شاهد الفنان الحاوري في فيديو جديد وابداع مذهل ...سخر من علي عبدالله صالح وقلد الزنداني وعلي محسن          عند كل سيارة محطمة في اليمن، سيلتقط هاذان الشابان صورة .. تعرف على قصتيهما .."صور"          سعودية كتبت على "واتس اب" حسبي الله ونعم الوكيل فطلقها زوجها على الفور.. لهذا السبب          يمني تطارده زوجته يستنجد بالرئيس هادي ويرفع هذه الاشياء بيده (صورة)          وزير الخارجية السعودي يكشف عن موعد انتهاء الأزمة اليمنية           تحذير هااام وعاجل .. السلطات السعودية تحذر من المشاركة في هذا «الهاشتاق» وتتوعد المغردين به بعقوبة قاسية          شاهد بالفيديو : كيف كانت ردة فعل "أردوغان" إثر تعرض_حارسه_للدهس من قبل الحافلة التي تقل الرئيس؟!          بهذة الخطوة الخطيرة ... علي عبدالله صالح يستعد للقضاء على قيادات الحوثي في صنعاء          حجرة، "عائشة" زوجة الرسول الكريم .. تعرف على أبرز موجودات وتفاصيل الحجرة النبوية بالمسجد النبوي في المدينة          بالصور والتفاصيل ... تعرف على واحد من أخطر القيادات الحوثية صاحب سجل أسود في الإنتهاكات والجرائم والفساد .. تقرير شامل           وكالة أمريكية تعلن : مقتل حليف مهم للرئيس المدعوم من أمريكا في هجوم المارينز على اليمن           بالفيديو.. سعوديون ينقذون مقيمًا مصريًا من الغرق بالسيول.. ليفاجئوه بعدها بتصرف خطير          اسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية لهذا اليوم في كلا من صنعاء وعدن ( جولة ميدانية )          أسعار صرف العملات الأجنبية اليوم الخميس 16/ فبراير / 2017 في صنعاء وعدن          شاهد بالفيديو.. مقتل مذيع ومدير القناة داخل الاستوديو على الهواء مباشرة!          عاجل .. تعرف على اسعار الصرف هذا المساء في عدن وصنعاء.. (جولة ميدانية)
كم من الوقت يمكن أن تبقى على قيد الحياة دون ماء؟
المصدر:  يمن جارديان-هافينغتون بوست         19/2/2016  

يستطيع الإنسان أن يعيش دون طعام لأكثر من 3 أسابيع - بقي المهاتما غاندي على قيد الحياة رغم صيامه لـ 21 يوماً -، إلا أن شرب الماء قصة مختلفة.

يتكون 60% على الأقل من جسم البالغين من الماء، وكل خلية حية في الجسم تحتاج إليه للحفاظ على وظائفها. يحافظ الماء على مرونة مفاصلنا، وينظم درجة حرارة الجسم عن طريق التعرق والتنفس، ويساعد على التخلص من الفضلات.

وبحسب النسخة البريطانية لموقع Buisness Insider، فعلى عكس الطعام، يبدو أن الحد الأقصى للوقت الذي يمكن للفرد أن يبقى فيه دون ماء هو أسبوع واحد. ومن المؤكد أن هذا التقدير سيكون أقصر في الظروف الصعبة، مثل الحرارة الشديدة.

ففي مقابلة مع قناة NBC News في العام 2013، قال أستاذ علم الأحياء في جامعة جورج واشنطن راندال كي. باكر، إن مهلة الأسبوع تستند إلى مراقبة الناس في نهاية حياتهم، عندما توقفت جرعات الطعام والماء.

ومع ذلك، فإن أسبوعاً واحداً هو تقدير مبالغ فيه. فـ 3 أو 4 أيام نموذجية أكثر.

من جانبه، قال الأستاذ في جامعة ديوك لفوكس كلود بيانتادوسي، “يمكن أن يستمر المرء لـ 100 ساعة من دون شرب في درجة حرارة معتدلة بالهواء الطلق. وإذا كان الطقس أكثر برودة، يمكن الصمود لفترة أطول قليلاً، وإذا تعرض لأشعة الشمس المباشرة، تكون الفترة أقل من ذلك”.

