عاااجل السعودية تتدخل لاخماد تمرد جديد في احد المحافظات الجنوبية          نجومٌ في العاصفة.. روضة الجيزاني.. رائدة الأدب والإعلام العربي           اذا صح هذا الخبر فإن المخلوع صالح سيعود لحكم اليمن وعبد الملك الحوثي هو الخاسر الأكبر          مفاجأة.. مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز يستجيب لمراسل قناة الجزيرة "تفاصيل"          هذا هو الخبر الصادم والمزلزل للمجلس الانتقالي لكنه اسعد وأروع خبر يتلقاه هادي منذ إطاحته بالمحافظين الثلاثة          دبي.. أهدى شقيقته سيارة بقيمة 1.8 مليون درهم.. ثم فاجأها بحقيقة صادمة! (فيديو)          الريال السعودي والعملات الأجنبية ترتفع مجدداً مقابل الريال اليمني (أسعار الصرف اليوم الإثنين 19/يونيو/2017م)          ليس الزبيدي ولا علي سالم البيض ..هذا هو الرجل القوي الذي سيحكم الجنوب          شاهد فلكي يمني بارز يفجر مفاجأة .. ترقبوا الخميس المقبل سيكون "بداية الظلم"!          مشاهد جريئة في مسلسل سعودي .. ووزارة الثقافة تطالب القناة التي تعرضه بالتوقف على الفور .. شاهد الصور          مشاهد جريئة في مسلسل سعودي .. ووزارة الثقافة تطالب القناة التي تعرضه بالتوقف على الفور .. شاهد الصور          الامارات تتلقى صفعة مدوية جنوب اليمن!          بعد اتهامها لقطر .. التفحيط الإماراتي في صحاري اليمن يجرها الى الهاوية.                                                                                                     عاجل .. شاهد صور وتفاصيل اشتباكات جنوب صنعاء .. ولحظة القاء القبض على الشيخ القشيبي شيخ مشايخ بلاد الروس          طريقة فريدة ورهيبة تجعل عبد الملك الحوثي هو الثعبان والمخلوع صالح هو الملدوغ          «الداخلية السعودية » تعلن ترحيل جميع المقيميين العرب الذين يقدمون على هذا الفعل !
انتهاكات «الحوثيين» جعلت 2015 الأسوأ في تاريخ الصحافة اليمنية
المصدر:  يمن جارديان        25/2/2016  

تصدّرت عمليات الخطف قائمة الانتهاكات التي تعرض لها صحافيون ومؤسسات إعلامية في اليمن من قبل ميليشيات «الحوثي» والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح خلال 2015، والذي وُصف بـ «الأسوأ» في تاريخ الصحافة منذ ربع قرن على إعلان الجمهورية اليمنية العام 1990، وفق ما أورد تقرير صادر عن منظمة «صحافيات بلا قيود»(الأربعاء).

ووفق التقرير، ارتكب «الحوثيون» 250 انتهاكاً من أصل 363 حالة في عموم البلاد، أي ما نسبته 68.87 في المئة، بما فيها الحالات المنسوبة إلى الجهات الخاضعة لسيطرتهم مثل مؤسسة الاتصالات ووزارة الإعلام.

وتراوحت الانتهاكات بين القتل والتهديد بالقتل والخطف والتعذيب والإخفاء القسري والاعتداء بالضرب على الصحافيين، واقتحام ونهب وتخريب ممتلكات مؤسسات إعلامية، ومنع إصدار صحف وقطع الرواتب والفصل التعسفي وإغلاق إذاعات وفضائيات ومواقع إلكترونية ومؤسسات كانت آخرها نقابة الصحافيين في الـ8 من شباط (فبراير) الجاري، إضافة إلى إتمام تعيينات لمصلحة المتمردين الذي لم يكتفوا بذلك فقط، بل لطالما هدد زعيمهم عبدالملك الحوثي بمهاجمة كل من يغرد خارج سرب الجماعة.

وتصدّر الخطف إجمالي الانتهاكات بمعدل 77 حالة أي ما نسبته 21.21 في المئة، تلاها قطع الرواتب ووقف العمل بواقع 65 حالة شكلت نسبة 17.90 في المئة، فيما بلغت حالات الاعتداء 47 حالة بنسبة 12.94 في المئة، أما التهديد بالقتل بلغ 29 حالة بنسبة 7.98 في المئة، إضافة إلى 17 حالة قتل بنسبة 4 في المئة. وبلغت حالات الاعتقال والاحتجاز 24 حالة بنسبة 6.61 في المئة.

