مركز الملك سلمان يدشن المرحلة الثانية من تأهيل الأطفال المجندين          رئيس الجمهورية يعود الى الرياض قادماً من الولايات المتحدة الامريكية          وزير الأوقاف يتلقى برقية إشادة من وزير الحج السعودي ٠٠ويؤكد فتح باب العمرة لليمنيين لهذا العام          بحضور دولة رئيس الوزراء .. وزارة الأوقاف والإرشاد تنظم لقاءً موسعاً لعلماء ودعاة وخطباء عدن          ملياري ريال إيرادات الحوثيين من فارق بيع الغاز للمواطنيين في أقل من شهر          12 قتيلا و26 جريحا مدنيا بتعز خلال اكتوبر المنصرم          مصافي عدن تستعد لبدء المرحلة الثانية من مشروع محطة الكهرباء          هذا ما حدث للصحافيتين الفرنسيتين من الميليشيات في اليمن          وزير الأوقاف والإرشاد يدعو للتلاحم والترابط خلف المشروع الوطني في مواجهة الانقلاب          الحوثيون يفجرون منزل ناشط حقوقي في نهم شمال شرق العاصمة صنعاء          هبوط عملة إيران يجبر التجار على وقف بيع عملات أجنبية          الجبير يوجه رسالة إلى إيران: "طفح الكيل"          اجتماع برئاسة رئيس الوزراء يقر استئناف العمل في قطاع النجارة بالمؤسسة الاقتصادية في عدن          ترامب يحث مجلس الأمن على تجديد التحقيق الخاص بأسلحة سوريا الكيماوية          وكيل وزارة الصحة الحيدري يتفقد سير العمل بمستشفى مارب العسكري          عاجل: محافظ عدن يقدم استقالته للرئيس هادي "نص الرسالة"
كيف ترى مراكز الأبحاث الأميركية الدور السعودي في المنطقة خلال 2016؟
المصدر:  يمن جارديان-خاص        16/1/2016  


رغم ما تواجهه المنطقة العربية من أخطار أمنية واقتصادية وسياسية، إلا أن عدة مراكز بحثية أميركية توقعت أن يشهد عام 2016 دوراً سعودياً مهماً في توجيه العالم العربي نحو السلام.

وأشارت المراكز إلى أن العام الجديد سيكون محورياً في المنطقة العربية، ومهماً في تاريخ العلاقات بين الرياض وأميركا، حسب صحيفة "الشرق الأوسط".

باحثون وأكاديميون وسياسيون أميركيون رأوا أن ملفات مشتعلة في المنطقة مثل "النووي الإيراني" و"سياسات طهران بالمنطقة"، إلى جانب تهديد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والحرب في سوريا واليمن وليبيا ومستقبل مصر سيكون للسعودية دور مهم فيها جميعاً.

وأكدوا أن الرياض ستعمل على سد الفراغ الذي خلفته القاهرة في الأمن الإقليمي إثر أزمتها الداخلية، وذلك رغم ما تواجهه الرياض من أزمة اقتصادية مع تراجع أسعار النفط.

الكاتب الأميركي توماس فريدمان كتب مقالاً في صحيفة "نيويورك تايمز" حول مستقبل السعودية، وتحدث عن حالة جديدة تسود بين الشباب السعودي، مشيراً لدور الأميرين محمد بن نايف ومحمد بن سلمان في تغيير سياسات المملكة.

ورأى مركز "بروكنغز" أن التحالف الإسلامي الذي أعلنت عنه السعودية يمكن أن يحشد الدول الإسلامية ضد خطر الإرهاب ويدفع علماء الدين الإسلامي لمواجهة الفكر غير المعتدل.


  مواضيع متعلقة

الجبير يوجه رسالة إلى إيران: "طفح الكيل"

الجبير لـ"عون": ادعاءاتكم عن احتجاز الحريري باطلة

البحرين تحبط مخططاً إرهابياً إيرانياً كبيراً

قرقاش: الخطاب المذهبي يسعى لإخضاع العرب للنفوذ الإيراني

7 أيام في بلاد آسيا ينهيها الملك باستراحة محارب.. تفاصيل مؤثرة وأوسمة والحصاد ملياري

خادم الحرمين يرعى المؤتمر السعودي الدولي الرابع لتقنية المعلومات.. غداً

أردوغان لولي العهد: زيارتكم لبلادنا رسالة قوية لوقوفكم معنا

ولي العهد السعودي يبحث مع أردوغان قضايا المنطقة

تخفيض رواتب الوزراء.. مظهرٌ لأزمةٍ سعودية مزمنة أم بدايةٌ لإصلاحٍ حقيقي؟

إلغاء وإيـقاف وتعـديل 51 بـــدلا ومكافأة وميزة لموظفي الدولة

السعودية تطبب 2605 لاجئين في الزعتري خلال أسبوع

الجبير لظريف: إيران راعية الإرهاب وبالوقائع الدامغة

السعودية لمجلس الأمن: إيران تخرق القرار 2216 ويجب صدها

السعودية: أمن الحج "خط أحمر".. ولن نسمح بتسييس هذه العبادة

أمير مكة: خطط الحج تنفذ بحزم لحماية ضيوف الرحمن

الكويت تطلب من "الإنتربول" ضبط برلماني شيعي أساء للسعودية والبحرين

«الداخلية السعودية »: سعودي داعشي عاون يمنيَّين على قتل العميد عسيري

الملك سلمان يأمر بصرف راتب شهر للمشاركين في عاصفة الحزم

السعودية ترفع رسوم التأشيرات لزيادة الإيرادات.. وتشديد عقوبة "التفحيط"

الكويت.. ضبط فلبينية داعشية خططت لعمل إرهابي