 

ماذا عن خطر الجفاف؟

 

تفقد أجسامنا الماء باستمرار، ولهذا السبب فإن شرب كوب من الماء مرة واحدة في اليوم لا يكفي لسد النقص. فنحن نفقد الماء عندما نتعرق، ونذهب إلى الحمام، وحتى عندما نزفر.

وكتب باكر في مقال لمجلة Scientific American في العام 2002:، “في ظل الظروف القاسية، يمكن أن يفقد المرء البالغ بين 1 و1.5 لتراً من العرق في الساعة، وإذا لم يتم تعويض هذا الماء المفقود، يمكن أن يهبط حجم السوائل الإجمالي في الجسم بسرعة، والأخطر من ذلك، أن حجم الدم قد ينخفض”.

فعندما يكون لديك دم قليل جداً يدور في جسمك، ينخفض ضغط الدم إلى مستوياتٍ يمكن أن تكون مميتة، كما ترتفع درجة حرارة الجسم عندما نتوقف عن التعرق.

ووفقاً للمركز الطبي بجامعة روتشستر، فإن الجفاف الذي يسبب “فقدان أكثر من 10% من وزن الجسم هو حالة طوارئ طبية، وإذا لم تتراجع هذه النسبة، يمكن أن يؤدي الأمر إلى الوفاة”.

 

مصادر المياه

 

ووفقاً لموقع المعاهد الوطنية للصحة على شبكة الانترنت، فإن الإنسان يحصل على بعض الماء من الطعام، “لكن ماء الشرب هو المصدر الرئيسي والأفضل للماء”.

كما تساعد المشروبات الأخرى، مثل العصير أو الحليب في الحفاظ على رطوبة الجسم. والسائل الوحيد الذي يُفضَّلُ الابتعاد عنه هو الكحول لأنه، في الواقع، يسبب فقدان الجسم للمزيد من الماء أكثر من المعتاد من خلال فرط التبول.


  مواضيع متعلقة

ثمن مواقف الفقيد الوطنية في اصلاح ذات البين .. ملتقى خولان للسلام يعزي نائب رئيس الجمهورية في وفاة شقيقه

منعاً للإحراج.. 10 طرق تخلصك من رائحة القدمين الكريهة

ابتسم بعد قراءة هذا الخبر

في ظاهرة غريبة : جثة لفظها البحر إلى الشاطئ جسمها لسمكة ورأسها لإنسان ( فيديو )

فيديو.. رجل يدخل متجر آيفون ويحطم جميع الهواتف في لحظةٍ صادمة.. هل بسبب مدخل السماعات؟!

كم عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم؟

المرأة الحامل بين العلم ونصائح الجدات والقريبات

عمره 100 عام وله من الذرية 800.. ذكر سلحفاة مهووس بالمعاشرة ينقذ بني جنسه من الانقراض بمفرده

هل أنت مستعد للحديث أمام الجمهور.. 5 طرق تساعدك على إيصال رسالتك بسهولة

9 أسئلة اطرحها على طبيبك لتساعدك في فهم حالتك الصحية

الحياة خارج الأرض ومصير الجنس.. 20 سؤالاً حول مستقبل البشرية يجيب عنها أبرز العلماء

هل أنت انطوائي؟ 7 أفكار لمشاريع تريحك من ضغط المجاملات الاجتماعية

قُد وأنت مستمتع.. سيارة تتحدث مع إشارات المرور لأول مرة في تاريخ صناعة المركبات بالعالم

ليس سحراً.. سريرٌ فريد تنام عليه في فرنسا وتصحو ببلد آخر، تعرّف على قصّته

بريطانية تحتفل بالذكرى الـ 100 لـ "كلية" حصلت عليها من أمها قبل 43 عاماً

تايلاند تعتزم حظر أماكن "خطيرة" على لاعبي بوكيمون جو

تسكين الألم.. إزالة البقع.. وتحضير الطعام.. 9 استخدامات لا تعرفها للكولا

5 ملايين حالة وفاة سنوياً بسبب "الكسل".. حقائق خطيرة عن نمط الحياة الراكدة تعرف عليها

مفاجأة.. رائحة الدجاج الحي تمنع مرض الملاريا!

تتعلق بالغسول والفرشاة والمعاجين.. 10 خُرافاتٍ عن الأسنان