ورصدت المنظمة 43 حالة اعتداء الكتروني بنسبة 11.29 في المئة، وبلغت حالات اقتحام وإغلاق مقرات صحف وقنوات فضائية 41 حالة بنسبة 11.29 في المئة، و8 حالات تحريض وتشهير وحالتي ملاحقة، و10 حالات نهب ومصادرة معدات صحافيين أثناء التغطية.

ويضيف التقرير أن جماعة «الحوثي» تسببت في انتكاسة كبيرة لمسار التطور الطبيعي الذي كانت وصلت إليه الحريات الإعلامية بعد ثورة شباط (فبراير) 2011.

واعتمدت المنظمة في تقريرها منهجية الرصد والتوثيق بمساعدة فريق مختص بتسجيل الانتهاكات اليومية ومتابعة البلاغات الصحافية التي تلقتها خلال العام الماضي من قبل الضحايا أنفسهم، والتصريحات والبلاغات وما تنشره وسائل الإعلام.

وكانت المنظمة أصدرت تقارير عدة دانت انتهاكات «الحوثيين» التي اعتبرتها جرائم ضد الإنسانية، وكان آخرها مقتل مصور قناة «يمن شباب» في تعز أحمد الشيباني برصاص قناص «حوثي» أثناء مشاركته في تغطية صحافية بمنطقة الحصب في المدينة.

وفي تقرير سابق صدر عن لجنة «حقوق الإنسان اليمنية» الأسبوع الماضي تبيّن أن ميليشيات «الحوثي» وعلي عبد الله صالح ارتكبت 184 ألفاً و551 انتهاكاً في شتى نواحي الحياة اليمنية العام الماضي، أسفرت عن مقتل 8182 شخصاً واعتقال 8881 آخرين، إضافة إلى جرح 19782 شخصاً وتهجير غالبية سكان المدن اليمنية.


  مواضيع متعلقة

قبل الانتخابات بأيام .. أشهر 8 فضائح سياسية في التاريخ الأميركي القديم

تدخلات سلطة عدن تعيق المصافي عن تزويد السوق بالمشتقات

"خريج التوك توك" في حالة ذعر.. يخفي أسرته ومكانه ولا يريد مقابلة رئيس الوزراء

الضحايا الجدد على طرق التهريب! (تقرير خاص )

أين دُفن القذافي؟: عائلته تعرض 25 مليون دولار على الرجل الذي يعرف موضع قبره.. فماذا كان ردّه؟

مذبحة "صبرا وشاتيلا".. 34 عاماً والمجرمون بلا عقاب

شرعية الحوثي المفقودة.. عزلة لا يكسرها الدعم الإيراني

كيف تصل الصواريخ الروسية إلى أيدي الحوثيين؟

دلالات زيارة نائب رئيس الجمهورية لمحافظة شبوة ! هل نحن أمام حسم عسكري ؟!

فتاة سعودية تحلم بالانضمام لوكالة "ناسا".. حصدت 5 ميداليات ذهبية في أكبر معرضٍ عالمي للاختراعات

ما هي حدود التدخل الإيراني في الصراع الدائر في اليمن ؟

الزميل " محمد مصطفى الشرعبي " يحتفل بزفافه اليوم

مقتل امام مسجد ومساعده بالرصاص بالقرب من جامع الفرقان في نيويورك

الدول الاربع الكبرى تفاجئ الانقلابيين بهذا الاتفاق وتربك حساباتهم .. وحكومة الشرعية تقلب الطاولة

راغب علامة: كنت أتناول العشاء بالقرب من مكان هجوم نيس

في حادثة غريبة : معلمة سعودية تفاجئ زوجها وتهدية "سيارة" آخر موديل و "فيلا" لهذا السبب "صور"

لهذا السبب تم الافراج عن سيف الاسلام القذافي !!

اليمن والسعودية ودول أخرى تعلن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك ( أسماء الدول )

في تعز....معاناة تجعل الولدان شيبا

معلومات خطيرة عن بيع أسلحة ثقيلة ودبابات تابعة للجيش الوطني ومطالبات للتحقيق في القضية. (تفاصيل)