية نظرا لتوقف صادرات النفط والغاز".آ 

كما أشار إلى أن القرارات الخاطئة التي اتخذها الحوثيون منتصف العام الماضي، بـ"تعويم النفط وفتح المجال للاستيراد" فاقمت الضغوط على العملة في السوق الموازية.

ومن الأسباب، وفقا للباحث اليمني، قرار البنك المركزي بتسليم الحوالات الخارجية بالسعر الرسمي (215) لكل دولار، بينما الفارق كبير مع سعر السوق، ما أدى إلى حالة من الهروب إلى غيرها، منها "هروب رأس المال، وتحويل تجار السوق السوداء للنفط أرباحهم إلى العملات الأجنبية وبأي سعر"، وهو الأمر الذي زاد من الضغوط والتسابق على تحويل كل الأموال إلى عملات أجنبية.

وأوضح الصحفي "الجماعي"، أن الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي اليمني تعد إدارية غير اقتصادية، ووصفها بأنها "مسكنات مؤقتة" في وضع استثنائي لن تصمد طويلا.

واعتبر الباحث الاقتصادي اليمني أن الإجراء الصادر من قبل المركزي اليمني مؤخرا بـ"الامتناع عن تغطية واردات بعض السلع، واقتصار تغطيته للواردات بالسعر الرسمي على القمح والدواء فقط"، "أمرا متوقعا"، في ضوء تآكل الاحتياطيات الخارجية بصورة متسارعة تجاوزت الخطوط الآمنة.

وكان البنك المركزي اليمني، قد نفى ما تردد عن قيامه بإيقاف خطوط الدعم لاستيراد بعض السلع الأساسية وخصوصا الأرز، مؤكدا في بيان له، أنه يوفر الدعم من العملات الأجنبية لتغطية استيراد القمح والأرز دون تغيير. وهو الأمر الذي دفع بتهاوي العملة الوطنية مقابل العملات الأخرى.


  مواضيع متعلقة

لماذا قامت مصر بتعويم الجنيه؟ 10 أهداف للتعويم

أرامكو السعودية تنفي السعي لشراء مصفاة ليوندل في هيوستون

هبوط أسعار النفط رغم اتفاق تخفيض الإنتاج

570 مليار دولار تمر بلندن يومياً.. والـ Brexit يهددها

هبوط أرباح بنك التسليف باليمن في 2015

«بن همام» يخرج عن صمته ويكشف لـ«رويترز» خطورة نقل البنك المركزي اليمني

النفط يسجل مكاسب أسبوعية قوية ومحللون يرون الصعود غير مبرر

الذهب يرتفع في التعاملات الآسيوية مع انحسار توقعات رفع الفائدة الأمريكية

هبوط طفيف للنفط بفعل صعود الدولار

الذهب عند أعلى مستوى في نحو 3 أسابيع بعد بيانات أمريكية ضعيفة

النفط يخسر 3% عقب زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية

الذهب ينخفض مع ارتفاع الدولار والأسهم والأنظار تتجه لاجتماع مركزي أمريكا

الاتحاد الأوروبي يعتزم الاستثمار في أفريقيا والشرق الأوسط بـ 62 مليار يورو

هل سيؤثر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على المصارف الإماراتية والسعودية؟

الذهب يسجل أعلى سعر في عامين بعد استفتاء بريطانيا

النفط يتراجع بفعل قوة الدولار والمخاوف بخصوص أوروبا وآسيا

الدولار يسجل أكبر انخفاض يومي في 4 أشهر بعد بيانات ضعيفة

الأمم المتحدة تدعو لإنشاء هيئة إنقاذ لاقتصاد اليمن

برنت فوق 50 دولارا للبرميل للمرة الاولى في حوالي 7 أشهر

شركة " فورد " تستدعي 271 ألف شاحنة بيك أب طراز أف-150